في نشرة “إزي الحال؟” الصباحية، يسلط “مصر 360” الضوء على أبرز الأخبار المحلية، وعلى رأسها: ما أعلنته وزارة الصحة المصرية من أن المؤشرات تدل على أن سلالة كورونا الجديدة موجودة في البلاد، في وقت أعلنت بريطانيا عن اجتماع أزمة لبحث تداعيات الموقف بعد اكتشاف السلالة الجديدة على أراضيها.

الصحة ترجح وجود سلالة كورونا الجديدة بمصر

قال عضو اللجنة العلمية لمواجهة كورونا بوزارة الصحة الصحة، الدكتور محمد النادي، إن السلالة الجديدة من فيروس المنتشرة في بريطانيا، موجودة منذ فترة طويلة. وإنها تنتشر في أفريقيا ويرجح احتمالية وجودها في مصر.

وأضاف النادي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي لبرنامج «كلمة أخيرة»: “لو أعددنا دراسة جينية سنجد أنها أيضًا موجودة في مصر”. وتابع: “قلنا من فترة أن المرض أصبح أشد ضراوة في الانتشار”. لكن ليس في مستوى الخطورة، على حد قوله. وبالتالي فإن ارتفاع أعداد مرضى وزيادة الوفيات ليس لخطورة المرض. لكن لأن العدد نسبة وتناسب بين المصابين في قطاع أكبر.

كما أشار عضو اللجنة العلمية لمواجهة كورونا إلى أن السلالة الجديدة من الفيروس في مصر تحت قيد الملاحظة وليس الدراسة.

مصر تبدأ التطعيم بلقاح كورونا منتصف الأسبوع المقبل

قال رئيس اللجنة العلمية المصرية لمكافحة فيروس كورونا، حسام حسني، إن مصر ستبدأ برنامج التطعيم بلقاح كورونا منتصف الأسبوع المقبل. وأضاف في اتصال هاتفي مع عمرو أديب ببرنامج “الحكاية”، أن الأولوية لفئات معينة. تشمل العاملين في خطوط الدفاع الأمامية بالقطاع الطبي، وأيضًا كبار السن.

وقالت هالة زايد وزيرة الصحة، نهاية الأسبوع الماضي، إنه من المتوقع أن تتسلم مصر المزيد من شحنات اللقاح الصيني خلال الأسبوع الحالي.

وسجلت مصر أمس 664 إصابة جديدة بكورونا. بينما تم تسجيل 29 وفاة جديدة. وبذلك يرتفع العدد الإجمالي المسجل في البلاد إلى يوم أمس إلى 125 ألفًا و555إصابة، بينها 106 آلاف ة817 حالة تماثلت للشفاء، و7آلاف و98 حالة وفاة.

اقرأ أيضًا: الحقوق الصحية المهدرة في الصراع بين نقابة الأطباء ووزارة الصحة

الإمارات توقف رحلاتها مع السعودية بسبب سلالة كورونا الجديدة

قررت شركة طيران الإمارات، اليوم الإثنين، تعليق رحلاتها الجوية من وإلى المملكة العربية السعودية. وذلك اعتبارًا من اليوم وحتى إشعار آخر. ونقلت صحيفة “البيان” الإماراتية عن الشركة قولها، إن ذلك يأتي بسبب إغلاق الحدود حسب توجيهات السلطات السعودية.

وأضافت طيران الإمارات، أنه “يجب على العملاء المتأثرين الاتصال بوكيل السفر أو مركز اتصال الناقلة للحصول على خيارات إعادة الحجز”.

وكانت عشرات الدول ومن بينها 14 دولة من الاتحاد الأوروبي أعلنت، أمس، عن توقيف الرحلات الجوية إلى المملكة المتحدة، بشكل مؤقت، بعد رصد بريطانيا سلالة جديدة من فيروس كورونا على أراضيها.

وذكرت وسائل إعلام أوروبية أن العديد من خطوط الجو وشركات الطيران الأوروبية أوقفت رحلاتها إلى بريطانيا وأبرزها إيطاليا وألمانيا وبلغاريا وأيرلندا وليتوانيا ولاتفيا وفنلندا وكرواتيا.

كما أوقفت فرنسا جميع رحلاتها إلى المملكة المتحدة لمدة 48 ساعة. ومنعت السويد دخول المسافرين القادمين من بريطانيا. وفي السياق نفسه فرضت اليونان عليهم الحجر الصحي لمدة سبعة أيام، وقبرص فرضت حجرًا صحيًا للقادمين من بريطانيا لمدة أسبوعين.

وقررت كل من تركيا وسويسرا وكندا وإسرائيل والأرجنتين تعليق الرحلات الجوية إلى بريطانيا. وأغلقت السعودية حدودها بالكامل لمدة أسبوع وألغت جميع الرحلات الدولية.

اجتماع أزمة في بريطانيا لمناقشة تداعيات سلالة كورونا الجديدة

تعقد الحكومة البريطانية اجتماع أزمة، اليوم الإثنين، لبحث إمدادات المملكة المتحدة. وذلك بعد قرار العديد من الدول تعليق الرحلات بسبب سلالة كورونا الجديدة.

ولفت ناطق باسم الحكومة البريطانية، مساء الأحد، إلى أن رئيس الحكومة بوريس جونسون “سيترأس اجتماعًا للجنة حالات الطوارئ المدنية”. ويناقش الاجتماع الوضع المتعلق بالتنقلات الدولية. خصوصًا التدفق المنتظم للشحن من المملكة المتحدة وإليها.

الكونجرس يمرر حزمة اقتصادية لمساعدة الأمريكيين المتضررين من كورونا

أعلن زعيما الأغلبية بمجلسي النواب والشيوخ بالكونجرس الأمريكي، الاتفاق على حزمة المساعدات المالية. وتهدف الحزمة الجديدة إلى التخفيف من وطأة جائحة كورونا. وذلك بعد مفاوضات استمرت لأشهر.

قال زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، عبر “تويتر”، إنه “لن يكون الشعب الأمريكي بمفرده فيما يواصل القتال ضد فيروس كورونا في موسم الإجازات الحالي”. وأضاف: “سنمرر حزمة إنقاذ أخرى بأقرب وقت ممكن، المزيد من المساعدة في الطريق”.

فيما غرد زعيم الأغلبية بمجلس النواب، ستيني هوير: “يسرني أننا توصلنا لاتفاق حول حزمة إنقاذ من كوفيد-19 وقانون شامل”. بنما توقع تمرير القانون غدًا تمهيدًا لإرساله إلى مجلس الشيوخ.

ومن شأن الحزمة المالية، أن تسرع من توزيع اللقاح المضاد لمرض كوفيد-19. فضلاً عن دعم مؤسسات الأعمال الصغيرة، وتوفير الرواتب. وكذلك دعم المؤسسات التعليمية، وتوفير الإنترنت للمواطنين. فضلاً عن دعم الحكومات المحلية، لتجنب تسريح العمالة في الخدمات الحيوية. كما تشمل الحزمة توفير مبلغ إجمالي 4 مليار دولار لصالح التحالف الدولي للقاحات (جافي).

وبلغ إجمالي الوفيات في الولايات المتحدة جراء الإصابة بفيروس كورونا أكثر من 324 ألفًا، فيما تجاوز إجمالي الإصابات 18 مليونًا.

زلزال بقوة 4.3 يضرب الحدود السعودية الكويتية

ضرب زلزال، فجر اليوم الإثنين، المنطقة الحدودية بين دولتي الكويت والسعودية. وقال معهد رصد الزلازل الأورومتوسطي، إن الزلزال وقع بقوة (4.3 درجة) على مقياس ريختر.

وأكد المعهد، أن الزلزال وقع في تمام الساعة (03:04:47) وعلى عمق 10 كيلومترات. وأشار إلى أن الزلزال وقع على بعد 55 كم جنوب محافظة الأحمدي، و41 كم غرب الوفرة. وأوضح أن الزلزال وقع عند دائرة عرض (28.85) شمالاً، وخط طول (47.58) شرقًا.

سقوط صواريخ قرب السفارة الأمريكية بالعراق

أعلنت السلطات العراقية أن صواريخ سقطت الأحد وسط بغداد، قرب السفارة الأمريكية. وذكر مصدر أمني أن ثلاثة صواريخ انفجرت قرب مقر البعثة الدبلوماسية الأمريكية. فيما أصاب صاروخان آخران أحياء سكنية منفصلة.

وأصدرت قوات الشرطة بيانًا قالت فيه إن الهجمات تسببت في أضرار مادية من دون وقوع إصابات. ونددت السفارة الأمريكية في العراق بالهجوم. ودعت “جميع القادة السياسيين والحكوميين العراقيين إلى اتخاذ خطوات لمنع مثل هذه الهجمات ومحاسبة المسؤولين عنها”.

وأكد مراسلو وكالة الأنباء الفرنسية في شرق العاصمة العراقية سماع ما لا يقل عن دوي خمسة انفجارات تبعها صفير. وبعد لحظات، سمعوا صوت إطلاق نيران متتالية ورأوا أعمدة من التوهجات الحمراء أضاءت سماء المنطقة. ما يشير إلى أن نظام الدفاع الصاروخي “سي-رام” الخاص بالسفارة الأمريكية تم تفعيله.

وذكر مصدر أمني أن ثلاثة صواريخ سقطت قرب مقر البعثة الدبلوماسية الأمريكية فيما أصاب صاروخان آخران أحياء سكنية منفصلة.

والهجوم هو الثالث على منشآت عسكرية ودبلوماسية أمريكية منذ أن وضعت هدنة في أكتوبر هذا العام من الهجمات الصاروخية والعبوات الناسفة على منشآت أجنبية في أنحاء العراق.