في نشرته الصباحية “إزي الحال؟”، يسلط “مصر 360” الضوء على أبرز الأخبار المحلية، والتي جاء في مقدمتها: تسجيل مصر قفزة جديدة في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، وإعلان بريطانياعن رصد نسخة جديدة من الفيروس، والحديث حول رد فعل ترامب بعد إعلان خسارته الانتخابات الرئاسية رسميًا.

قفزة جديدة في الإصابات اليومية بفيروس كورونا

سجلت مصر قفزة جديدة في عدد الإصابات اليومية بـفيروس كورونا. إذ بلغ عدد المصابين من الحالات الجديدة أمس الإثنين 511 حالة. فضلاً عن وفاة 23 آخرين. وبذلك يصل  إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين إلى 122 ألفًا و86 إصابة. بينها 105 آلاف و132 حالة تماثلت للشفاء، و6 آلاف و943 حالة وفاة.

إلى ذلك، توقعت الدكتورة وجيدة أنور، عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، أن تصل مصر لذروة الموجة الثانية نهاية شهر يناير. ولفتت إلى أن نسبة الوفيات ليست مرتفعة. وأضافت عضو العليا للفيروسات، في تصريحات عبر فضائية “dmc”، أنه لا يجب التعامل مع عدوى الفيروس بتهاون.

بريطانيا تعلن عن نسخة جديدة من فيروس كورونا

أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك عن رصد نسخة جديدة من فيروس كورونا في مناطق في إنجلترا. وقال إن 1000 حالة إصابة بالنسخة الجديدة سُجلت في جنوب إنجلترا. ورصدت إصابات مماثلة في 60 منطقة محلية.

وأضاف الوزير أنه من غير المعروف إن كان لذلك علاقة بزيادة حالات الإصابة. لكن في كل الأحوال هناك ضرورة لاتخاذ إجراءات سريعة للسيطرة على الوباء الفتاك مع استمرار تقدم عمليات التطعيم. وأضاف أن منظمة الصحة العالمية أبلغت بالتطور الجديد، وأن العلماء البريطانيين يجرون دراسات مفصلة عليها.

كما أشار الوزير البريطاني إلى أنه لا دليل على أن النسخة الجديدة من الفيروس تتسبب في أعراض أشد شراسة أو أن اللقاحات لن تكون صالحة لها. وأخبر الوزير البرلمان البريطاني أن الأسبوع الماضي شهد ارتفاعًا حادًا في عدد حالات الإصابة في أنحاء لندن وكنت وأجزاء من إيسكس وهرتفوردشير.

وأكد هذه المعلومات بروفيسور ألان ماكنالي، وهو خبير من جامعة بيرمنغهام. قال إن المختبرات في المملكة المتحدة قد اكتشفت النسخة الجديدة في الأسابيع القليلة الماضية. وفي تصريح لـ”بي بي سي“، أضاف: “يجب أن لا تكون ردود أفعالنا هستيرية، فلا دليل على أنها أشد عدوى أو أكثر خطورة”.

ولفت إلى أنه من الضروري الاحتفاظ برباطة الجأش والتعامل مع الأمر بعقلانية. فتطور كهذا مألوف في عالم الفيروسات. والعلماء يتوقعون ظهور سلالات جديدة واختفاءها مع الوقت. وقال جيريمي فيرار، مدير مؤسسة “Wellcome” الخيرية لتمويل الأبحاث، إن الوضع خطير. وأكد على ضرورة البقاء في حالة تيقظ ومواصلة الأبحاث واتخاذ الخطوات الضرورية لاستباق تطور الفيروس.

اقرأ أيضًا: الدولة والمجتمع المدني| حلفاء في مواجهة الفقر وكورونا.. “أعداء” في السياسة

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من موجة تقلبات جوية تشهدها البلاد حاليًا وتستمر إلى الغد. حيث يشهد طقس اليوم انخفاضًا في درجات الحرارة على معظم الأنحاء، لتكون أقل من معدلاتها الطبيعية بقيم تتراوح من 2-3 درجات مئوية.

كما توقع خبراء الأرصاد الجوية، سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة، تكون رعدية أحيانًا على مناطق من السواحل الشمالية الغربية، وأمطار متوسطة على مناطق من الوجه البحري ومدن القناة. بينما تنشط الرياح والرمال على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وسيناء. ما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية. واضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط وأمطار متوسطة إلى غزيرة. تكون رعدية أحيانًا على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية.

كما أعلنت هيئة الأرصاد عن حالة الظواهر الجوية ومناطق الأمطار، الثلاثاء. حيث من المتوقع سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة على مناطق من السواحل الشمالية. تشمل (الإسكندرية – مطروح – السلوم – رشيد – بلطيم – دمياط – بورسعيد). وأمطار متوسطة على مناطق من الوجه البحري ومدن القناة. تشمل (كفر الشيخ – البحيرة الدقهلية – الغربية – الشرقية – المنوفية – الإسماعيلية – السويس). ونشاط رياح ورمال مثارة على مناطق من السواحل الشرقية ووسيناء والوجه البحري والقاهرة ومدن القناة وجنوب البلاد. ما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية.

كشف أثري جديد في سقارة

أعلن وزير الآثار الأسبق، الدكتور زاهي حواس، أن البعثة الأثرية التي يترأسها في منطقة سقارة الأثرية، جوار هرم الملك تيتي الأول، تمكنت من الوصول إلى آبار للدفن. ضمت توابيت ولقى أثرية ضخمة من عصر الأسرة الحديثة.

ومن المقرر الإعلان عن هذا الكشف أوائل العام المقبل. وهو يلقي الضوء على جزء من تاريخ سقارة، الذي لا نعرف عنه الكثير. كما سيكشف النقاب عن أسرار جبانة الأسرة ١٨ و١٩ بمنطقة آثار سقارة. كما شاركت مرممات مصريات في العمل بالكشف الأثري. وذلك للمرة الأولى. وهن ميساء ربيع ونرمين أبا اليزيد، المتخصصتين في ترميم الفخار، وعفاف وهبة المتخصصة في الترميم العضوي، وهناء دنقل مفتش آثار ومشرف، وانتهين بالفعل من ترميم مجموعة الأواني الفخارية.

بوتين يهنئ بايدن بعد إعلانه رسميًا رئيسًا للولايات المتحدة

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، نظيره الأمريكي المنتخب جو بايدن على فوزه بالانتخابات الرئاسية الأخيرة. وجاء في بيان الكرملين: “بعث الرئيس الروسي بوتين برقية تهنئة إلى جو بايدن بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية. وأشار الرئيس الروسي إلى أن التعاون الروسي الأمريكي القائم على مبادئ المساواة والاحترام المتبادل سيلبي مصالح شعبي البلدين والمجتمع الدولي”.

وأضاف البيان: “وتمنى بوتين للرئيس المنتخب كل التوفيق، وأعرب عن ثقته في أن روسيا والولايات المتحدة، اللتين تتحملان مسؤولية خاصة عن الأمن والاستقرار العالميين، يمكنهما على الرغم من خلافاتهما، المساهمة حقًا في حل العديد من المشكلات والتحديات التي يواجهها العالم حاليًا”. وأعرب بوتين عن جاهزيته للتعاون مع بايدن. قائلاً: “من جانبي، أنا جاهز للتعاون والتواصل معك”.

وفاز بايدن في نيفادا بفارق 33 ألفًا و596 صوتًا، ليحصد بذلك أصوات الولاية الستة في المجمع الانتخابي الذي يختار الرئيس.

ترامب لن يعترف علنيًا بفوز بايدن

نقلت شبكة “سي إن إن” عن مصدر مقرب من البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لا ينوي الاعتراف علنيًا بنتائج الانتخابات الرئاسية. وأشار المصدر إلى أن قرار ترامب يأتي على الرغم من الاجتماع التاريخي للهيئة الانتخابية (المجمع الانتخابي) الذي وضع الرئيس المنتخب جو بايدن في المقدمة.

وأشارت الشبكة إلى أن بعض مستشاري البيت الأبيض كشفوا أن ترامب قد أقر بالسر بأنه “لن يبقى في البيت الأبيض لفترة ولاية ثانية”. بالرغم من “محاولاته لإبطال نتائج الانتخابات”.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، شن هجومًا هو الأعنف على ترامب. وقال إن الأخير يرفض احترام إرادة الشعب وعلوية القانون.

وفي خطاب ألقاه في أعقاب إعلان فوزه رسميًا بالرئاسة، قال بايدن حول موقف ترامب: “هذا موقف متطرف للغاية لم نشهده من قبل”. وأضاف: “موقف رفض احترام إرادة الشعب، ورفض احترام سيادة القانون، ورفض احترام دستورنا. لقد أثبتت ديمقراطيتنا، التي تعرضت للضغوط والاختبار والتهديد، أنها قوية ومرنة”. وأشاد بايدن في خطابه بالناخبين الذين أدلوا بأصواتهم على الرغم من المخاوف الناجمة عن جائحة كوفيد-19.