ضرب عطل مفاجئ ونادر خدمات شركة جوجل، بما في ذلك موقع بث المقاطع المصورة يوتيوب، والبريد الإلكتروني GMAIL، وخدمة المستنداتDOC. حيث تعذر على المستخدمين الوصول إلى العديد من حساباتهم بهذه الخدمات.

وفق صحيفة الجارديان؛ فإن الانقطاع بخدمات جوجل بدأ من الساعة 11.50 صباحًا بتوقيت جرينتش. وأثر على الغالبية العظمى من خدمات الشركة، باستثناء البحث الذي لم يتأثر إلى حد كبير.

اقرأ أيضًا: ما هو إنترنت الأشياء وكيف يعمل وما أهميته في حياتنا؟

وعلى الرغم من الطبيعة العالمية لحالات الانقطاع، فقد أبلغت الأنظمة الآلية للشركة عن عدم وجود مشاكل لأي خدمات خلال أول 30 دقيقة من انقطاع الخدمة. وذلك عبر كل من أدوات مواجهة المستهلك وأدوات السحابة للمطورين.

وفي الساعة 12.25 ظهرًا، نشرت الشركة تحديثًا. وقالت: “نحن على علم بوجود مشكلة. تؤثر على غالبية المستخدمين. يتعذر على المستخدمين المتأثرين الوصول إلى خدمات Google”.

خدمات إنذار الحريق والمنزل الذكي توقفت

وذكرت الجارديان أن انقطاع الخدمة يبدو أنه مرتبط بأدوات المصادقة الخاصة بالشركة. وهي أدوات تدير كيفية تسجيل المستخدمين للدخول إلى الخدمات التي يديرها كل من Google والمطورون الخارجيون. ويعني ذلك أن الأدوات المرتبطة بعمليات تسجيل دخول مثل خدمة البريد والتقويم، لم تعمل جميعها فجأة.

اقرأ أيضًا: أسرارك على “الإنترنت”.. جوجل يعرف كل شيء

وامتد التأثر بتوقف خدمات جوجل إلى أولئك الذين يديرون منازلهم باستخدام التكنولوجيا المعتمدة على أدوات الشركة. ومنها خدمات المنزل الذكي من Google. وأيضًا مكبرات الصوت الذكية لـ Google Home وأجهزة ترموستات Nest وأجهزة إنذار الدخان.

ووصل الأمر حد أن صرح مسؤول بالشركة أنهم أنفسهم لم يتمكنوا من الوصول إلى بريدهم للرد على استفسارات عملائهم حول الانقطاع النادر. بينما لم تعرف أسباب انقطاع الخدمة بعد، وفق ما ذكرت “بي بي سي“.

وفق إحصاء لموقع “Search Engine Land” في أكتوبر 2019، فإن عدد عمليات البحث على Google بلغ 6 مليار و696 مليونًا بحث في الثانية الواحدة يوميًا. بينما يقترب عدد مستخدمي خدمات جوجل من أربعة مليارات مستخدم، بنسبة تتجاوز 90% من مستخدمي الإنترنت حول العالم. كما أن لدى يوتيوب أكثر من 1.9 مليار مستخدم كل شهر.

عطل نادر.. ولكن

العطل الذيم لم يدم أكثر من نصف ساعة تقريبًا، يعد نادرًا في تاريخ جوجل التي تعرضت خدماتها في يونيو الماضي إلى بعض المشكلات التقنية في بعض المناطق حول العالم، أثناء عملية تغيير لإعدادات الخوادم.

لكن هذا العطل أيضًا، كان بمثابة “تذكير مزعج بمدى اعتماد ملايين الناس حول العالم، على خدمات الإنترنت”، كما قال صحفي التكنولوجيا في “بي بي سي”، روري سيلان جونز.

وتعتمد آلاف الشركات والمؤسسات الاقتصادية حول العالم، على خدمات تقدمها جوجل، في مقدمتها خدمة البريد الإلكتروني “Gmail”، وتشاركها في ذلك مؤسسات إعلامية وصحفية، وحتى دبلوماسية.