في نشرته المسائية “إزي الحال؟”، يسلط “مصر 360” الضوء على أبرز الأخبار المحلية، وفي مقدمتها: مصر تعزي السودان في ضحايا اعتداء جبل أبو طيور.. وزيرةالصحة تبحث تحويل مصر مركزا لإنتاج لقاحات فيروس كورونا في إفريقيا والشرق الأوسط.. وزير النقل يكشف عن قرار للسيسي.. فيفا يعلن انتهاء مهمة لجنة الجنايني ويعين ثلاثة آخرين.

مصر تعزي السودان في ضحايا اعتداء جبل أبو طيور

تقدمت جمهورية مصر العربية بخالص تعازيها للسودان الشقيق في ضحايا الاعتداء المؤسف الذي تعرضت له عناصر القوات المسلحة السودانية مساء يوم الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 حول منطقة “جبل أبو طيور” المتاخمة للحدود الإثيوبية، والذي أسفر عن استشهاد عدد من الجنود وخلّف عدداً آخر من المصابين في صفوف القوات السودانية إضافة إلى خسائر في المعدات.
إذ تؤكد مصر تضامنها الكامل مع السودان الشقيق وحقه في حماية أمنه وممارسة سيادته على أراضيه، وشجبها لهذه الاعتداءات غير المبررة، فإنها تتابع بمزيد من القلق تلك التطورات الميدانية الخطيرة وتأثيرها على الأوضاع الأمنية بالمنطقة، وتؤكد على ضرورة اتخاذ كافة التدابير الممكنة لعدم تكرار وقوع مثل تلك الأحداث مستقبلاً بحق السودان الشقيق.

وزيرة الصحة تبحث تحويل مصر مركزا لإنتاج لقاحات فيروس كورونا في إفريقيا والشرق الأوسط

التقت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الخميس، السيد بينج تشاو، الرئيس التنفيذي لمجموعة “G42” الإماراتية للرعاية الصحية، والسيد منصور المنصوري الرئيس التنفيذي للعمليات بمجموعة “G42” القائمة على أبحاث لقاحات فيروس كورونا المستجد، وذلك خلال زيارتها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لبحث خطة توريد دفعات لقاح فيروس كورونا المستجد إلى مصر، بحضور الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة لشئون مبادرات الصحة العامة، وممثلون من شركة “G42” الإماراتية.
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن اللقاء تناول مناقشة خطة تدفق الدفعات الخاصة بـ لقاح فيروس كورونا المستجد تباعًا إلى مصر، من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، وبدعم من شركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية، وذلك بما يفي احتياجات الفئات الأكثر عرضة للإصابة كأولوية بالغة الأهمية، حيث استطاعت مصر كأول دولة أفريقية الحصول على أولى شحنات اللقاح الأسبوع الماضي، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.
وأضاف مجاهد أن الاجتماع تطرق إلى بحث سبل التعاون بين الجانبين في مجال تصنيع اللقاحات، وفقًا لتطلعات شركة “G42” لأن تصبح مصر مركزًا لإنتاج اللقاحات بشكل عام ولقاحات فيروس كورونا المستجد بشكل خاص في إفريقيا والشرق الأوسط، في إطار شراكة استراتيجية مع شركة “سينوفارم” الرائدة في مجال اللقاحات، كما تم بحث إمكانية نقل التكنولوجيا، والبرمجيات، والذكاء الاصطناعي بمجال إنتاج الأدوية إلى الشركات المصنعة بمصر.

رئيس الوزراء يوجه بتأثيث وحدات المناطق العشوائية

رئيس الوزراء يوجه بسرعة التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى لتأثيث الوحدات التي تم الانتهاء من تنفيذها ضمن مشروعات تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة.
عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا اليوم، مع اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ وذلك لمتابعة عدد من المشروعات التي يتم تنفيذها بالمحافظة.
وفي بداية الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء أن هذا الاجتماع يأتي فى إطار المتابعة المستمرة للموقف التنفيذي للمشروعات التي يتم تنفيذها في المحافظة، وعلى رأسها تنفيذ المشروعات السكنية البديلة للعشوائيات، ومدى جاهزية هذه الوحدات بعد تأثيثها، إلى جانب الموقف الخاص بإزالة المناطق غير الآمنة، وكذا مشروع تطوير القاهرة الإسلامية، مشيراً فى هذا الصدد إلى أن أي منطقة سيتم تطويرها في محيط القاهرة الإسلامية سيتم وضع البدائل أمام المواطنين مثلما يحدث دائما، إما التعويض المادي، أو الحصول على قيمة إيجارية لحين انتهاء أعمال التطوير، ثم العودة مرة أخرى.
وخلال الاجتماع، وجه رئيس الوزراء بسرعة التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى لتأثيث الوحدات التي تم الانتهاء من تنفيذها، ضمن مشروعات تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة؛ تمهيداً لتسكينها.

وزير النقل: السيسي وجه بتحويل المدرسة الثانوية الصناعية بوردان إلى معهد فني لتكنولوجيا السكك الحديدية

كرم وزير النقل كامل الوزير خلال جولته التفقدية لمعهد وردان المتخصص في تدريب العاملين بالسكك الحديدية بتكريم أوائل شهادات الدبلومات الفنية للمدرسة الثانوية الصناعية بوردان والتابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر بمناسبة حصول المدرسة على أعلى نسبة نجاح بين مدارس التعليم الفني على مستوى المدارس الفنية لمحافظة الجيزة عام دراسي 2019/2020 وكذلك حصول عدد (3) طلاب من خريجي المدرسة على المراتب الأولى من العشرة الأوائل بالمحافظة.
ثم ألقى وزير النقل كلمة خلال فعاليات التكريم نقل خلالها تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي لكل طلبة المدرسة الثانوية الصناعية للنقل والمعهد الفني الفوق متوسط لتكنولوجيا السكة الحديد ولكل أفراد والعاملين بالسكة الحديد مشيرا إلى أن الرئيس هو من وجه بتحويل المدرسة الثانوية الصناعية بوردان إلى معهد فني فوق متوسط لتكنولوجيا السكك الحديدية لتخريج أجيال متخصصة ومهرة تقود مسيرة تطوير السكة الحديد وان يتم اختيارها وفق أفضل معايير الاختيار ومن هنا جاء الاختبار للطلاب الجدد في الكلية الحربية مصنع الأبطال.
وأكد على استمرار العملية التعليمية بالمعهد تتم بالتزامن مع اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا داخل المعهد من حيث ارتداء الكمامات والحفاظ علي التباعد والتطهير والتعقيم المستمر للفصول وللمعهد بالكامل.

وزير الرياضة يؤسس فريقا من ذوى الهمم

التقى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بالطفل إبراهيم محمود محيسب صاحب المهارات الفريدة في كرة القدم.
وأوضح صبحي أن وزارة الشباب والرياضة لا تدخر جهداً في سبيل مساعدة أبنائها من النشء والشباب ورعايتهم، مثنيا علي قدرته في التحدي وعدم الاستسلام للظروف وممارسة هوايته.
وزير الرياضة يكرم طقلا من ذوي الهمم
وزير الرياضة يكرم طقلا من ذوي الهمم
وقرر  الوزير منح عضوية لإبراهيم في مركز شباب بلبيس، مع العمل علي تأسيس فريق نادي لذوي القدرات الخاصة في مركز الشباب. مضيفاً انه تم التواصل مع وزيرة التضامن من أجل مساعدة الطفل وتوفير إمكانية تركيب أطراف صناعية، ودراسة الحالة بصفة عامة وتوفير كل اللازم للاحتياجات.

فيفا يعلن انتهاء مهمة لجنة الجنايني ويعين ثلاثة آخرين

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” استبدال اللجنة الخماسية لإدارة اتحاد الكرة، بـثلاثة أعضاء جدد لاستكمال مهام اللجنة لحين إجراء الانتخابات.

وأرسل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” خطابا لاتحاد الكرة، يُخطره فيه بانتهاء فترة اللجنة الخماسية لإدارة الاتحاد مع انتهاء التاريخ المحدد سلفا في 31 يناير المقبل.

وكشف الاتحاد الدولي بأنه سيكشف عن لجنة ثلاثية لإدارة الاتحاد في وقت لاحق.