في نشرته الصباحية “ازي الحال؟”، يسلط “مصر 360” الضوء على عدد من الأخبار المهمة التي حدثت خلال الساعات القليلة الماضية، منها: أن مصر سجلت أعلى حصيلة يومية لإصابات كورونا، بينما دعت منظمة الصحة إلى عدم الذعر من السلالة الجديدة التي ظهرت للفيروس، في وقت كشف علماء أن تحور الفيروس أبطأ من الإنفلونزا.

تحور كورونا أمر طبيعي وهناك أدوات لتعقبه

أكدت منظمة الصحة العالمية أن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا أمر طبيعي ويدخل ضمن مراحل تطور وتحور الجائحة. بينما كشف مسؤولو المنظمة أن هناك أدوات حالية تسمح بتعقب الفيروس واكتشاف سلالاته الجديدة. وهي تحقق النتائج المرجوة.

وقال مايك رايان، كبير خبراء الطوارئ في المنظمة في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت: “يتعين علينا أن نقيم توازنا. من المهم للغاية أن تكون هناك شفافية، من المهم للغاية إبلاغ الجمهور بحقيقة الأمر. لكن من المهم أيضًا أن نقول إن هذا جزء عادي من تطور الفيروس”.

وأضاف: “توافر القدرة على تعقب فيروس بهذا القرب، بمثل هذا الاهتمام، بمثل هذه الطريقة العلمية، وفي وقت مناسب هو تطور إيجابي حقيقي للصحة العامة العالمية، والدول التي تفعل هذا النوع من المراقبة تستحق الثناء”. فيما توقعت المنظمة “الحصول قريبًا على مزيد من التفاصيل عن السلالة الجديدة من الفيروس”.

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

علماء: تحور كورونا أبطأ بكثير من الإنفلونزا

في السياق، يقول مسؤولون، مستشهدين بتحليل بريطاني، إنه ليس هناك دليل على أن السلالة الجديدة والتحور في الفيروس يزيد خطورة المرض. وذلك رغم أنها أسرع انتشارًا.

وقالت ماريا فان كيرخوف، كبيرة الفنيين في منظمة الصحة العالمية، إن العلماء يبحثون مسألة تصدي الأجسام المضادة في الجسد للفيروس. وأضافت أنها تتوقع النتائج في الأيام والأسابيع المقبلة.

وأكد رايان أن الدول تعمل انطلاقًا من “مبدأ احترازي” في رد فعلها على السلالة.

وأشار مسؤولو منظمة الصحة العالمية إلى أن تحورات فيروس كورونا حتى الآن أبطأ بكثير من الإنفلونزا. وأضافوا أن من المتوقع أن تتعامل اللقاحات المطورة لمكافحة كوفيد-19 مع السلالات الجديدة أيضًا. على الرغم من أن الفحوص تجرى حاليًا للتأكد من هذا.

مصر تسجل أعلى حصيلة إصابات يومية منذ بداية الموجة الثانية

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية تسجيل 718 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد أمس الإثنين. بينما سُجلت 32 حالة وفاة جديدة. وهذه الحصيلة اليومية هي الأعلى منذ بداية الموجة الثانية للجائحة. وتأتي في ظل الحديث عن تحور الفيروس وظهور سلالة جديدة، أشار مسؤولو وزارة الصحة إلى وجودها في البلاد.

وبذلك، يبلغ إجمالي العدد المسجل في مصر حتى الإثنين 126 ألفًا و273 حالة إصابة، بينها 107 آلاف و162 تماثلت للشفاء، و7 آلاف و130 حالة وفاة.

وكان عضو اللجنة القومية لمواجهة كورونا، الدكتور محمد النادي، أكد أن العدد الحقيقي للإصابات يفوق “عشرة أضعاف المُعلن” رسميًا. وأضاف في تصريحات تلفزيونية أن “لو أجرينا دراسة جينية لفيروس كورونا قد نجد السلالة الجديدة في مصر”. بينما حذَر من أن الفيروس سيكون أسرع انتشارًا في الفترة المقبلة.

وقال إنه رُغم اتخاذ معدل الانتشار منحنى متصاعد إلا أن مضاعفاته ليست مختلفة عن ما حدث في الموجة الأولى.

اقرأ أيضًا: أقرته دول وأوقفته أخرى.. ما نعرفه عن لقاح كورونا الصيني

بايدن يتلقى لقاح كورونا

تلقى الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، الجرعة الأولى من لقاح (كوفيد-19) في نيوارك بولاية ديلاوير، بعد ظهر الإثنين. وقد تم ذلك خلال بث تلفزيوني مباشر، أظهر جيل زوجة الرئيس المنتخب إلى جانبه خلال تلقي اللقاح.

وقال بايدن بعد الحصول على اللقاح: “ما أريد قوله هو إننا مدينون لهؤلاء الناس بالكثير.. العلماء والأشخاص الذين وضعوا هذا معًا، والعاملين في الخطوط الأمامية، والأشخاص الذين قاموا بالفعل بالتجارب السريرية، إنه أمر مذهل”، وفقا لشبكة “سي إن إن“.

وأضاف، بايدن بعيد تلقيه الحقنة: “أقوم بذلك لأظهر للناس أن عليهم أن يكونوا مستعدين لتلقي اللقاح حين يصبح متوافرًا. لا داعي للقلق”. كما وجه الشكر إلى إدارة الرئيس دونالد ترامب لمساهمتها في تطوير اللقاحات.

اقرأ أيضًا: سلالة كورونا الجديدة تفزع العالم| مصر تُقر بإصابات تفوق المعلن.. وبريطانيا في عُزلة تامة.. وقيود جديدة تُفسد الكريسماس بدول أخرى

أثارت تغريدة لنائب رئيس شرطة دبي، ضاحي خلفان، ردود فعل متباينة بعد أن أشار إلى أنه لن ينتسب إلى العرب إذا كان أصلهم من اليمن. وكتب خلفان عبر صفحته الرسمية على موقع “تويتر”: “إذا كان العرب ينتسبون إلى اليمن فأنا اتبرأ من الانتساب إلى العرب”، حسب قوله.

وأضاف نائب رئيس شرطة دبي في تغريدة أخرى: “العرب الحضارم.. ذهبوا تجارًا إلى الشرق فغيروا عقيدة.. هذه أخلاق العرب.. نشروا دينًا بحسن معاملة”.

وأثارت التغريدة الأولى لخلفان ردود فعل متباينة بين مستخدمي موقع “تويتر” إذ أيده بعضهم بأن أصل العرب ليس من المنطقة الجغرافية التي يُطلق عليها اليمن حاليًا، في حين غالطه آخرون واعتبروا أن أصل العرب من اليمن.

تغريدة ضاحي
تغريدة ضاحي

وزير مصري: إنتاج أول سيارة كهربائية قبل بداية 2022

توقع وزير قطاع الأعمال العام المصري، هشام توفيق، إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية الصنع، في ديسمبر عام 2021 أو يناير 2022. وهي سيارة تنتج بالشراكة مع شركة “دونج فينج” الصينية.

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية، أنه شخصيًا يسعى لأن يركب المصريون أول سيارة كهربائية قبل انتهاء العام المقبل 2021. مؤكدًا: “أتمنى أن نبدأ الإنتاج في ديسمبر المقبل، وأنا حريص على إتمام ذلك”.

وفي سبتمبر 2019، وقعت شركة النصر لصناعة السيارات، التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، اتفاقيات مع شركة “دونج فينج” الصينية.

وتستهدف الاتفاقية إنتاج ما لا يقل عن 25 ألف سيارة كهربائية سنويًا، لتغطية السوق المحلي، وفق ما أوضح الوزير. الذي لفت أيضًا إلى أن الفائض عن السوق سيصدر إلى الدول الأفريقية والعربية.

إقلاع أول طائرة مباشرة بين المغرب ودولة الاحتلال

أقلعت اليوم الثلاثاء أول رحلة تجارية مباشرة بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والمغرب.

وكانت إسرائيل أول من أعلن عن الرحلة. وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، أوفير جنلدمان، أمس إن الطائرة “زينت خصيصًا بإشارة الخمسة التي تشير للحظ الجيد وتعكس التقاليد المشتركة، وكلمة السلام بالعبرية والإنجليزية والعربية”. وإشارة “الخمسة” تشتهر في المغرب بأنها تحمي من الحسد، وتجلب حسن الطالع.

توصل المغرب لاتفاق سلام مع إسرائيل في ديسمبر الجاري، وأُعلن عن تطبيع كامل للعلاقات بين الدولتين.