في نشرته المسائية “ازي الحال؟”، يسلط “مصر 360” الضوء على عدد من الأخبار المهمة التي حدثت خلال الساعات القليلة الماضية، منها :الرئاسة: 10 مليارات دولار حزم تمويل ولقطاعات الدولة من شركاء التنمية الدوليين و”الصحة”: وقف كافة أجازات الأطقم الطبية وحظر الأفراح وغلق دور المناسبات للحد من انتشار كورونا.

الرئاسة: 10 مليارات دولار حزم تمويل لقطاعات الدولة من شركاء التنمية الدوليين

قال السفير بسام راضي المتحدث بأسم رئاسة الجمهورية ان الرئيس عبد الفتاح السيسي استعرض خلال اجتماع المجموعة الوزارية حزم التمويل لمختلف قطاعات الدولة والقطاع الخاص خلال عام 2020 من شركاء التنمية الدوليين، سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف، والتي بلغت حوالي 10 مليارات دولار، وذلك في إطار تمويل سياسات التنمية الشاملة بالدولة.

و كان الرئيس عبد الفتاح السيسي  عقد اجتماع اليوم مع المجموعة الوزارية الاقتصادية بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، والمهندس محمد يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول “متابعة الأهداف الاستراتيجية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذلك الاداء المالي والاقتصادي للدولة وجهود تعزيز مناخ الاستثمار”.

اقرأ أيضًا: ازي الحال؟| إلغاء الاحتفالات الكنسية مع تزايد إصابات كورونا.. البرلمان العربي يرفض قرار الاتحاد الأوروبي بشأن بمصر.. بايدن يكشف أول قراراته لمواجهة “تهديد وجودي”

“الصحة”: وقف كافة أجازات الأطقم الطبية وحظر الأفراح وغلق دور المناسبات للحد من انتشار كورونا

 

قررت وزارة الصحة والسكان، وقف كافة الإجازات للأطقم الطبية بجميع المستشفيات والوحدات والهيئات التابعة لها.

جاء ذلك بحسب الخطاب الذي أرسله الدكتور محمد عبدالوهاب، رئيس قطاع مكتب وزيرة الصحة، إلى مساعدي ومستشاري وزيرة الصحة، ورؤساء القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، ومديري مديريات الشؤون الصحية بجميع المحافظات، وحصل عليه مصراوي.

وشدد الخطاب على الالتزام برفع كفاءة الأطقم الطبية والتجهيزات والمستلزمات الطبية، ورفع درجة الاستعداد بكافة المستشفيات

وبحسب الخطاب، يأتي ذلك في ضوء متابعة وزارة الصحة المستمرة للموقف الوبائي لفيروس كورونا المستجد، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية في هذا الشأن.

وتزايدت أعداد إصابات ووفيات كورونا اليومية في مصر منذ أواخر الشهر الماضي، لتسجل وزارة الصحة أمس 664 حالة إيجابية جديدة و29 حالة وفاة، ليصل بذلك إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر حتى الأحد، لـ 125555 حالة إيجابية من ضمنهم 106817 حالة تم شفاؤها، و7098 حالة وفاة.

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الصحة عن سلسلة من التوجيهات الهامة لقطاعتها المختلفة تشمل تقليل الأعداد فى المؤسسات بما يتناسب مع إجراءات مواجهة فيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضًا: أطباء “كورونا” ووزيرة الصحة.. اتهامات وتبرير ومطالبات بالإقالة

وجاءت التعليمات كالتالى:

1- تنظيم العمل بالجهاز الإدارى للدولة خلال الفترة المقبلة ليكون من خلال خفض أعداد العاملين المتواجدين بشكل يومى بما يؤدى إلى تقليل الكثافات والتجمعات وتوفير الحماية اللازمة للعاملين

2- التشديد على جميع العاملين المترددين على جميع الأسواق والمحلات أو المنشآت الحكومية أو المنشآت الخاصة أو البنوك ومترو الأنفاق والقطارات ووسائل النقل الجماعى سواء العامة أو الخاصة بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وخاصة ارتداء الكمامة وتطبق العقوبات اللازمة على المواطنين المخالفين لهذة الإجراءات.

3- المتابعة المستمرة للتأكيد من الالتزام بنسب الإشغال المقررة وإجراءات التباعد الاجتماعى بالمقاهى والكافتيريات والكافيهات والمطاعم وما يماثلها وتطبيق العقوبات اللازمة على المخالفين .

4- حظر إقامة الأفراح وما يماثلها من المناسبات فى الأماكن المغلقة وتطبق العقوبات.

5- استمرار غلق دور المناسبات وحظر اقامة سرادقات العزاء وتطبق العقوبات اللازمة على المخالفين.

6- التشديد على غلق مراكز الدروس الخصوصية وتطبق العقوبات اللازمة على المخالفين.

رئيس الأركان يشهد تنفيذ المشروع التكتيكىي بجنود “صمود- 16”

شهد الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، تنفيذ المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكى بجنود ذو جانبين “صمود- 16” والذى نفذته إحدى وحدات الجيش الثالث الميداني، وذلك في إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة السنوية للتدريب القتالي.

تضمنت المرحلة عرض الفكرة التكتيكية للمشروع والإجراءات المنفذة أثناء مرحلة التحضير والتنظيم للمعركة وتحقيق المهام المخططة في التوقيتات المحددة، وتم تنفيذ المشروع باستخدام نظم ومقلدات الرماية «المايلز» لتحقيق الواقعية في التدريب وتقييم مستوى العناصر المشاركة بالمشروع.

وظهر خلال المشروع المستوى الراقى الذي وصلت إليه العناصر المشاركة من مهارات ميدانية وقتالية عالية وتنفيذ المهام المخططة والطارئة بكفاءة عالية.

ونقل رئيس أركان حرب القوات المسلحة تحيات وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة، والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، لرجال الجيش الثالث الميداني، مشيداً بالجهد الذي يبذلونه في الدفاع عن أمن واستقرار الوطن وسلامة أراضيه بالتعاون مع الأفرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية للقوات المسلحة، وأكد حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على الوصول بالوحدات والتشكيلات إلى أعلى مستويات الكفاءة والإستعداد القتالى العالي.

كما ناقش عدد من القادة والضباط المشاركين في التدريب في أسلوب تنفيذهم للمهام والواجبات المكلفين بها، وقام بفرض عدد من المواقف التكتيكية الطارئة للتأكد من قدرتهم على إتخاذ القرار السليم لمواجهـة المتغيـرات الحادة والسريعة أثنـاء سير المعركة .

حضر المشروع عدد من قادة القوات المسلحة.

اقرأ أيضًا: “ازي الحال؟”| رئيس الوزراء يُتابع مع زايد خطة توزيع لقاح كورونا.. حكم بالإعدام لقاتل الناقدة نفيسة الصباغ.. وزير الرياضة يشيد بإنجاز بيج رامي

ارتفاع تصدير الذهب المصري بسبب تطور الإنتاج وإتاحة أوزان من 2 لـ100 جرام

 

أكد ممدوح عبد الله أحد منتجي الذهب في مصر، أن هناك تطويرا لصناعة الذهب للخروج بأوزان وأشكال جديدة تتواءم مع احتياجات المستهلكين، مشيراً إلى أن تطور الأشكال الذهبية التي ننتجها في مصر مكنتنا من التصدير للخارج، في ظل إتاحة اوزان ذهبية من 2 جرام إلي 100 جرام.

وأضاف في تصريحات لليوم السابع، أن تطور صناعة الذهب جعلت الإنتاج المصري يحظى بمكانة خاصة في أسواق كبيرة مثل سوق دبي في الإمارات، لافتاً إلى أن استمرار تطور الإنتاج يجعل القاهرة محط أنظار المستوردين من كافة الدول.

وفي سياق متصل، وبشأن دمغ الذهب بالليزر، أشار ممدوح عبد الله إلى أن المستهلك لن يضار من موضوع دمغ الذهب بالليزر ويمكن إعادة بيع المشغولات الذهبية الموجودة الآن مع المواطنين حتي بعد تطبيق عملية الدمغ بالليزر ويمكن البيع بالفاتورة القديمة، لافتاً إلى أن الكميات من الذهب الموجودة في السوق الآن ستعود إلى مصلحة الدمغة والموازين لإعادة دمغها بالليزر.

وقفزت صادرات مصر من الذهب والحلي والأحجار الكريمة خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2020، بنسبة 76٪ لتصل إلى 2.444 مليار دولار مقابل 1.392 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2019.

وارتفعت قيمة صادرات الذهب والحلي والأحجار الكريمة خلال شهر سبتمبر 2020 بنسبة 71% لتسجل 282 مليون دولار في مقابل 165 مليون دولار خلال سبتمبر 2019.

وتسيطر 5 دول على 99.2% من قيمة صادرات الذهب والحلي والأحجار الكريمة المصرية خلال الفترة من ” يناير-سبتمبر 2020″ بقيمة 2.427 مليار دولار.

واستحوذت الإمارات العربية المتحدة على نحو 69.7% من إجمالي صادرات مصر من الذهب والحلي والأحجار الكريمة لتحتل المرتبة الأولى بقيمة 1.703 مليار دولار في مقابل 924 مليون دولار بنمو 84%.

 

مصر تستهدف إنشاء 25 جامعة تكنولوجية على مستوى المحافظات

 

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، إن الجامعات التكنولوجية بدأت منذ أقل من 3 سنوات خلال تقديم عرض للمشروعات أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى وكانت ووجهة نظر الرئيس للتعليم وكيفية تطوير منظومة التعليم فى مصر والتوجيه نحو الاهتمام بالتعليم الفنى تولدت فكرة الجامعات التكنولوجية التى لم تكن موجودة على مستوى مصر.

وأضاف عبد الغفار، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى المنعقد الآن على هامش احتفالية جامعة بنى سويف التكنولوجية لتدشين معامل كوريا الجنوبية بالجامعات ومرور عام على بدء الدراسة بالجامعة، موضحا أن الهدف من الجامعات التكنولوجية تأهيل طلاب الدبلومات الفنية، مشيدا بسرعة إنجاز انشاء جامعة بنى سويف التكنولوجية وانتهاء الصرح وأبناءه خلال عام فقط موضحا أن الجانب الكورى كان يتابع بناء أحلامه. وكان هناك شيء من الإبهار لبناء المبنى وتجهيزه فى عام .

وقال وزير التعليم العالى، إن عدد المعامل التى تم تدشينها وافتتاحها اليوم تصل إلى 14 معملا وهى من أرقى معامل العالم التى يتعلم فيها وتشهد مستوى عالمى فى التكنولوجيا فى كل المجالات الصناعية والروبوت والطاقة الجديدة والمتجددة وفى طريقنا لفتح 4 مجالات دراسية جديدة العام المقبل .

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار، إلى أن هناك 3 جامعات تكنولوجية بالقاهرة الجديدة والدلتا وبنى سويف موضحا أن المرحلة المقبلة نسعى إلى افتتاح 6 جامعات جديدة تكنولوجية كمرحلة أولى وذلك خلال عامين بحد أقصى موضحا أن المستهدف أن نصل إلى 25 جامعة تكنولوجية واكثر فى كل محافظات مصر، لأن هناك تأهيل تدريبى داخل الجامعات التكنولوجية.

مصر للطيران تعلن توقف جميع الرحلات من وإلى السعودية لمدة أسبوع

 

أعلنت شركة مصر للطيران، فى بيان مقتضب عبر حسابها على تويتر، تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية المغادرة والقادمة من وإلى المملكة العربية السعودية ابتدءً من اليوم الإثنين الموافق 21 ديسمبر 2020 ولمدة أسبوع قابل للتمديد.

وقال البيان: “بناءً على التعليمات الصادرة عن الهيئة العامة للطيران المدني السعودي بشأن تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية المغادرة والقادمة من وإلى المملكة العربية السعودية ابتدءً من اليوم الاثنين الموافق 21 ديسمبر 2020 ولمدة أسبوع قابل للتمديد”.