في نشرته المسائية “إزي الحال؟”، يسلط “مصر 360” الضوء على أبرز الأخبار المحلية، وفي مقدمتها: انضمام الإمارات إلى منتدى شرق المتوسط، وتطبيق الحكومة إجراءات جديدة لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا إضافة إلى انخفاض أسعار الدولار، فضلًا عن تأكد إصابة موسيماني، المدير الفني للنادي الأهلي، بفيروس كورونا.

الإمارات تنضم إلى منتدى غاز شرق المتوسط

انضمت دولة الإمارات العربية المتحدة لمنتدى غاز شرق المتوسط كمراقب بجانب الدول الأعضاء المؤسسين.

ورحب الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالأمر، معربًا عن أهمية القيمة المضافة التي ستساهم بها الإمارات في نشاط المنتدى لخدمة المصالح الاستراتيجية وتعزيز التعاون والشراكة بين دول المنتدى.

جاء ذلك خلال استقبال السيسي بقصر الاتحادية، اليوم الأربعاء، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتناقش الطرفان في عدد من الملفات المشتركة على الساحة الإقليمية، كسوريا واليمن وليبيا والقضية الفلسطينية، وسد النهضة وأمن البحر الأحمر، وعكست المناقشات تفاهمًا متبادلاً على مواصلة بذل الجهود المشتركة للتصدي للمخاطر التي تهدد أمن واستقرار مجتمعات المنطقة من قبل ما أسموه “تدخلات خارجية تهدف لخدمة أجندات لأطراف لا تريد الخير لدول وشعوب المنطقة”.

وخلال اللقاء، أشاد السيسي بالتطور الذي شهدته العلاقات المصرية الإماراتية في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية وغيرها، والنمو الملحوظ في معدل التبادل التجاري وحجم الاستثمارات. وهنأ الشيخ محمد بن زايد الرئيس على تطور أداء الاقتصاد المصري.

مليار جنيه لمواجهة الموجة الثانية من كورونا

تناوب الموظفين وإغلاق أماكن.. إجراءات من الحكومة لمواجهة كورونا

وافق مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، على تخصيص مليار جنيه من الاحتياطيات العامة لمواجهة أوجه الصرف الخاصة بأزمة فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: ازي الحال؟| الطقس السيئ يعطل الدراسة بـ 5 محافظات ويضرب القاهرة بالأمطار.. والصحة العالمية تعلق على سلالة كورونا الجديدة

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، من أجل استعراض الجهود المستمرة لمواجهة الأزمة، وموقف توفير اللقاح، وذلك بمشاركة الوزراء أعضاء اللجنة والمسئولين المعنيين.

وانتهى الاجتماع إلى عدة قرارات أبرزها:

  • تخصيص مليار جنيه من الاحتياطيات العامة لمواجهة أوجه الصرف الخاصة بأزمة فيروس كورونا.
  • تطبيق تناوب حضور العاملين في الوزارات والهيئات والجهات الحكومية، بما يسهم في منع الكثافات والتجمعات.
  • وضع خطة تتضمن آليات توفير وتوزيع لقاح فيروس “كورونا” والإعلان عنها، والمعايير المتبعة في هذا الشأن.
  • استمرار إغلاق دور المناسبات وحظر إقامة سرادقات العزاء، فضلا عن تجمعات الأفراح في القاعات المغلقة، مع التشديد على غلق مراكز الدروس الخصوصية.

وبعيدًا عن كورونا، وافق مجلس الوزراء، على اعتماد التسويات التي تمت بمعرفة لجنة الخبراء المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2873 لسنة 2015، والمنعقدة بتاريخ 30 نوفمبر 2020. واشتملت الموافقة على المحاضر الخاصة بـ 44 تسوية، بقيمة نحو 25 مليون جنيه.

انخفاض أسعار الدولار في البنوك بنهاية تعاملات اليوم

أسعار الدولار تنخفض في البنوك بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء

تراجع متوسط سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك 3 قروش، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، ليسجل 15.65 جنيه للشراء، و15.75 جنيه للبيع، وفقا لبيانات البنك المركزي.

وخلال تعاملات اليوم، انخفض سعر الدولار قرشين في البنك العربي الأفريقي إلى 15.65 جنيه للشراء، و15.75 جنيه للبيع.

وانخفض سعر العملة الأمريكية قرشين في بنكي البركة، وكريدي أجريكول إلى 15.66 جنيه للشراء، و15.76 جنيه للبيع.

وهبط سعر العملة الأمريكية قرشين في بنكي الأهلي المصري، ومصر إلى 15.64 جنيه للشراء، و15.74 جنيه للبيع.

وانخفض سعر الدولار 3 قروش في بنك القاهرة إلى 15.64 جنيه للشراء، و15.74 جنيه للبيع.

وتراجع سعر العملة الأمريكية 4 قروش في البنك التجاري الدولي إلى 15.64 جنيه للشراء، و15.74 جنيه للبيع.

وهبط سعر الدولار قرشين في بنكي قناة السويس، والإسكندرية إلى 15.66 جنيه للشراء، و15.76 جنيه للبيع.

واستقر سعر الدولار في أبو ظبي الإسلامي عند 15.68 جنيه للشراء، و15.78 جنيه للبيع.

خطوة واحدة قبل تطعيم المصريين بلقاح كورونا

مصدر بالصحة: ننتظر "موافقة واحدة" لبدء التطعيم بلقاح كورونا

قال مصدر مسؤول بوزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، إن اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، تنتظر موافقة من هيئة الدواء المصرية، على لقاح “سينوفارم” الصيني؛ لبدء التطعيم به للفئات ذات الأولوية.

كانت مصر تسلمت أول شحنة من لقاح فيروس كورونا المستجد، الذي طورته المجموعة الوطنية الصينية للأدوية “سينوفارم” نهاية الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضًا: الاقتصاد المصري vs كورونا.. صمود في وجه الجائحة وهبوط في معدلات النمو

وأوضحت وزارة الصحة آنذاك أن اللقاح الذي يتم تناوله على جرعتين بفاصل 21 يوماً، سيكون مجاناً، وتعطي الحكومة الأولوية للطاقم الطبي والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

الأهلي يؤكد إصابة موسيماني بكورونا

تأكدت إصابة بيتسو موسيماني، المدير الفني لفريق الأهلي، اليوم الأربعاء، بفيروس كورونا، بعد إيجابية المسحة الخاصة به.

ويغيب موسيماني عن قيادة الأهلي في مواجهة غزل المحلة، مساء الجمعة، ضمن مباريات الجولة الثانية من الدوري المصري، كما يغيب عن رحلة النيجر، المقررة بعد مباراة الدوري، لخوض افتتاح مشوار الفريق في دوري أبطال إفريقيا.