في نشرته المسائية “إزي الحال؟”، يسلط “مصر 360” الضوء على أبرز الأخبار المحلية، وفي مقدمتها: وزارة الصحة: الدفعة الثانية من اللقاح الصيني تصل غدًا.. ووزارة الخارجية تصدر بيانًا حول المصريين المختطفين في نيجيريا.. ووزير الشباب : إصابة 13 فردًا فقط من بعثة منتخب الشباب في تونس بكورونا

الخارجية تصدر بيانًا حول المصريين المختطفين في نيجيريا

أعلنت وزارة الخارجية تفاصيل جديدة عن جهود تحرير المصريين الاثنين المختطفين على متن سفينة شحن من قبل قراصنة قبالة السواحل النيجيرية.

وقالت الخارجية في بيان عبر صفحتها بـ”فيسبوك“: “في إطار مواصلة وزارة الخارجية متابعتها للتطورات المتعلقة بحادث سفينة الشحن Milan التي تعرضت للقرصنة قبالة السواحل النيجيرية وعلى متنها أفراد من عددٍ من الجنسيات ومنهم مواطنيّن مصرييّن، صرح السفير عمرو محمود عباس، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصرين في الخارج.

وأضاف البيان أن السفارة تواصلت مع المستشار السياسي للرئيس النيجيري Yahaya  Lawal مؤكدةً حرص الحكومة المصرية البالغ على أمن وسلامة المواطنيّن المصرييّن المخطوفيّن، وتطلعها لإطلاق سراحهما في أقرب وقت”.

وأشار بيان الخارجية إلى أن المستشار السياسي للرئيس النيجيري أكد بذل مساعيه المستمرة مع قيادات الأجهزة الأمنية المعنية. وأعرب عن أمله في التوصل لحل للأزمة في أقرب وقت ممكن.

وأضافت: “هذا، وتواصلت السفارة كذلك مع القوات البحرية النيجيرية التي لا تزال تواصل البحث عن المختطفين في نطاق ولايتي DELTA- BAYELSA الجنوبيتين، برًا وبحرًا”.

ولفت بيان الخارجية: “علمًا بأن الطبيعة الجغرافية الصعبة لتلك المنطقة تمثل تحديًا للأجهزة الأمنية التي تتعامل مع الحادث. كما يتم أيضًا التواصُل مع نقطة الاتصال المعنية بالحادث في جهاز الأمن الوطني النيجيري”.

اقرأ أيضًا: ازي الحال؟| مستشار الرئيس: دخلنا موجة كورونا الثانية.. عودة رحلات الطيران بين الكويت ومصر.. بريطانيا على مشارف بريكست “بلا اتفاق”

 

قالت وزارة الصحة إن الدفعة الثانية من لقاح كورونا الصينى الذى تنتجة شركة سينوفارم الصينية يصل مصر غدًا الثلاثاء وتضم 50 ألف جرعة جديدة ليصبح بوصول الدفعة الثانية برصيد وزارة الصحة 100 ألف جرعة تكفى لـ 50 ألف شخص على أن تبدأ عملية التطعيم بالجرعة الأولى ثم تكون الجرعة الثانية بعد 21 يوما.

وقالت مصادر مسؤلة بوزارة الصحة والسكان في تصريحات لـ “اليوم السابع” : “يجرى حاليا وضع خطة للتطعيمات لتشمل الفئات الأولى بالتطعيم، مضيفة أنه يجرى حاليا إنشاء الموقع الإلكترونى الخاص بتسجيل الراغبين فى التطعيم”.

وأضافت المصادر: “نستهدف توفير 10 ملايين جرعة من اللقاح الصينى، مشيرة إلى أنه سيتم توفير الجرعات الأخرى لمصر خلال الشهر الجارى تباعا”.

وزير الشباب : إصابة 13 فردًا فقط من بعثة منتخب الشباب في تونس

أكد وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحى إصابة 13 فردًا فقط من بعثة منتخب الشباب المتواجدة فى تونس بعدما تواصل مع البعثة هاتفيًا للاطمئنان على المصابين، مشيرًا إلى أنه يتواصل مع السفير المصرى بتونس.

وأشار وزير الرياضة إلى مخاطبة الجانب التونسى لتأجيل مباريات منتخب الشباب فى تصفيات أفريقيا وفى انتظار الرد الرسمى، قبل مباراة المنتخب المقرر لها غدًا أمام ليبيا فى افتتاح التصفيات الأفريقية والمؤهلة لبطولة أمم أفريقيا التى تقام بموريتانيا.

أكد الدكتور وليد منصور، طبيب منتخب الشباب، أن لاعبى المنتخب الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا لا يعانون أية أعراض قبل ظهور نتيجة المسحة، وقال وليد منصور فى مداخلة هاتفية لبرنامج وان تو مع النجم حازم إمام عبر إذاعة أون سبورت إف إم، “كل لاعبى منتخب الشباب الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا لم تظهر عليهم أية أعراض للفيروس.

وأضاف طبيب منتخب الشباب: “اللاعبون خاضوا تدريبًا قويًا بالأمس، وبلغة الكرة قطعوا بعض ومكنش فيه أى حاجة ظاهرة عليهم، ما يؤكد أن الموضوع ليس مريحًا إطلاقًا لذا طلبنا إعادة المسحة من جهة معتمدة”.

اقرأ أيضًا: ازي الحال| السيسي يؤكد استمرار مصر في دعم العراق.. إعادة فتح معبر أرقين الحدودي مع السودان.. الاتحاد يهزم بيراميدز

الحكومة تنفي إقرار زيادة جديدة على ضريبة القيمة المضافة

نفت الحكومة ما تردد عن إقرار زيادة جديدة على ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية.

وكان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء قد كشف أنه فى ضوء ما تم تداوله من أنباء بشأن نقص الكميات المعروضة من الأرز بالمنافذ التموينية، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء.

وأكد مجلس الوزراء أنه لا صحة لنقص الكميات المعروضة من الأرز بالمنافذ التموينية بأى محافظة من محافظات الجمهورية، مُوضحةً انتظام ضخ كميات وفيرة من كافة السلع التموينية بما فيها الأرز بجميع فروع المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين وفروع مشروع جمعيتي.

وتابع البيان الحكومي أن المخزون الاستراتيجي من الأرز آمن ويكفى حاجة المستهلكين لعدة أشهر مقبلة، مُشددةً على شن حملات تفتيش يومية على موزعي التموين لمنع التلاعب فى السلع أو احتكارها.

اقرأ أيضًا: تحرك مصري لوقف الحسابات المتطرفة على فيسبوك

وزير البترول: نستهدف تحويل 400 ألف مركبة خلال السنوات الـ 3 المقبلة

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن المضى قدماً فى تنفيذ المبادرة الرئاسية للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كوقود فى السيارات من خلال البرامج الطموح لإحلال السيارات القديمة وتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج ” غاز/ بنزين”.

وأضاف الوزير: “نستهدف تحويل 400 ألف مركبة خلال السنوات الثلاث المقبلة وإنشاء 325 محطة تموين بالغاز جديدة خلال عام، وهو معدل غير مسبوق لتوفير البنية الأساسية اللازمة لنجاح برامج الإحلال والتحويل، علاوة على توفير برامج تحفيزية للمواطنين وتسهيلات وقروض ميسرة.

اقرأ أيضًا: إزي الحال| السيسي يتابع إنشاء معامل الفحص المركزية.. سينوفارم الصينية تؤكد فاعلية لقاحها.. تأجيل دعوى إيقاف مرتضى منصور

التعليم: نظام الثانوية العامة للطلاب المصريين بالخارج مستمر دون تغيير

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن صدور قرار بإلغاء نظام الثانوية العامة للطلاب المصريين فى الخارج، تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتى نفت تلك الأنباء.

وأوضح البيان أنه لا صحة لصدور أى قرارات بإلغاء نظام الثانوية العامة للطلاب المصريين فى الخارج، وأن نظام الثانوية العامة للطلاب المصريين بالخارج قائم ومستمر كما هو دون تغيير أو إلغاء.

وأشارت إلى أنه تم إطلاق منصة “حصص مصر” للطلاب المصريين فى الخارج، بهدف توفير طرق تعلم جديدة للمناهج الدراسية بطريقة تفاعلية، كما أنه جار تطوير النظام التعليمى المصرى للمرحلة الثانوية فى الخارج، ليتماشى مع نظام الثانوية العامة الجديد بالداخل.