بعد أن انتهت قرعة الدور ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا التي أقيمت في مدينة نيون السويسرية، مساء الإثنين، أسفرت عن مواجهتين ناريتين في حين جاءت بقية المباريات متوازنة نوعًا ما، لباقي أندية القارة العجوز الكبيرة.

كما شهدت القرعة كذلك عدة مواجهات سهلة لاسيما لريال مدريد بطل الكأس ذات الأذنين التاريخي بـ13 لقب ومانشستر سيتي الباحث عن بطولته الأولى في أمجد الكؤوس الأوروبية.

قرعة متوازنة إلى حد كبير

مواجهات نارية في دوري أبطال أوروبا أبرزها على الإطلاق،  تشيلسي الإنجليزي ضد أتلتيكو مدريد الإسباني، بالإضافة للصدام الناري بين برشلونة الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي وصِيف النسخة الماضية من البطولة.

بينما يلعب بايرن ميونيخ الألماني حامل اللقب، أمام لاتسيو الإيطالي، في نزهة كروية للعملاق البافاري، في حين يلتقي ريال مدريد الإسباني نظيره أتالانتا الإيطالي في أسهل مواجهات ثمن النهائي على الإطلاق.

كما أسفرت القرعة عن مواجهتين إنجليزية – ألمانية؛ الأولى بين ليفربول بطل النسخة قبل الماضية والذي يلعب له نجم المنتخب الوطني محمد صلاح أمام لايبزيج الألماني الذي أخرج مانشستر يونايتد في دور المجموعات من تلك البطولة وأرسله للدوري الأوروبي، فيما المواجهة الثانية ستجمع بين مانشستر سيتي وبوروسيا مونشنجلادباخ.

اقرأ أيضًا: ملك على عرش أوروبا.. بايرن ميونيخ من بداية سيئة لموسم استثنائي

ويلعب يوفنتوس الإيطالي مع بورتو البرتغالي، ويواجه بوروسيا دورتموند منافسه إشبيلية الإسباني، وستقام مباريات ذهاب دور الـ16 على مدار 4 أيام متفرقة، هي 16، 17، 23 و24 فبراير 2021، فيما ستقام جولة الإياب أيام 9، 10، 16 و17 مارس 2021.

وكان بايرن ميونيخ قد تُوّج بالنسخة الماضية عقب فوزه في المباراة النهائية على فريق العاصمة الفرنسية بهدف نظيف، ليظفر بـ”الثلاثية التاريخية”.

مواجهات أندية إسبانيا بين والبينين

صحيفة “ماركا” الإسبانية، قيمت مواجهات الأندية الإسبانية بهذا الدور، وأكدت أن مواجهة برشلونة وباريس سان جيرمان هي الأقوى بعد هذه النتيجة، وتعد نهائي مبكر نظرا لقوة وحجم الفريقين داخل القارة الأوروبية، وستشهد عودة نيمار لملعب فريقه السابق وكذلك ميسي ربما يواجه فريقه المستقبلي بعد نهاية عقده بالصيف القادم.

وأضافت الصحيفة أن مواجهة أتلتيكو مدريد مع تشيلسي ستكون صعبة ووصفت الفريق اللندني ومدربه فرانك لامبارد بالخصم التاريخي في ظل التدعيمات القوية التي دعم صفوفها بها.

وأخيرًا عملاق البطولة الأوروبية ريال مدريد، الذي كان حظه هو الأفضل في تلك القرعة، وأوقعته مع نادي أتالانتا الإيطالي الذي صعد ثانيًا مع ليفربول بدور المجموعات، مؤكدة فرصة الميرنجي الكبيرة في الصعود بل والفوز ذهابًا وإيابًا إذا ما قدم مستواه المعروف وأحترم الخصم وتفادى مفاجآت هذا الدور وتلك الفرق الصغيرة.

اقرأ أيضًا: “كلوب” يكسب الرهان أمام “مورينيو”.. 4 عوامل صنعت منه مدربًا استثنائيًا

بينما تعد مواجهة ليفربول في المتناول، رغم شراسة فريق لايبزيج فيما يخص الهجمات المرتدة والسرعات الكبيرة في خط الوسط والهجوم لهم، ونجاحه في إبعاد مانشستر يونايتد من دور المجموعات إلا أن الريدز بقوة هجومه بقيادة محمد صلاح نجم الفراعنة وماني وفيرمينو وخط وسطه وباقي الفريق ومدربهم الكبير يورجن كلوب قادرون على العبور من عقبة لايبزيج والوصول لربع نهائي البطولة.

أخيرًا مانشستر سيتي مرة أخرى القرعة تضعه في مواجهة منافس سهل كما جرت العادة بالسنوات الأخيرة سواء في قرعة دور المجموعات أو ثمن النهائي، حيث سيواجه بروسيا مونشنجلادباخ الألماني الذي صعد ثانيًا في مجموعة ريال مدريد مستفيدًا من فشل إنتر ميلان في الفوز بآخر مبارياته أمام شاختار وأضاع بطاقة تأهله بنفسه، ليبقى وصول رجال المدرب بيب جوارديولا منتظرًا وبسهولة لربع النهائي.

أندية إيطاليا في مواجهات صعبة أمام حامل اللقب

باستثناء مواجهة نادي يوفنتوس السهلة نسبيًا أمام بورتو البرتغالي، حيث من المتوقع ان يتخطاه بكل يسر إلى ربع نهائي البطولة للفوارق الفنية والتاريخية الكبيرة بين الناديين، تواجه باقي الأندية الإيطالية مواجهات صعبة للغاية في ثمن نهائي البطولة العريقة.

حيث وقع لاتسيو في مأزق كبير عندما أوقعته القرعة في مواجهة حامل اللقب وأقوى أندية العالم والقارة العجوز حاليًا بايرن ميونيخ، حيث متوقع أن يدهسه قطار البافاري ويصل بكل سهولة لربع نهائي البطولة، فيما وقع أتالانتا في مواجهة الكبير ريال مدريد في مواجهة صعبة للغاية عليه وستطيح به من ثمن النهائي، رغم أن المفاجآت تبقى واردة في كرة القدم وتمثل الأمل لتلك الأندية في صنع الفارق وتحقيق الحلم بالصعود للدور التالي بالتشامبيونزليج.