في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يسلط “مصر 360” الصوء على عدد من الأخبار البارزة في مصر وحول العالم. منها: أمريكا تجيز استخدام لقاح موديرنا لمواجهة فيروس كورونا.. مرصد الفتاوي يحذر من هجمات داعش في أعياد الميلاد.. ومحمد صلاح يتحدث عن مستقبله بعد مغادرة ليفربول.

أمريكا تُجيز استخدام لقاح موديرنا لمواجهة فيروس كورونا

منحت الولايات المتحدة الجمعة ترخيصا طارئا لاستخدام لقاح شركة موديرنا المضاد لفيروس كورونا في البلاد، ما يمهد الطريق أمام توزيع ملايين الجرعات.

وجاء قرار إدارة الغذاء والدواء الخاص باللقاح الأمريكي الصنع بعد نحو أسبوع من الموافقة على لقاح “فايزر/ بيونتك” الذي يجري توزيعه الآن.

ووافقت الولايات المتحدة على شراء 200 مليون جرعة من “موديرنا”، بحيث تكون ستة ملايين جرعة جاهزة للتوزيع الآن.

ويوجد في الولايات المتحدة أكبر عدد من الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في العالم.

قال الدكتور جيمس هيلدريث، الرئيس التنفيذي لكلية ميهاري الطبية في تينيسي: “الانتقال من انتشار الفيروس في يناير إلى الحصول على لقاحين في ديسمبر يعد إنجازا رائعا”.

وصوتت لجنة استشارية تابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الخميس بـ20 صوتا مقابل امتناع واحد عن التصويت لصالح كون فوائد لقاح “موديرنا” تفوق المخاطر بالنسبة لمن هم في سن 18 وما فوق.

وأفاد الخبراء في وقت سابق من هذا الأسبوع أن لقاح “موديرنا” آمن وفعال بنسبة 94٪.

20 ألف مواطن يتمكنوا من حجز الوحدات السكنية ضمن “سكن كل المصريين”

أعنت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن نحو 20 ألف مواطن، تمكنوا أمس وأمس الأول من تسجيل بياناتهم على  الموقع الإلكترونى المخصص لحجز الوحدات السكنية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية “سكن كل المصريين”.

وأضافت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، أن الموقع الإلكترونى شهد منذ أيام ضغوطات وكثافات كبيرة من الراغبين فى الحجز، وهو ما أدى إلى شكاوى بعض المواطنين، من عدم تمكنهم من تسجيل بياناتهم، مشيرة إلى أنه تم إجراء تحديثات بالموقع، وهو حاليا يعمل بكفاءة عالية، وعدد كبير يقوم بتسجيل بياناته بيسر.

وأشارت مى عبدالحميد، إلى أن عدد من اشتروا كراسات الشروط وصل حتى الآن إلى نحو 410 آلاف مواطن، بينما وصل عدد من دفعوا مقدمات الحجز لنحو 310 آلاف مواطن، وعدد من سجلوا بياناتهم على الموقع 255 ألفا، مشيرة إلى أن تسجيل البيانات على الموقع مستمر حتى 28 ديسمبر الجارى.

وأوضحت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، أن غدا الأحد، 20 ديسمبر 2020، هو آخر موعد لسداد مُقدمات جدية حجز الوحدات السكنية لمن يرغب في التقدم على مشروعات مُنخفضي الدخل، ضمن المُبادرة الرئاسية “سكن كل المصريين”، وذلك للمواطنين الذين قاموا بشراء كراسات الشروط خلال المدة المُحددة كما سبق الإعلان عنها حتى يوم الاثنين الموافق 7 ديسمبر 2020، على أن يكون آخر موعد لتسـجيل الطلبات على الموقع الإلكتروني للصندوق للمواطنين فقط الذين قاموا بشراء كراسات الشروط وسداد مقدمات جدية حجز الوحدات السكنية لمُنخفضي الدخل يوم الاثنين الموافق 28ديسمبر 2020.

فصل موظف بصيدلة القاهرة لاقتحامه دورة المياه على زميلته

قضت المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار عادل بريك، نائب رئيس مجلس الدولة، بتوقيع عقوبة الفصل من الخدمة لسكرتير مكتب وكيل كلية الصيدلة لشئون التعليم والطلاب جامعة القاهرة لدخوله دورة المياه الخاصة بوكلاء الكلية رغم وجود زميلته بدورة المياه لظروفها الصحية، وكان الباب مغلقا عليهما وتواجدا بمفردهما داخل الحمام لمدة تزيد على نصف ساعة.

وجاء في حيثيات المحكمة أن زميلاتها قرعن الباب واقتحمن الحمام بعد الإلحاح عليه ووجدن زميلتهن ملقاة على الأرض في حالة إغماء وهو في وضع غير لائق.

قالت المحكمة إنه يتعين على الموظف العام ومن بينهم العاملين في الجامعات المصرية ومعاهدها الالتزام بمدونات السلوك وأخلاقيات الخدمة المدنية وأن الالتزام بها شرط للاستمرار بالخدمة.

ويحظر عليه بصفة خاصة مباشرة الأعمال التي تتنافى مع الحيدة والتجرد، والالتزام الوظيفي أثناء ساعات العمل الرسمية، كما يحظر عليه مباشرة أي نشاط أو إتيان أي سلوك من شأنه تكدير الأمن العام أو التأثير على السلام الاجتماعي أو أي فعل يفقده حسن السمعة وطيب السيرة اللازمين لشغل الوظائف العامة أو الاستمرار في شغلها.

مرصد الفتاوى يحذر من هجمات داعش في أعياد الميلاد

حذَّر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، من الدعوات الإرهابية لتنظيم “داعش” التي تحث عناصرها وذئابها المنفردة على شن هجمات إرهابية في أعياد الميلاد، حيث دعا التنظيم في رسالة عرفت باسم “الغلظة على الكفار” إلى شن هذه الهجمات في أعياد الميلاد المقبلة بعد أيام.

وقال المرصد إن التنظيم اعتاد على نشر مثل هذه الدعوات التي تهدف إلى بث الرعب بين المجتمعات الأوروبية في مثل تلك الأوقات، حيث سبق أن دعا التنظيم عناصره إلى شن هجمات إرهابية في إسبانيا، ووثق ذلك في إصدار له تحدث فيه عناصره باللغة الإسبانية.

وأشار المرصد في بيانه إلى أن التنظيم عادة ما يبث مثل هذه الدعوات بهدف بث الحماس في نفوس عناصره، ولا سيما ما يعرف بـ “الذئاب المنفردة” منهم وبخاصة في المجتمعات الغربية، إلا أن توقيت إصدار هذه التهديدات يختلف عن الأعوام السابقة بسب تنفيذ التنظيم لثلاث عمليات إرهابية، استهدفت كلًّا من فرنسا والنمسا في أكتوبر ونوفمبر من هذا العام، وهو ما يعطي انطباعًا بأن التنظيم عاد مرة أخرى إلى الاعتماد على ذئابه المنفردة في تنفيذ عمليات إرهابية باستخدام الأسلحة الخفيفة أو الدهس وغيرها.

دار الإفتاء تحذر من سوء استخدام تيليجرام

دخلت دار الإفتاء المصرية على خط تريند “نيربي” الخاص بالتطبيق الإلكتروني تيليجرام، بعد انتشار منشورات كثيرة تتحدث عن انتهاك خصوصية المستخدمين، واستغلاله في التعرف على الفتيات في غرف دردشة.

وحذرت الدار فى آخر بياناتها من سوء استخدام خاصية Nearby التى أتاحها التطبيق الإلكتروني تيليجرام، بعد شكاوى من مستخدمين تلقوا رسائل مزعجة ومضايقات من الغرباء، خاصة الإناث اللواتي عبرن عن غضبهن من هذه الخاصية، بعد استغلالها من ققبل البعض لمضايقتهن والتحدث معهن بشكل غير لائق، وصل إلى درجة الابتزاز.

وناشدت دار الإفتاء فى بيانها مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى الحفاظَ على الخصوصيات باتخاذ كافة الإجراءات لحماية الخصوصية الإلكترونية وحماية البيانات الشخصية مع التأكيد على أن هناك قوانين تجرم اختراق الخصوصية الإلكترونية للمواطن. معتبرة الحفاظ على الخصوصيات جزءًا لا يتجزأ من مقاصد الشريعة وحقوق الإنسان، وهو داخل تحت المقصد الشرعى الأكبر؛ “الحفاظ على العرض”.

كما شددت الدار على أن اختراق الخصوصيات لون من تتبع العورات التى ورد الشرع بالنهى عنها ولعن فاعلها وإنذاره بالعواقب الوخيمة؛ فقد نهى الشرع الشريف عن التجسس.

محمد صلاح: أنا أحد أفضل لاعبي العالم

قال النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، إنه يعد نفسه أحد أفضل لاعبي العالم في الوقت الحالي.

وسئل صلاح في حوار مع صحفية “آس” الإسبانية” عن رأيه فيما حققه وإذا كان قد وصل لمكانة تجعله أحد أفضل لاعبي العالم في الوقت الراهن، ليرد بالتأكيد، نظرا لمسيرته المميزة في الفترة الماضية.

وعن رأيه في ميسي ورونالدو قال الفرعون المصري: “ما فعله ميسي ورونالدو في عالم كرة القدم كان مذهلًا، بالتأكيد قد يتذكر الجماهير اسمي، ولكن أعتقد أن ما فعلاه في كرة القدم كان رائعًا، وهناك لاعبين حاليًا أعتقد أنهم يلعبون بصورة ممتازة أيضًا”.

ولم يكشف لاعب ليفربول عن محطته المقبلة بعد مغادرة ملعب الأنفيلد، إذ قال إنه يرى أن برشلونة وريال مدريد الإسبانيين أفضل ناديين في العالم لكنه يستمتع بوقته رفقة المدرب الألماني يورجن كلوب، ويتطلع لتحقيق بطولتي الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا قبل التفكير في الرحيل عن هذا النادي.

إصابة عماد النحاس بفيروس كورونا

تأكدت إصابة عماد النحاس المدير الفنى لفريق الكرة الأول بنادى المقاولون العرب بفيروس كورونا. وتقرر خضوع الفريق لمسحة طبية جديدة خلال الساعات المقبلة، من أجل التأكد من إصابة 10 لاعبين بين صفوف الفريق، وذلك قبل أيام قليلة من المباراة المرتقبة لذئاب الجبل أمام النجم الساحلى التونسى فى بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية، ضمن منافسات ذهاب دور الـ 32.