على الرغم من أن إنترنت الأشياء (Internet of Things IoT) يساعدنا على تسهيل أمور حياتنا، وإدارة منازلنا من أي مكان من خلال الهاتف المحمول، إلا أن له بعض العيوب. ويأتي في مقدمة مخاطر إنترنت الأشياء احتمالية التعرض للاختراق وتهديد أمان المعلومات.

إيجابيات وسلبيات إنترنت الأشياء

تركيب كاميرات المراقبة في المنازل والعمل أمر جيد، إذ يسهل علينا اكتشاف السارق في حال إذا تعرضنا لجريمة سرقة، أو إذا نسيت أين وضعت شيئًا ما يمكنك مراجعة الكاميرات لمعرفة أين وضعته؟ لكن هل تعلم أن آلاف الكاميرات الذكية يمكن اختراقها، ما يعني أن خصوصيتك في مهب الريح.

كذلك فإن الشركات التي تستخدم إنترنت الأشياء وتجمع العديد من البيانات، يمكنها بيع بيانات عملائها بآلاف الدولارات، خاصة المرتبطة بمعلومات عن صحة الأفراد. وفي حال إذا اخترق أحدهم أجهزة منزلك فإن معاشك اليومي سيكون، تقريبًا، تحت رحمته.

إنترنت الأشياء
من مزايا إنترنت الأشياء القدرة على الوصول إلى المعلومات من أي مكان في أي وقت وعلى أي جهاز.

مزايا إنترنت الأشياء

  • القدرة على الوصول إلى المعلومات من أي مكان في أي وقت وعلى أي جهاز.
  • تحسين الاتصال بين الأجهزة الإلكترونية المتصلة.
  • نقل حزم البيانات عبر شبكة متصلة ما يوفر الوقت والمال.
  • أتمتة المهام التي تساعد على تحسين جودة خدمات الشركة وتقليل الحاجة إلى التدخل البشري.

عيوب إنترنت الأشياء

  • مع تزايد عدد الأجهزة المتصلة ومشاركة المزيد من المعلومات بين الأجهزة، يزداد احتمال قيام المتسلل بسرقة المعلومات السرية أيضًا.
  • قد تضطر الشركات في نهاية المطاف إلى التعامل مع أعداد هائلة من أجهزة إنترنت الأشياء، بل وربما الملايين منها، وسيمثل جمع البيانات وإدارتها من كل هذه الأجهزة تحديًا.
  • إذا كان هناك خطأ في النظام، فمن المحتمل أن تتلف كل الأجهزة المتصلة به.
  • بما أنه لا يوجد معيار عالمي للتوافق مع إنترنت الأشياء، فمن الصعب على الأجهزة من جهات تصنيع مختلفة التواصل فيما بينها.

معايير إنترنت الأشياء

هناك العديد من معايير إنترنت الأشياء الناشئة، بما في ذلك ما يلي:

ZigBee

ZigBee هي شبكة لاسلكية ذات معدل بيانات منخفض الطاقة، تُستخدم بشكل أساسي في الإعدادات الصناعية.

اقرأ أيضًا: ما هو إنترنت الأشياء وكيف يعمل وما أهميته في حياتنا؟

وتستند إلى معيار 802.15.4 لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)، الذي أنشأ تحالف ZigBee Dotdot، وهي اللغة العالمية لإنترنت الأشياء التي تمكّن الكائنات الذكية من العمل بأمان على أي شبكة وفهم بعضها البعض.

LiteOS

LiteOS هو نظام تشغيل شبيه بـ(Unix OS) لشبكات المستشعر اللاسلكي، وتدعم الهواتف الذكية والأجهزة القابلة للارتداء وتطبيقات التصنيع الذكية والمنازل الذكية، وإنترنت السيارات. كما يعمل نظام التشغيل كنظام أساسي لتطوير الأجهزة الذكية.

OneM2M

OneM2M عبارة عن خدمة من جهاز إلى جهاز يمكن تضمينها في البرامج والأجهزة الخاصة بتوصيل الأجهزة. وإنشاء هيئة التوحيد القياسي العالمية OneM2M، لتطوير معايير قابلة لإعادة الاستخدام لتمكين تطبيقات إنترنت الأشياء عبر مختلف القطاعات من التواصل.

DDS

طُورت خدمة توزيع البيانات (DDS) من قبل شركة OMG، وهي معيار إنترنت الأشياء لاتصال M2M في الوقت الحقيقي، وقابل للتطوير، وعالي الأداء.

إنترنت الأشياء
قد يزيد إنترنت الأشياء من خطورة التجسس على البيانات الشخصية

AMQP

بروتوكول وضع الرسائل في قائمة انتظار المتقدمة (AMQP)، هو معيار منشور مفتوح المصدر للمراسلة غير المتزامنة عن طريق الأسلاك.

ويتيح البرنامج إمكانية إرسال رسائل مشفرة وقابلة للتشغيل المتبادل بين المؤسسات والتطبيقات. ويُستخدم البروتوكول في المراسلات بين العميل والخادم وفي إدارة أجهزة إنترنت الأشياء.

CoAP

بروتوكول التطبيقات المقيدة (CoAP) هو بروتوكول تم تصميمه بواسطة IETF يحدد كيف يمكن للأجهزة منخفضة الطاقة ذات القيود الحسابية أن تعمل في إنترنت الأشياء.

LRAWAN

الشبكة واسعة النطاق (LRAWAN) عبارة عن بروتوكول لشبكات WAN (الشبكة الواسعة)، مصمم لدعم الشبكات الضخمة، مثل المدن الذكية، التي تحتوي على ملايين الأجهزة منخفضة الطاقة.