في نشرته الصباحية “إزي الحال؟”، يسلط “مصر 360” الضوء على أبرز الأخبار المحلية، والتي جاء في مقدمتها: الرد المصري على تشكيك منظمة الصحة في أرقام إصابات كورونا اليومية، وتصريحات عضو اللجنة القومية لمواجهة فيروس كورونا عن الموجة الثانية، وتصويت المجمع الانتخابي في الولايات المتحدة اليوم لمنصب الرئيس ونائب الرئيس.

مصر ترد على تشكيك منظمة الصحة بأرقام فيروس كورونا

ردت مصر على تشكيك منظمة الصحة العالمية في أرقام إصابات كورونا اليومية. وقالت مستشارة وزيرة الصحة المصرية لشؤون الأبحاث، الدكتورة نهى عاصم، إنه لا هدف من إخفاء الأعداد الحقيقية. وأضافت أن اختبارات الكشف عن الفيروس لا تجري على الجميع.

وأضافت عاصم، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية، أن استراتيجية التحليل تختلف من دولة لأخرى. وبالتالي فإنه لا يمكن المقارنة في المطلق. وأشارت إلى أن معظم حالات الإصابة بكورونا لا تظهر عليها أعراض. وأوضحت أن الأرقام المعلنة هي أرقام المرضى الذين جاؤوا لإجراء التحليل ونسخة الـPCR.

وشكك مدير الطوارئ الصحية بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، ريتشارد برينان، بالأرقام المصرية حول كورونا. وأعلن في مؤتمر صحفي، الثلاثاء الماضي، أن عدد الإصابات التي تسجلها الصحة المصرية، لا يعكس العدد الحقيقي.

وقال إن عددًا من الدول تستخدم استراتيجيات اختبار مختلفة لفحص إصابات كورونا. وضرب مثلاً بالحكومة المصرية التي قررت -وفقه- أن تركز اختباراتها على مجموعة فرعية من المواطنين. خاصة المصابين بأمراض معقدة وفي حالة حرجة. وقال: “من المرجح أن المصابين بأعراض خفيفة أو متوسطة لا يجرون اختبارات PCR”.

وأوضح أن المنظمة ستبحث في مؤشرات أخرى تشمل عدد حالات الوفاة وقدرات المستشفيات والأشخاص داخل غرف العناية المركزة. “حيث الأرقام الرسمية أقل من الحقيقية، لكننا نتابع المؤشرات الأخرى للنظر في الاستجابة للتصدي للجائحة”.

وسجلت مصر الأحد 486 حالة إصابة جديدة بالفيروس. بينما توفيت 22 حالة جديدة، وتعافى 165 شخصًا. وبذلك، يصل إجمالي المسجل في البلاد 121 ألفًا و575 حالة، بينها 104 آلاف و875 حالة تماثلت للشفاء، و6 آلاف و920 وفاة.

اقرأ أيضًا: علاء غنام يكتب: حق الصحة في ظل جائحة كورونا

مصر على مشارف أعلى قمة الموجة الثانية لفيروس كورونا 

من جانبه، قال عضو اللجنة القومية لمواجهة فيروس كورونا، التابعة لوزارة الصحة المصرية، محمد النادي، إن مصر الآن في طريقها لأعلى قمة الموجة الثانية لانتشار فيروس “كوفيد-19”. وأكد في اتصال هاتفي مع لميس الحديدي ببرنامج “كلمة أخيرة”، أنه يتعين مواصلة الالتزام بارتداء الكمامات والحفاظ على إجراءات التباعد الاجتماعي.

كما أشار عضو اللجنة إلى أن الفيروس أصبح أسرع وأكثر انتشارًا في الأسابيع القليلة الماضية، ما يؤكد دخولنا الموجة الثانية لكورونا.

https://www.youtube.com/watch?v=bMrXM_mArD0

وزير الصحة الأسبق: لا تنتظروا لقاح فايزر لمواجهة فيروس كورونا

قال وزير الصحة الأسبق أشرف حاتم، إن الاعتماد على لقاح كورونا الذي أنتجته شركة فايزر سيكون صعبًا، لما يتطلبه من تبريد خلال نقله وتخزينه.

وأوضح حاتم، في مداخل هاتفية مع لميس الحديدي في برنامجها “الكلمة الأخيرة”، أن متطلبات التخزين للقاح فايزر تجعل الاحتمال الأكبر هو التعامل مع لقاحات أسترازينيكا وسبوتنيك V وسينوفارم.

واستقبلت هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، الخميس الماضي، أولى شحنات لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية. واستقبل الشحنة مطار القاهرة الدولي، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة. فيما استقبلت الوزيرة أمس ثاني شحنات لقاح فيروس كورونا. وذلك في إطار مواجهة الموجة الثانية لكورونا.

وأوضح مستشار وزير الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، خالد مجاهد، أن هذا اللقاح أثبت فاعلية بنسبة 86% في الوقاية من الفيروس. و99% في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس. و100% في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

وقال مجاهد، إن الأولوية في توزيع اللقاح ستكون للعاملين بالقطاع الصحي، وأولهم العاملين بمستشفيات العزل والصدر والحميات ومرضى الأورام والفشل الكلوي. ولفت إلى أنه يتم تناول اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما 21 يومًا.

وزير التعليم: لا نية لإغلاق المدارس بسبب فيروس كورونا

قال وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، إن قرار الإغلاق العام هو قرار سيادي. ولذلك لا يمكن أن نتحدث عن إغلاق المدارس في ظل استمرار كل الأمور الأخرى مثل المواصلات والمقاهي والنوادي. وأضاف أن من يتحدث عن ذلك بحجة الموجة الثانية لكورونا يقصد إلغاء الامتحانات عن طريق الضغط، ونحن لا نقبل أساليب الضغط. “الجميع لابد أن يكون حريصًا على عدم وجود إغلاق للمدارس حتى لا نقع جميع في مشكلة كبيرة”.

وأضاف الوزير، في مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسئوليتي”، أن العام الماضي كان العام الدراسي على وشك الانتهاء. وتم العمل من خلال بدائل سريعة. أما الآن، فنحن في مطلع العام الدراسي”.

وأكد شوقي أن الامتحانات في موعدها ولا نية للغلق إلا بقرار من مجلس الوزراء. وأشار إلى أنه لا حذف بالمناهج ولا اختصار للعام الدراسي المكون من 33 أسبوعًا إلى 15 أسبوعًا. وأوضح أن الرؤية المستقبلية للدولة تعمل على توطين التكنولوجيا. وأن جميع المؤسسات الصناعية لها دور في توفير الأدوات التكنولوجية. كما أشار إلى أنه خلال 3 سنوات سيكون هناك تابلت مصري بين أيدي الطلاب.

ولفت أيضًا إلى أن الامتحان التجريبي لطلاب الصف الأول الثانوي ستجرى في موعدها بعد غدٍ الثلاثاء. وأشار إلى أن الرئيس السيسي، طلب من الجانب الياباني توفير مديرين يابانيين للمدارس اليابانية، وتمت تلبية الطلب من الجانب الياباني.

ألمانيا: فقدنا السيطرة على منع انتشار كورونا

أعلن وزير الاقتصاد الألماني أن بلاده فقدت السيطرة على منع انتشار كورونا. وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أعلنت في وقت سابق أن الإجراءات السارية في سائر أنحاء البلاد لمكافحة الفيروس، ستمدد حتى مطلع يناير.

وبناءً على ذلك، فإن الإجراءات والقيود التي أقرت في اجتماع سابق عُقد في نوفمبر الجاري سيتم تمديد العمل بها “حتى بداية شهر يناير”. إلا إذا حدث انخفاض غير متوقع في معدل الإصابة. ولكن هذا الأمر مستبعد في الوقت الراهن، وفق تصريحات ميركل التي نقلتها “فرانس برس”.

وبموجب القرار ستظل الحانات والمطاعم والأماكن الثقافية والأندية الرياضية مغلقة حتى مطلع العام المقبل. وحتى المتاجر التي ستبقى أبوابها مفتوحة خلال هذه الفترة ستخضع لقيود صارمة.

اقرأ أيضًا: إزي الحال| السيسي يتابع إنشاء معامل الفحص المركزية.. سينوفارم الصينية تؤكد فاعلية لقاحها.. تأجيل دعوى إيقاف مرتضى منصور

تُوفي أمبروز دلاميني، رئيس حكومة مملكة إسواتيني في جنوب القارة الأفريقية، بعد شهر من تشخيص إصابته بفيروس كورونا. وأكدت حكومة بلاده، أمس الأحد، في بيان صدر عن نائب رئيس الوزراء، ثيمبا إن ماسوكو، أن دلاميني توفي “في غير أوانه” بمستشفى في جنوب إفريقيا، عن عمر يناهز 53 عاما. دون الكشف عن سبب الوفاة، وفق “روسيا اليوم”.

ويأتي ذلك بعد أربعة أسابيع من الإعلان رسميًا عن تشخيص إصابة رئيس حكومة المملكة المعروفة سابقًا باسم مملكة سوازيلاند بمرض “كوفيد-19” الذي يسببه فيروس كورونا.

السودان لم يعد على قوائم دول الإرهاب الأمريكية

سحبت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، رسميًا السودان من قائمتها للدول الراعية للإرهاب. وهي القائمة التي أُدرج فيها السودان في العام 1993. وأكد الخبر السفارة الأمريكية في الخرطوم عبر صفحتها على “فيسبوك”، ونقلته وسائل إعلام دولية.

وأوضحت السفارة أنه “مع انقضاء مهلة إبلاغ الكونغرس البالغة 45 يومًا، وقع وزير الخارجية بلاغًا يلغي اعتبار السودان بلدًا يرعى الإرهاب. ويدخل الإجراء حيز التنفيذ في 14 ديسمبر”. وهو قرار جاء بعد اتفاق بالتطبيع بين السودان ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وفي أكتوبر الماضي، أعلن متحدث باسم البيت الأبيض تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والسودان، بإشراف الرئيس دونالد ترامب. وغرّد المسؤول في “تويتر”: “أعلن الرئيس أنّ السودان وإسرائيل توافقتا على تطبيع العلاقات بينهما، في خطوة كبيرة جديدة نحو السلام في الشرق الأوسط”.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء تأكيد ترامب الخبر في تصريحات بالمكتب البيضاوي. حيث قال إن “دولة إسرائيل وجمهورية السودان اتفقتا على صنع السلام”. وتابع ترامب بأنه كان على اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ونظيره السوداني عبدالله حمدوك. وأضاف أنه “سلام في الشرق الأوسط دون إراقة دماء”.

اقرأ أيضًا: السودان.. حكاية 27 عامًا في قوائم العقوبات 

في أول خطوة رسمية لبايدن نحو البيت الأبيض، يصوت المجمع الانتخابي في الولايات المتحدة اليوم لمنصب الرئيس ونائب الرئيس، وفقًا لنتائج الانتخابات التي جرت. ويتكون المجمع الانتخابي من 538 عضوًا. وبحسب نتائج التصويت، من المتوقع أن تكون الأغلبية لصالح بايدن بـ 306 أصوات مقابل 232 لترامب.

ويتوجب أن تتم الموافقة على نتائج تصويت المجمع الانتخابي من قبل الكونغرس بغرفتيه. ومن المنتظر أن تعقد جلسة مشتركة لمجلس الشيوخ ومجلس النواب في السادس من يناير المقبل، يتم خلالها فرز الأصوات الانتخابية. ويتعين أن تكون المرحلة الأخيرة من الانتخابات تنصيب الرئيس الذي يؤدي اليمين الدستورية في 20 يناير، ويباشر أعمال منصبه.

الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن
الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن

مواجهات عنيفة ووفاة وإصابات

في السياق، أُصيب خمسة أشخاص بجروح، بينهم أربعة جروحهم خطيرة بسلاح أبيض وأحدهم بالرصاص, وذلك أثناء مظاهرات تنادي بولاية جديدة للرئيس دونالد ترامب، وللتنديد مجددًا دون أدلة بـ”عمليات تزوير كبيرة” في الانتخابات الرئاسية. بعد أكثر من شهر على انتخاب جو بايدن رئيسًا.

المواجهات اندلعت في عدة أماكن بين المتظاهرين وآخرين مضادين. وأعلنت شرطة ولاية واشنطن شمال غربي البلاد مساء السبت في تغريدة، توقيف شخص بعد عملية إطلاق نار جاءت إثر مواجهات قرب مبنى الكابيتول في أولمبيا.

وقال مسؤول التواصل في جهاز الإطفاء والطوارئ في واشنطن داج بوكانان، لـ”فرانس برس”، إن أربعة أشخاص نُقلوا إلى المستشفى إثر إصابتهم “بجروح خطرة”. ولم تتوافر معلومات إضافية عن الجرحى. وكان يوم السبت بدأ بتجمع في أجواء احتفالية، شارك فيه الآلاف من أنصار ترامب، في ساحة “فريدوم بلازا” القريبة من البيت الأبيض.

والأحد، تمكنت الشرطة الأمريكية من تصفية مسلح أطلق النار من سلم كاتدرائية “سان جون” في مدينة نيويورك. وأفادت وكالة “رويترز” بأن المسلح، الذي لم يتم الكشف عن هويته، أصيب برصاصة واحدة على الأقل في رأسه خلال إطلاق النار. وتم نقله على وجه السرعة إلى مستشفى محلي، حيث أعلنت وفاته.

وقال مصدر من الشرطة إنه تم العثور في مكان الحادث على مسدسين نصف آليين وحقيبة، تخص على ما يبدو المسلح، تحتوي على عبوة مليئة بالبنزين وحبال وأسلاك وعدة سكاكين وشريط.

أمير الكويت يصدر أمرًا بتشكيل الحكومة الجديدة

أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، مرسومًا أميريًا، صباح اليوم الإثنين، بتشكيل الحكومة الجديدة. ويترأس الحكومة الجديدة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح. وذلك بعد ثمانية أيام من استقالة الحكومة السابقة، في أعقاب انتهاء انتخابات مجلس الأمة الكويت يوم السبت الماضي.

انفجار بناقلة نفط في ميناء جدة

قالت شركة “هافنيا” للشحن، إن ما وصفته بأنه “مصدر خارجي” ضرب إحدى ناقلات النفط التابعة لها أثناء تفريغ شحنة في ميناء جدة في السعودية. وتسبب هذا في انفجار وحريق على متن الناقلة “بي دبليو راين” التي ترفع علم سنغافورة، بحسب بيان للشركة.

ولم يصب أي من أفراد طاقم الناقلة البالغ عددهم 22 شخصًا. ووقع الحادث في نحو الساعة 00:40 بالتوقيت المحلي، بحسب بيان الشركة. وتمكن أفراد الطاقم من إخماد الحريق، بمساعدة فرقة إطفاء على البر وزوارق سحب.