في حدث فلكي نادر، اقترب أكبر كوكبين في المجموعة الشمسية (زحل والمشترى) من بعضهما. ليشكلا ظاهرة تتجدد بعد 397 عامًا من حدوثها الأول، تسمي” الاقتران العظيم”. حيث تمكن سكان نصف الكرة الأرضية الشمالي من مشاهدة الكوكبين العملاقين في اقترانهما الذي بديا فيه كأنهما كوكبًا واحدًا. وذلك تزامنًا مع الانقلاب الشتوي.

تاريخ ظاهرة الاقتران العظيم 

لم يحدث منذ نحو 397 عامًا، أن اقترب الكوكبين بهذه الدرجة، التي تقدر بنسبة 0.01 درجة، وبفارق ثانية واحد. إذ أن المرة الأخيرة التي اقترب فيها المشتري وزحل بهذا الشكل كانت في عام 1623. ولم يكن الاقتران مرئيًا من معظم أنحاء الأرض.

ويقترن زحل والمشترى ويصطفان كل 20 عامًا عندما يتحاذى مداراهما. لكن اقتران هذا العام هو الأقرب. وهذا لم يلاحظ بين أي من الكواكب منذ العصور الوسطى. ولن يحدث مثل هذا الاقتران العظيم بين المشتري وزحل إلا بعد عام 2400، وفق العلماء.

الانقلاب الشتوي

 يتزامن ذلك الاقتران بين كوكبي زحل والمشترى مع يوم “الانقلاب الشتوي”. وهو أقصر نهار بين أيام السنة، يمر على نصف الكرة الأرضية الشمالي. 

وقال عالم الفلك في جامعة “رايس” الأمريكية باتريك هارتيجان، في بيان: “الاصطفافات بين هذين الكوكبين أمر نادر، يحدث مرة كل 20 عامًا أو نحو ذلك. لكن هذا الاصطفاف نادر للغاية بسبب مدى قرب الكوكبين من بعضها البعض”. 

شكل الاقتران

بدا ذلك الاقتران لمراقبي الظاهرة في سماء صافية، بأن الكوكبين أقرب وأكثر بريقًا من أي وقت مضى منذ 800 عام. ويحدث الاقتران العظيم حين يتقاطع مسارا الكوكبين ويصبحان قريبين من بعضهما البعض لدرجة أنهما سيظهران في السماء كما لو أنهما يتلامسان، فيعطيان الانطباع بأنهما مندمجان ويسطعان ككوكب واحد، حسب “بي بي سي“.

الالتقاء

وفي بيان لعالم الفلك في مقر إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) هنري ثروب، أوضح أن المشترى الأكثر بريقًا والأكبر كان يقترب تدريجيًا من زحل في السماء لأسابيع. بينما يسير الكوكبان حول الشمس. وكل منهما في حارته الخاصة في مضمار سباق سماوي هائل.

وحدث آخر اقتران كبير مرئي قبل فترة طويلة من التلسكوبات في عام 1226، بعد بناء كاتدرائية نوتردام دو باري في العاصمة الفرنسية.

واقترح علماء الفلك أن أفضل طريقة لمشاهدة الاقتران هي النظر باتجاه الجنوب الغربي في منطقة مفتوحة بعد حوالي ساعة من غروب الشمس. ويحدث الاقتران العظيم التالي بين الكوكبين، وإن لم يكن بنفس درجة القرب، في نوفمبر 2040.

سماء مصر

في مصر لاحظ المراقبون والمهتمون بالفلك حدوث الظاهرة. حيث ظهر الكوكبان العظيمان في اقترانهما وكأنهما نجمين صغيرين. ولم يلاحظ ذلك الاقتران غلى في سماء شديدة الصفاء.

اقرأ أيضًا: غياب غيوم الغاز والغبار ..” كورونا المميت صديق البيئة”