في نشرته الصباحية “إزي الحال؟”، يسلط “مصر 360” الضوء على أبرز الأخبار المحلية والدولية، وفي مقدمتها:الحكومة: تأمين صحي للصيادين تتحمله الخزانة العامة للدولة.. و”الصحة”: تسجيل 544 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و24 حالة وفاة.. ومحافظة القاهرة تنقل 833 أسرة من عزبة الهجانة لمشروع أهالينا..وفريق من الصحة العالمية يتوجه إلى الصين لمعرفة كيف نشأ الوباء.

الحكومة: تأمين صحي للصيادين تتحمله الخزانة العامة للدولة تنفيذًا لتكليفات الرئيس

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الأربعاء، اجتماعًا بحضور نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، وذلك في إطار متابعة عدد من الملفات التي تندرج تحت أولويات عمل الوزارة في المرحلة الحالية.

وخلال اللقاء، استعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي عددا من الموضوعات والملفات التي تقوم بها الوزارة حاليا، والتي من أبرزها دعم الأطفال في مؤسسات الرعاية تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مشيرة في ضوء ذلك إلى أنه تم استيفاء بيانات 1355 شخصا تبدأ أعمارهم من سن 18 عاما فأكثر، منهم 905 أولاد، و455 بنتا، لافتة إلى أنه يتم الترتيب والتنسيق حاليا مع وزارة الإسكان؛ لتوفير سكن دائم لهم، حيث من المتوقع أن يتطلب هذا الأمر توفير 340 وحدة سكنية، بحيث تستوعب الوحدة 4 أفراد، مشيرة إلى أن إجمالي التكلفة المتوقعة لهذه الوحدات ما يقرب من 68 مليون جنيه.

وبناء على ذلك، أكد رئيس مجلس الوزراء أنه سيتم التنسيق مع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بشأن هذا المشروع ليكون له الأولوية في المرحلة الحالية، مشيرا إلى أنه سيتم الأخذ في الاعتبار أن يكون لهم برنامج إسكان خاص بهم، حيث يمكن أن يتاح وحدات سكنية بالإيجار وتنتهي بتملكها، بحيث يتم توفير السكن الآمن لهم، حتى بعد تكوين كل منهم لأسرته الخاصة.

اقرأ أيضًا: ازي الحال؟| الإمارات ترافق مصر في منتدى شرق المتوسط.. ومليار جنيه من الاحتياطي لمواجهة كورونا .. وموسيماني مصابًا بالفيروس

وكلف الدكتور مصطفى مدبولي بأن تتولى وزارة التضامن الاجتماعي الحصر الشامل، ووضع آليات تنفيذ هذا البرنامج.

كما أطلعت وزيرة التضامن الاجتماعي، رئيس مجلس الوزراء على ما تم إحرازه بشأن لجنة العمالة غير المنتظمة، لافتة في هذا الصدد إلى أنه تم وضع خطة لإنشاء قاعدة بيانات شاملة ودقيقة للعمالة غير المنتظمة؛ بدءا بتحديث قاعدة بيانات العمال الذين تقاضوا المنحة الرئاسية ويبلغ عددهم 2،1 مليون عامل.

وفي الوقت نفسه، ناقشت الوزيرة، خلال اللقاء، ملف التأمين الصحي العام للصيادين، حيث كلف رئيس الجمهورية بأن يتم توفير التأمين الصحي لهم، مشيرة إلى أنه تم مخاطبة وزارة الصحة لطلب شمول عمال الصيد بتأمين المرضى، وفي ضوء ذلك تم إرسال قاعدة بيانات الصيادين للوزارة، والتي بدورها ردت بمد التأمين والرعاية الطبية لعمال الصيد، حيث ستتحمل الخزانة العامة للدولة تكلفة هذه الرعاية الطبية المقدمة لعمال الصيد، البالغ عددهم نحو 55 ألفا، تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، في هذا الشأن.

كما تناولت وزيرة التضامن الاجتماعي المنظومة الموحدة للأطراف الصناعية، لافتة إلى أنه تم عقد اجتماع في الوزارة لتطوير المقترح والاستمارة الميدانية، التي تم إعدادها من قبل وزارة التضامن، وجرت مناقشات حول أدوار الجهات المختلفة في هذه المنظومة، مشيرة كذلك إلى أنه سيتم التعاون في هذه المنظومة مع 2800 جمعية أهلية ومكاتب تأهيل في مجال البيانات والمجالات الأخرى المختلفة.

وخلال اللقاء، أشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أنه تم إعداد مشروع «الاستثمار الأخضر وتعزيز الحماية البيئية والاجتماعية»، الذي سيتم من خلال بنك ناصر، منوهة إلى أنه سيتم التوسع في دعم سائقي المركبات لتحويل تشغيل السيارات من بنزين إلى غاز طبيعي، كما تم إعداد مقترح مشروع حول «تحويل الآبار من العمل بالسولار إلى العمل بالطاقة الشمسية»، وجار الانتهاء من البروتوكولات اللازمة له.

«الصحة»: تسجيل 544 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و24 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، خروج 269 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 105719 حالة حتى اليوم.

اقرأ أيضًا: “وصيتي أطفالي”.. حملة استغاثة جديدة لإنقاذ حقوق أطباء سقطوا في معركة كورونا  

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 544 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 24 حالة جديدة.

وقال «مجاهد» إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر «مجاهد» أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 123153 حالة من ضمنهم 105719 حالة تم شفاؤها، و6990 حالة وفاة.

طارق شوقي: إغلاق أى مدرسة بسبب كورونا قرار مديريتى التعليم والصحة فقط

طالب الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم المدارس بضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا في كافة المنشآت التعليمية.

وقالت وزارة التربية والتعليم فى خطاب لها تم إرساله للمديريات: “يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على صحة الطلاب بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي بجميع مدارس الجمهورية واستكمالا للجهود التي تبذلها الوزارة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد بالتعاون مع الوزارات المعنية”.

وأكدت الوزارة على ضرورة تنفيذ التعليمات الصادرة من وزارة الصحة والسكان بشأن ظهور أي حالات إيجابية لفيروس كورونا وعدم السماح بالعودة للمصابين سواء كانوا طلاب أو معلمين أو عاملين إلا بعد تقديم ما يفيد شفاءهم، مع ضرورة إبلاغ الإدارة التعليمية بكافة البيانات الخاصة بالمصابين طلاب أو معلمين أو عاملين لإخطار الوزارة بها.

اقرأ أيضًا: الثانوية العامة من التجهيزية للتراكمية.. الطلاب في انتظار الكابوس

محافظة القاهرة تنقل 833 أسرة من عزبة الهجانة لمشروع أهالينا

انتهت أجهزة محافظة القاهرة من تسكين 833 أسرة مقيمة أسفل خطوط الضغط العالى بعزبة الهجانة شرق مدينة نصر، كما تمت إزالة 348 عقار أسفل الضغط العالى من إجمالى 516 عقارا، تحت إشراف إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، والعميد أحمد أنور رئيس حى شرق مدينة نصر، وذلك لتنفيذ محور الوفاء والأمل والذى يربط الدائرى بطريق السويس مروراً بعزبة الهجانة وأيضا لكون هذه العقارات ذات خطورة أسفل خطوط الكهرباء.

يأتى ذلك في إطار مشروع تنفيذ محور الوفاء والأمل لربط منطقة مدينة نصر والطريق الدائري بطريق السويس والذي يمر داخل عزبة الهجانة حتي طريق السويس، حيث تم استكمال أعمال الإزالات تحت إشراف إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية و العميد أحمد أنور رئيس حي شرق مدينة نصر.

وأشاد الأهالي بجهود الدولة في توفيرشقق كاملة التشطيبات والأثاث والأجهزة الكهربائية وكافة احتياجاتهم بمدينة أهالينا المنفذة بشكل حضاري لائق في فترة زمنية وجيزة وجاري استكمال باقي الأسر

القبس الكويتية: فتح الرحلات المباشرة من وإلى جميع الدول يناير المقبل

توقعت مصادر موثوقة فى الطيران المدنى الكويتى انطلاق رحلات الطيران المباشر من وإلى مطار الكويت الدولي مع جميع الدول، بما فيها «المحظورة»، خلال يناير المقبل، وبحسب صحيفة “القبس”: إن السلطات الصحية ستقيّم مجريات بدء عودة رحلات العمالة المنزلية إلى البلاد، باعتبارها مقياساً على مدى نجاح الحجر المؤسسي داخل الكويت خلال الأيام المقبلة، تمهيداً للموافقة على بدء استئناف الرحلات مباشرة الشهر المقبل من عدمه».

وأضافت أن الموافقات الصحية لم تعد ترتكن فقط إلى دخول لقاح كورونا بشكل كبير لإعطاء الضوء الأخضر باستئناف الرحلات مباشرة، وإنما يتوقف ذلك أيضاً على الإدارة الجيدة لعملية الحجر من جانب الفنادق والمؤسسات المحلية، إلى جانب قدرة ونجاح «الطيران المدني» على إدارة الحركة حسب الخطط الموضوعة وفقاً لعدد محدد من الرحلات لكل دولة. فيما يلي التفاصيل الكاملة رجحت مصادر مسؤولة في «الطيران المدني» انطلاق رحلات الطيران المباشر من مطار الكويت الدولي وإليه مع جميع الدول بما فيها الـ 34  «المحظورة» خلال يناير المقبل.

اقرأ أيضًا: مجلس الأمة الكويتي بـ”لا نساء ولا سلفيين”.. وصفاء الهاشم أبرز الساقطين

وقالت المصادر لـ القبس إن بدء عودة عدد من رحلات العمالة المنزلية إلى البلاد، من المتوقع أن تتخذها السلطات الصحية كمقياس على مدى نجاح الحجر المؤسسي داخل الكويت خلال الأيام المقبلة، تمهيداً للموافقة على بدء استئناف الرحلات المباشرة الشهر المقبل من عدمه

تركيا تتتحدى أمريكا: “لن نتراجع عن امتلاك “إس-400”

أعربت تركيا، الخميس، عن إصرارها على امتلاك منظومة الدفاع الصاروخية الروسية “إس-400″، مؤكدة أنها “لن تتراجع” عنها، وذلك بعد العقوبات التي فرضتها واشنطن على أنقرة لدفعها لاتخاذ تلك الخطوة.

وقال مولود تشاووش أوغلو: “لن نتراجع عن امتلاك منظومة (إس 400) الصاروخية الروسية”.

واعتبر وزير الخارجية التركي في لقاء مع قناة “كانال 24″، أن قرار العقوبات “خاطئ من الناحيتين القانونية والسياسية”، مضيفا أنه “اعتداء على الحقوق السيادية لتركيا”.

وجاءت هذه التصريحات بعد يوم من قول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن العقوبات الأميركية لن تتمكن من “الإضرار بالصناعات الدفاعية التركية”.

وأضاف في مؤتمر عبر الفيديو بثه التلفزيون، إن العقوبات تظهر “موقفا عدائيا من جانب الولايات المتحدة لتركيا، حليفتها في حلف شمال الأطلسي”.

واعتبر أردوغان أن “المشكلات التي ستحدثها العقوبات الأميركية، سيتم التغلب عليها”، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

تعزيزات عسكرية سودانية على حدود إثيوبيا

أعلن الجيش السوداني، الخميس، أنه أرسل تعزيزات كبيرة للحدود مع إثيوبيا بعد مقتل عدد من جنوده، كما تقدمت الخرطوم بشكوى للاتحاد الإفريقي ومنظمة “إيغاد” بشأن الاعتداءات الإثيوبية.

وقال الجيش السوداني، في بيان، إنه يتم التواصل مع أديس أبابا لوقف الاعتداءات من ميليشيات وقوات إثيوبية، مشددا: “سنتصدى بقوة لأي محاولات عسكرية لاختراق حدودنا”.

وكانت القوات المسلحة السودانية قالت، الأربعاء، إن قواتها “تعرضت لكمين من القوات والميليشيات الإثيوبية” خلال دورية أمنية بالمنطقة الحدودية.

وأضافت في بيان “أثناء عودة قواتنا من تمشيط المنطقة حول جبل أبو طيور داخل أراضينا تعرضت لكمين من القوات والميليشيات الإثيوبية داخل الأراضي السودانية، نتيجة لذلك حدثت خسائر في الأرواح والمعدات”، مشيرة إلى أن الهجوم وقع الثلاثاء الماضي.

اقرأ أيضًا: السودان.. حكاية 27 عامًا في قوائم العقوبات 

فيروس كورونا: فريق من الصحة العالمية سيتوجه إلى الصين لمعرفة كيف نشأ الوباء

قالت منظمة الصحة العالمية إن فريقا من عشرة علماء دوليين سيسافر إلى مدينة ووهان الصينية الشهر المقبل للتحقيق في الطروف المحيطة بنشأة فيروس كورونا.

وكانت بكين مترددة في الموافقة على تحقيق مستقل، واستغرق الأمر أشهر عدة من المفاوضات للسماح لمنظمة الصحة العالمية بالوصول إلى المدينة.

ويُعتقد أن الفيروس جاء من سوق في المدينة لبيع الحيوانات.

ولكن البحث عن المصدر أدى إلى حالات توتر، لا سيما مع الولايات المتحدة.

واتهمت إدارة الرئيس دونالد ترامب الصين بمحاولة إخفاء الحالة الأولى للتفشي.

إصابة وزير الداخلية الأمريكى ديفيد برنهارت بفيروس كورونا

قال متحدث باسم وزارة الداخلية الأمريكية، إن الفحوص أثبتت إصابة وزير الداخلية ديفيد برنهارت بمرض بفيروس كورونا كوفيد-19.

وقال المتحدث نيكولاس جودوين لرويترز في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن برنهارت لم تظهر عليه أعراض، وسيواصل العمل وهو في الحجر الصحي.

اليوم.. حفل الفيفا لتوزيع جوائز “The Best” لعام 2020

تقام مساء اليوم الخميس بمدينة زيورخ السويسرية، حفل الاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا” لتوزيع جوائز الأفضل ” The Best” لعام 2020 ، وكان من المقرر إلغاء جوائز الأفضل هذا العام، بسبب انتشار فيروس كورونا، قبل أن يتراجع الفيفا ويحدد يوم 17 ديسمبر موعدا للحفل.

وسيكون الحفل افتراضيا على غرار ما حدث مؤخرا فى قرعة دوري أبطال أوروبا حرصًا على الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعى بسبب الموجة الثانية من فيروس كورونا، وسيكون الاختيار هذا العام كما هو معتاد بالترشيح والتصويت من كل أعضاء أسرة كرة القدم فى العالم حتى المشجعين.

وسيختار الاتحاد الدولى لكرة القدم 7 فائزين فى جوائز الأفضل للعام الحالى 2020، بالإضافة إلى اختصار التشكيل المثالى للعام من بين 55 لاعبا تم اختيارهم بصفة مبدئية.

استعرض الحساب الرسمى للفيفا، عبر موقع التواصل الإجتماعى “تويتر” القائمة المختصرة للمرشحين:

الثلاث لاعبين المرشحين لجائزة الأفضل:

– الأرجنتينى ليونيل ميسى (برشلونة الإسبانى)

– البرتغالى كريستيانو رونالدو (يوفنتوس الإيطالى)

– البولندى روبرت ليفاندوفسكى (بايرن ميونخ الألمانى)