تقدم “نشرة 360” لحقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثاني من ديسمبر 2020، من بينها: تأييد منع قيادات المبادرة المصرية من التصرف بأموالهم، وانتحار طفلين تزوجا عرفيًا، وبدء التحقيق في اغتصاب لاجئة سودانية، وتقنين أوضاع 1500 كنيسة في أربع سنوات.

تصدر النشرة وفق التقرير الصادر عن مركز التنمية والدعم والإعلام (DAM)، وتتضمن ما يلي:

أولاً: فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة 

في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

ما أعلنت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية حول قرار الدائرة الثالثة إرهاب تأييد قرار النائب العام الخاص بمنع 3 من قيادات المبادرة من التصرف في أموالهم الشخصية. وهو ما اعتبره المدير الحالي للمبادرة حسام بهجت استمرارًا لحالة التعسف ضد نشاطهم في مجال حقوق الإنسان.

اقرأ أيضًا: منع قيادات المبادرة المصرية من التصرف في أموالهم.. وبهجت: متاعبنا مع الحكومة لن تنتهي

في منطقة الطوابق بفيصل في محافظة الجيزة انتحر قاصران تزوجا عرفيًا، في أعقاب مشادة نشبت بين الزوجة “آ – ١٥ سنة” وحماتها التي تقيم معها بذات المسكن، أسفرت عن إصابة السيدة وانتحار ابنها وزوجته.

وأوضحت التحقيقات أن الزوجة استلت سكينًا وضربت والدة زوجها في رأسها، الأمر الذي أفزع الزوجة التي هرولت ناحية الشرفة بالطابق الرابع، وألقت بنفسها، قبل أن يلحق بها الزوج (17 عامًا) منتحرًا بالطريقة ذاتها.

أما الحق في المشاركة في الحياة العامة:

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نتائج جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب بالنظام الفردي، التي أجريت أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومي 7 و8 ديسمبر في الداخل في 13 محافظة، بين 200 مرشح على 100 مقعد.

وفي الجزء الخاص بآداء البرلمان:

أصدرت الأمانة العامة لمجلس النواب مؤشرات عامة للفصل التشريعي الأول للمجلس الذي تنتهي دورته البرلمانية يناير المقبل. وبلغ إجمالي عدد مشروعات القوانين التي نظرها مجلس النواب على مدار أدوار الانعقاد الستة 891 مشروع قانون، شملت 10 آلاف و556 مادة. أما الاتفافيات الدولية فبلغ عددها 308 اتفاقيات على مدار أدوار الانعقاد الستة.

وفي حرية الدين والمعتقد:

تحدث البابا تواضروس الثاني، بطريرك الكرازة المرقسية للأقباط الأرثوذكس، عن مدى فاعلية قانون بناء الكنائس. وقال إن للقانون شقين؛ إنشاء كنائس جديدة، وتقنين وضع كنائس موجودة بالفعل ليُصبح لها وجود رسمي. كما أشار البابا في حوار تلفزيوني مع قناة “اغابي” القبطية إلى “تقنين حوالي 1500 كنيسة على مدى 4 سنوات”، ما اعتبره أمرًا جيدًا للغاية، يبرز أن “الدولة تريد أن تصل إلى أن بناء الجامع والكنيسة أمور طبيعية في حياتنا”.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة:

فى 9 ديسمبر، استمعت نيابة قصر النيل لأقوال “يسرا – 27 سنة” لاجئة سودانية، وأختها في اتهامهما المحامي “ي. ف”، والناشط النوبي “ر. ي”، واللاجئ السوداني “ت. س” باغتصابهما. وذلك في يونيو 2019 بمكتب المحامي المشكو في حقه بوسط القاهرة.

وفي 11 ديسمبر، أعلنت مؤسسة قضايا المرأة المصرية عن فوز الأستاذة عزة سليمان المحامية ورئيسة مجلس الأمناء بالمؤسسة، بجائزة الخارجية الألمانية والفرنسية لحقوق الإنسان وتعزيز دور القانون لسنة ٢٠٢٠.

في سياق آخر، أصدر المستشار عصام المنشاوي، رئيس هيئة النيابة الإدارية، توجيهاته بتكليف عدد من عضوات النيابة الإدارية لتمثيل النيابة الإدارية في مباشرة الادعاء أمام المحاكم التأديبية بمجلس الدولة. وأوضح أن ذلك يأتي إيمانًا بترسيخ دور المرأة في العمل القضائي بالنيابة، ودعمها في تولي المناصب القيادية.

ثانيًا: فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

عقد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعًا لمتابعة مؤشرات التنمية المستدامة التي حققتها مصر خلال العام 2020. حيث وصلت مصر إلى المرتبة 83 من بين 166 دولة مصنفة، مقارنةً بعام 2019، الذي حققت فيه المرتبة 92 من بين 162 دولة مصنفة.

وفيما يتعلق بالحق في التعليم:

أعلنت الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة القاهرة تلقيها (41) طعنًا في 6 كليات. وذلك ضمن الانتخابات الطلابية للعام الجامعي 2020 – 2021. وشملت الكليات الست الحقوق، والاقتصاد والعلوم السياسية، ودار العلوم، و العلاج الطبيعي ، والزراعة، والطب البشري. ومن المقرر إعلان نتائج انتخابات الجولة الأولى بالكليات يوم الأحد 20 ديسمبر، وتُجرى الإعادة في اليوم التالي.

وفيما يخص الحق في الصحة:

حددت وزارة الصحة آلية حجز وتناول اللقاح الصينى لفيروس كورونا. وقالت الدكتورة نهى عاصم، مستشار الوزير لشؤون الأبحاث، إن الحصول على لقاح “سينوفارم” اختياريًا وليس إجباريًا. أيضًا أشارت إلى أنها ستطلق الموقع الإلكتروني المخصص لحجز اللقاح قريبًا. وذلك بغرض تنظيم آلية الفئات ذات الأولوية للحصول على اللقاح خلال الفترة المقبلة.

للاطلاع على تقرير حالة حقوق الإنسان الأسبوعي في مصر