كانت جولة الأسبوع الأول من الموسم الجديد لبطولة الدوري المصري الممتاز مميزة، محملة بظواهر عديدة وأرقام وأحداث كلاهما مشوقين. ما أعاد الإثارة لـ”الإيجيبشن ليج“، لاسيما فيما يخص قطبي الكرة المصرية؛ الأهلي والزمالك، اللذان حققا انطلاقة رائعة باقتناص نقاط البداية الثلاث على حساب فريقي “مصر المقاصة” و”المقاولون العرب”.

أهداف بكل المباريات وغزارة جيدة

شهدت الجولة الأولى من “الإيجيبشن ليج” غزارة تهديفية مقبولة ومختلفة كل الاختلاف عن أول جولة بالنسخ الماضية والمواسم السابقة. إذ سُجل هذا الأسبوع 18 هدفًا في 9 مباريات. وذلك بواقع هدفين في كل مباراة. وهو معدل جيد للغاية.

كذلك، لم تنته مباراة بالتعادل السلبي سوى مواجهة وحيدة لـ”ديربي القناة” بين المصري والإسماعيلي. أما فيما عدا ذلك، فقد شهدت باقي المباريات الثماني أهدافًا. وهي ظاهرة جديدة على الأسبوع الأول بالدوري الممتاز طوال المدد والنسخ الماضية.

الفار يظهر بقوة.. وأسرع هدف يحضر

بقوة، ظهرت تقنية الفيديو المساعد “VAR” هذا الأسبوع. وتدخلت بشكل فعّال في إلغاء واحتساب أهداف، مصححة عدة أخطاء ارتكبها الحكام والمساعدين. الأمر الذي أنقذهم من الانتقادات اللاذعة. وكانت لـ”VAR” اليد العليا في مباريات الأهلي والمقاصة، الزمالك والمقاولون العرب، والاتحاد وبيراميدز.

أيضًا سجل اللاعب الزامبي والتر بواليا مهاجم فريق الجونة أسرع هدف في الدوري الممتاز. وذلك بعد 18 ثانية فقط من بداية مباراة فريقه أمام طلائع الجيش. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الهدف وإن كان رقمًا مميزًا في تاريخ المهاجم بواليا. لكنه ليس أسرع هدف بتاريخ البطولة، والذي سجله أيمن يونس لاعب الزمالك السابق، في مرمى السويس عام 1990، بعد 11 ثانية فقط من انطلاق اللقاء.

اقرأ أيضًا: تركيبة “الدوري” الجديدة.. مستقبل الكرة في أقدام الشركات

كلك، انتهت ثلاث مباريات بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق. كما انتهت مباراة وحيدة بالتعادل السلبي بين المصري والإسماعيلي، لتكون نتيجة التعادل هي المسيطرة على الأسبوع الأول بواقع 4 مباريات من أصل 9. بينها 3 تعادلات إيجابية بهدف لكل فريق في مباريات الجونة وطلائع الجيش – وادي دجلة والبنك الأهلي – سموحة وغزل المحلة.

وتفوق أسوان على إنبي في افتتاح البطولة بهدف سجله اللاعب هيثم الفيل. وهو أول هدف في الموسم الجديد، كما انتهت مواجهتان بهدفين نظيفين، في مباراة سيراميكا كليوباترا أمام الإنتاج الحربي لصالح سيراميكا، والزمالك أمام المقاولون العرب لصالح الفارس الأبيض.

https://www.youtube.com/watch?v=_TKmdysoVFM

أرقام مميزة صنعت الحدث بالأسبوع الأول

ونجح الحارس محمد صبحي لاعب فريق الاتحاد السكندري في التصدي لركلة جزاء هي الأولى التي تضيع هذا الموسم، أخفق في تسديدها عبدالله السعيد لاعب بيراميدز. وخطف صبحي الأنظار بلقطته الغريبة أثناء التصدي للكرة. حيث وقف داخل الشباك قبل أن يقفز للأمام ثم في الزاوية التي ذهب لها ليتصدى للكرة، وذلك حتى يتجنب إعادة الركلة حسب القانون الجديد، الذي يمنع تجاوز الحارس خط المرمى قبل صد الركلة المصوبة.

ومن المثير، حصول جناح بيراميدز رمضان صبحي على الإنذار الثاني عقب نهاية هذا اللقاء، على يد الحكم محمد الصباحي، الذي أشهر للاعب الكارت الأحمر لاعتراضه على قرارات الحكم أثناء المباراة. وبذلك يغيب صبحي عن مواجهة فريقه أمام نادي الزمالك في الأسبوع الثاني.

اقرأ أيضًا: البوصلة تتحول إلى القاهرة.. منتخب توانسة في الدوري المصري

النادي الأهلي هو صاحب أعلى فوز بالأسبوع الأول، على حساب مصر المقاصة، بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي أقيمت بينهما على استاد السلام.

ثلاث ركلات جزاء احتسبت بهذه الجولة، ضاعت واحدة عن طريق اللاعب عبدالله السعيد في مباراة بيراميدز والاتحاد السكندري. والثانية سجلها علي معلول لاعب الأهلي في مرمى مصر المقاصة. والثالثة سجلها اللاعب أحمد سمير لطلائع الجيش في شباك الجونة.

أخيرًا، المدافع خالد الحسيني لاعب فريق المقاولون العرب، سجل بالخطأ في مرماه. وذلك في لقطة الهدف الأول للزمالك، التي فاز بها في النهاية النادي الأبيض، بهدفين دون رد. لتكون اللقطة الأكثر سوءًا للحظ في هذا الأسبوع الافتتاحي المثير لـ”الإيجيبشن ليج”.