في نشرته المسائية “ازي الحال؟”، يسلط “مصر 360” الضوء على عدد من الأخبار المهمة التي حدثت خلال الساعات القليلة الماضية، منها: رئيس الوزراء: تكليف رئاسى ببدء تطوير القاهرة التاريخية وتعويض الشاغلين..و 30% تراجعا في الإقبال على الملابس في موسم الكريسماس رغم “الأوكازيون” والمصريون يدخنون 80 مليار سيجارة و50 ألف طن “معسل” بـ73 مليار جنيه سنويًا.

التموين: حجم التجارة الإلكترونية الرسمية 40 مليار جنيه

أكد الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أن احدى السلاسل التجارية كان حجم مبيعاتها الشهرية بالتجارة الإلكترونية تقدر بـ 5 ملايين جنيه وبعد جائحة ارتفع الى 50 مليون جنيه، مما يؤكد أهمية التجارة الإلكترونية.

كما أن حجم التجارة الإلكترونية فى مصر وفقا للإحصاءات الرسمية يصل الى 40 مليار جنيه، وذلك وفقا لبيانات عمليات الكروت والمحافظ البنكية والبطاقات المصرفية وقد تصل إلى 400 مليار جنيه حجم التجارة الداخلية كبيانات غير رسمية لافتا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تعظيم للتجارة الإلكترونية من خلال البورصة السلعية.

كما تأتي مصر فى المرتبة الثانية من حيث التجارة الإلكترونية على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وأضاف “عشماوى” أن الوزارة تدعم  الخبز لعدد 72 مليون والسلع التموينية لـ 64 مليون مواطن وطوال جائحة كورونا نجحت الوزارة فى توفير وتأمين احتياجات البلاد من كل السلع الغذائية بدون حدوث اى أزمات وأيضا عدم زيادة فى الأسعار فى الوقت الذى شهدت فيه اقتصاديات كبرى أزمات من نقص السلع.

اقرأ أيضًا: “كورونا” ينعش التجارة الإلكترونية في مصر والعالم

رئيس الوزراء: تكليف رئاسى ببدء تطوير القاهرة التاريخية وتعويض الشاغلين

استعرض الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، الخطوات التنفيذية لمشروع تطوير القاهرة التاريخية، بحضور اللواء خالد مبارك، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للمشروعات، والمهندس محمد الخطيب، استشاري المشروع.

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء، أن هذا الاجتماع يأتى بهدف التمهيد لبدء الخطوات التنفيذية لمشروع تطوير القاهرة التاريخية، مشيرا إلى أنه تم عرض عدد من المخططات المقترحة لعملية التطوير على رئيس الجمهورية الذى كلّف بالبدء في تنفيذ المشروع على الفور، حيث ستتولى الهيئة الهندسية التنفيذ بالتنسيق مع استشاريي المشروع.

وفي غضون ذلك، كلّف رئيس الوزراء محافظ القاهرة بحصر حدود المناطق التي تشملها عملية التطوير، والملكيات الموجودة والمنشآت واستخداماتها، مع تعويض الشاغلين المستحقين عينيا بوحدة بديلة أو ماليا، أو من خلال منحهم تكلفة إيجار سكن بديل لحين الانتهاء من أعمال التطوير، وبعدها يمكن عودتهم، مثلما حدث في حالة تطوير منطقة مثلث ماسبيرو، أو في منطقة تل العقارب التي تحولت إلى روضة السيدة.

وخلال الاجتماع، استعرض اللواء خالد مبارك، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للمشروعات، الإجراءات التي تم اتخاذها تمهيدا للبدء في مشروع تطوير القاهرة التاريخية، موضحا أن استراتيجية التطوير تتركز في تطوير المدينة القديمة، بحيث تمد سكانها وزوارها بتجربة تاريخية متميزة تعتمد على ثرائها التاريخي.

وأضاف أن أعمال التطوير تتضمن الحفاظ على المباني الأثرية وذات القيمة، وإعطاء الأولوية لترميم المباني التاريخية وإحياء النسيج العمراني التاريخي للمنطقة، و تشجيع استخدام شوارع المنطقة التاريخية كممرات مشاة وإعادة تنظيم حركة المركبات وتوفير مناطق انتظار للسيارات، وإحياء الشخصية الاجتماعية والثقافية والحضارية للمنطقة من خلال تراثها الملموس.

اقرأ أيضًا: بعد نقل الحكومة للعاصمة الإدارية.. خُطة جديدة لتطوير وسط القاهرة

ولفت اللواء خالد مبارك، إلى أن المشروع يشمل تطوير محاور الحركة والوصول، من خلال  خلق محور ربط من الشمال إلى الجنوب يربط بين الحيز الجغرافي للقاهرة التاريخية بحواضرها لتأكيد الاستمرارية التاريخية للقاهرة، وإعادة تنظيم حركة سير المركبات على النطاق الأوسع من المدينة التاريخية، مع تحسين شبكة الطرق وتوفير مناطق انتظار للسيارات مع الحرص على عدم تقطيع روابط المدينة القديمة بمحاور مرورية.

كما عرض مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للمشروعات أهم المناطق المقترحة التي ستشملها عملية التطوير، والتى تضم إعادة تأهيل وترميم المنطقة السكنية حول مسجد الحسين، ومنطقة خان الحسين للحرف اليدوية، وإنشاء جراج ميكانيكي وتطوير المنطقة بشارع الأزهر، ومنطقة درب اللبانة، ومنطقة باب زويلة، و منطقة مسجد الحاككم بأمر الله، حيث أعد مخططات التطوير كل من الاستشاريين: المهندس محمد الخطيب، والدكتور صلاح ذكي، والدكتورة ناييري هامبيجيان.

وفي هذا الصدد، استعرض اللواء خالد مبارك الوضع الراهن للمنطقة المحيطة بمسجد وساحة الحسين، وأمثلة للمباني التراثية المراد رفع كفاءتها وترميمها، وكذا الوضع الحالي لخان الحسين للحرف اليدوية، والذي من المقرر أن يشمل أنشطة حرفية، وتجارية سكنية، وسياحية، وترفيهية، كما سيتم إعادة تأهيل المباني السكنية لرفع كفاءتها.

كما عرض مقترح إنشاء الجراج الميكانيكي، وكذلك أشار إلى المخطط العام التفصيلي لتأهيل وإحياء منطقة درب اللبانة، والذي سيشمل إعادة ترميم واجهات المباني، وإقامة عدد من المشروعات التعليمية، والثقافية، إلى جانب إنشاء فندق، وسوق تجاري، وموقف للسيارات.

كما عرض مقترح التأهيل المعماري لمنطقة باب زويلة على مساحة 64 ألف م2، حيث أشار إلى الوضع الراهن للمنطقة واستعمالات الأراضي بها، واشتمل مقترح التطوير على عدة مشروعات منها: إقامة مركز حرف يدوية، وفندق وكالة نفيسة البيضاء، وإنشاء مركز ثقافي بتكية الكلاشني، و مركز فنون تشكيلية، وجراج متعدد الطوابق.

وتناول مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للمشروعات، مقترح التأهيل المعماري لمنطقة مسجد الحاكم، على مساحة 52 ألف م2، والذي يشمل إقامة فنادق تراثية إحياء لوكالات قديمة مندثرة، وإنشاء جراج متعدد الطوابق، وساحة رئيسية، وساحة أنشطة سور القاهرة، ومطاعم وأنشطة سياحية وتجارية.

 30% تراجعا في الإقبال على الملابس في موسم الكريسماس رغم “الأوكازيون”

قال عمرو حسن رئيس شعبة الملابس، بغرفة القاهرة التجارية، إن الإقبال على شراء الملابس تراجع مع اقتراب أعياد الميلاد والكريسماس، رغم التخفيضات.

وأضاف حسن، في تصريحات صحفية، أن الإقبال هذا العام أقل من الإقبال في نفس الفترة من العام الماضي بنحو 30%.

وأشار حسن إلى أن تخفيضات البلاك “فراي داي” مازالت مستمرة حتى نهاية العام، ولكنها فشلت في تحريك الإقبال قبل الكريسماس كما هو متوقع.

وأرجع حسن انخفاض الإقبال إلى تخوف المواطنين من أماكن الازدحام والخروج للشراء في ظل زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وساهم إلغاء احتفالات الكريسماس في قلة إقبال المواطنين على شراء الملابس، خاصة في ظل ضعف القدرة الشرائية للمواطنين تأثرا بجائحة فيروس كورونا، بحسب حسن.

وتسببت أزمة كورونا، في انخفاض دخول الكثير من المواطنين، وسط موجة تسريح للعمالة، أو تخفيض المرتبات، وهو ما أثر على القدرة الشرائية للمواطنين، بالإضافة إلى خوف المواطنين من العدوى بالفيروس.

اقرأ أيضًا: ازي الحال؟| مصر تسجل أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا.. وعلماء: تحور الفيروس أبطأ من الإنفلونزا.. ومسؤول إماراتي: لو العرب ينتسبون لليمن لتبرأت منهم

 المصريون يدخنون 80 مليار سيجارة و50 ألف طن “معسل” بـ73 مليار جنيه سنويًا

أعلن د. عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، خلال مؤتمر جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، عبر تطبيق زوم الإلكتروني، عن إطلاق التقرير السنوي بعنوان «مؤشر تدخلات شركات التبغ في مصر لعام 2020».

هذا إلى جانب إطلاق «مرصد مصر لمكافحة التبغ»، الأول من نوعه في هذا المجال في مصر والشرق الأوسط، والرابع على مستوى العالم، بعد البرازيل وجنوب إفريقيا وسريلانكا.

وأضاف في كلمته، أن المصريين يستهلكون 4 مليارات علبة سجائر سنويا، بواقع 80 مليار سيجارة، بقيمة 70 مليار جنيها، إلى جانب 50 ألف طن «معسل» في العام بقيمة 3 مليارات جنيه، بإجمالي 73 مليار جنيه.

وأشار إلى أن أزمة كورونا تؤكد على أهمية الإقلاع عن التدخين، حيث تتعرض الرئة للتلف بشكل أكبر من غير المدخنين، مشيرا إلى أن صناعة التبغ تجني المليارات، ولن تستسلم بسهولة للتنازل عن تلك الأرباح، وتحاول تبييض وجوهها أمام الجمهور، مستغلين الأزمات، ومنها كورونا.

وأضاف رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، أن من أهم الأساليب التي تنتهجها شركات التبغ، هي مبالغتها في تعظيم العائد الاقتصادي لهذه الصناعة، وأنها تساهم في الدعم الاقتصادي للمجتمعات، وما يمثله ذلك من ضغوط على الحكومات المختلفة.

ولفت إلى إلى أنها تتجاهل الحديث عن الخسائر المترتبة لهذه المجتمعات، نتيجة أضرار التدخين، سواء كانت أموال باهظة تُنفق على الصحة العامة، وتفوق كل التخيلات، أو انهيار للقوى البشرية التي تعتمد على التدخين في حياتها اليومية على المدى الطويل.

فحص 6.5 ملايين طالب ضمن مبادرة الكشف عن “الأنيميا والسمنة والتقزم”

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن فحص ٦ ملايين و٥٠٠ ألف طالب بمختلف مدارس الجمهورية، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) لدى طلاب المرحلة الابتدائية، وذلك منذ إطلاقها مطلع شهر نوفمبر الماضى بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن المبادرة تستهدف فحص ١٤ مليون طالب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، وذلك بـ٢٩ ألفاً و٤٤٤ مدرسة حكومية وخاصة.

وأشار إلى أن المبادرة تستمر في العمل حتى نهاية السنة الدراسية بجميع محافظات الجمهورية.

وأضاف «مجاهد» أنه يتم من خلال المبادرة إجراء المسح الطبي للطلاب وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، ووضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.‏

وتابع «مجاهد» أنه يتم تحويل الحالات المصابة بأي من هذه الأمراض التي تشملها المبادرة إلى عيادات التأمين الصحي، لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان، كما يتم تسليم هؤلاء الطلاب «كارت متابعة» يحتوي على البيانات الخاصة بهم، وذلك لمتابعتهم دورياً والاطمئنان على حالتهم الصحية باستمرار من خلال ٢٥٠ عيادة تأمين صحي بجميع محافظات الجمهورية.

وكشف «مجاهد» أن محافظة الشرقية تصدرت أعلى المحافظات، حيث تم فحص ٧٥٥ ألفاً و٣١١ طالباً بها، تليها محافظة الدقهلية ٦٧٠ ألفاً و٧١٤ طالباً، ثم محافظة الجيزة ٤٤٧ ألفاً و٨٨١ طالباً.

وأشار «مجاهد» إلى مشاركة ١٨٠٠ فريق طبي بالمبادرة، ويتكون كل فريق من ٣ أفراد (ممرضة، فني معمل، وإداري)، وتم تدريبهم على بروتوكولات الفحص والتشخيص، كما تم تدريبهم على معايير مكافحة العدوى، في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة جميع الطلاب.

وأكد «مجاهد» أنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية خلال العمل بالمبادرة في ظل مواجهة الدولة لفيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أن المسح يتم على مدار العام لمنع التكدس بين الطلاب، كما تقوم فرق التثقيف الصحي بالمحافظات بتقديم التوعية للطلاب بكيفية الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحتهم، لافتًا إلى تخصيص الخط الساخن «106» للرد على استفسارات المواطنين الخاصة بالمبادرة.

اقرأ أيضًا: ازي الحال؟| الصحة توقف الإجازات وتحظر الأفراح للحد من انتشار “كورونا”.. والرئاسة: 10 مليارات دولار حزم تمويل لقطاعات الدولة من شركاء التنمية الدوليين.. ووقف جميع الرحلات من وإلى السعودية

الأزهر يلغي منهج يناير لطلاب النقل والشهادتين الابتدائية والإعدادية

قرر الأزهر الشريف، إلغاء منهج شهر يناير لصفوف النقل والشهادتين الابتدائية والإعدادية بالمعاهد الأزهرية.

ونص قرار قطاع المعاهد الأزهرية، على أن إلغاء منهج يناير لصفوف النقل والشهادتين الابتدائية والإعدادية يأتي نظرا للظروف الحالية الخاصة بجائحة كورونا، وما ترتب عليها من ضرورة اتخاذ عدة تدابير فيما يخص أعمال الامتحانات، وتأثيرها على إعادة النظر في خطة الفصل الدراسي الأول لكافة المناهج الدراسية، وتقديم موعد الامتحانات.

وشدد قطاع المعاهد، على ضرورة عدم وضع أي أسئلة من منهج شهر يناير لصفوف النقل والشهادتين الابتدائية والإعدادية في امتحانات الفصل الدراسي الأول.

كان قطاع المعاهد الأزهرية، أعلن عن جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول، لصفوف النقل والشهادات ومعهد البعوث والتجريبي للشهادة الثانوية شعبة العلوم الإسلامية.

وتبدأ امتحانات نصف العام بالمعاهد الأزهرية، في الثاني من يناير المقبل للصفين الرابع والخامس.

وأكد قطاع المعاهد الأزهرية، إن المناطق أنهت الاستعداد لامتحانات نصف العام، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

جنايات القاهرة تقضى بالسجن المشدد من 3لـ10سنوات لـ18 متهما بالاتجار فى البشر

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد أحمد الجندى، اليوم الثلاثاء، بمعاقبة 12 متهما بالسجن 3 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه، ومعاقبة 5 متهمين بالسجن المشدد 5 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه، ومعاقبة متهم آخر بالسجن المشدد 10 سنوات وغرامة 500 ألف جنيه، وذلك بتهمة الاتجار فى البشر وتهريب المهاجرين.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد أحمد الجندى، وعضوية المستشارين أيمن عبد الخالق، ومحمد أحمد صبرى، وأمانة سر محمد فريد وهانى شحاتة.

وكشف قرار الإحالة فى القضية رقم 21 لسنة 2019 حصر أموال عامة عليا، أن المتهمين أسسوا ونظموا وأداروا جماعة إجرامية منظمة لأغراض تهريب المهاجرين، مكونة من عدة أشخاص تعمل وفق تنظيم يتمثل فى اصطناع المتهمة الأولى للمحررات المزورة التى تستخدم لتهريب المهاجرين، وإدارة الثانى والثالث لتلك الجماعة وتوزيع المهام على أعضائها.

فضلا عن قيام المتهم الثانى بتحديد وتنسيق حجز مواعيد مقابلات راغبى الهجرة غير الشرعية لدى سفارات الدول الأجنبية، وقيام المتهم الثالث بالتوسط لدى أعضاء الجماعية الإجرامية واستقطاب راغبى الهجرة، وتسليمهم المحررات المصطنعة المطلوبة لتقديمها للسفارات لاستخراج تأشيرات دخول تلك الدول من أجل الحصول بشكل مباشر على منافع مادية.