تقدم “نشرة 360” لحقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثالث من ديسمبر 2020. من بينها: قرار البرلمان الأوروبي ضد مصر وردود الفعل.. الطعن على حكم “سيدة الكرم”.. والقبض على المتهمين بواقعة تحرش” ميت غمر”

تصدر النشرة وفق التقرير الصادر عن مركز التنمية والدعم والإعلام (DAM)، وتتضمن ما يلي:

أولاً: فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة  

رصد التقرير  في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون: 

تصويت البرلمان الأوروبي على قرار يدين عدم التزام الدول الأعضاء بمنع تصدير أي معدات أو أدوات قد تستخدم في “القمع” في مصر، وفق ما جاء بالقرار. وقد لقي قرار البرلمان الأوروبي رفضًا من قبل البرلمان المصري، الذي عد الأمر “تدخلاً في الشؤون الداخلية المصرية”.

وأدان مجلس الشيوخ وعدد كبير من أعضاء مجلس النواب ومنظمات حقوقية والبرلمان العربي التقرير الأوروبي. واعتبروه “مُسيّسًا” ويغفل كثيرًا من الإجراءات التي اتخذتها مصر لحماية الأمن ومواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية. وشدد المعارضون على أن ذلك النهج فى حد ذاته انتهازية وانتهاك صريح لحقوق الإنسان.

كما رصد التقرير ما أمر به المستشار حماده الصاوي النائب العام، من تكليف المكتب الفني لمكتبه بدراسة أوجه الطعن على الحكم الصادر ببراءة المتهمين في الواقعة المعروفة بواقعة “سيدة الكرم“. وذلك فور إيداع محكمة الجنايات التي أصدرت الحكم أسبابه.

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والآمان الشخصي: 

أعلنت وزارة الداخلية مقتل ٣ عناصر إجرامية شديدي الخطورة واستشهاد شرطي. وذلك في تبادل لإطلاق نيران مع رجال الأمن بدمياط. إذ ذكرت التحريات أن المتهمين كوّنوا تشكيلاً عصابيًا تخصص في الاتجار بالمواد المخدرة. وكانوا مطلوبين على ذمة قضايا “سلاح ومخدرات وسرقة وضرب”.

وفي الجزء الخاص بآداء البرلمان:

أعلن الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، فضّ دور الانعقاد السادس من الفصل التشريعي الأول لمجلس النواب. واختتم عبدالعال، خلال الجلسة العامة آخر جلسات المجلس بكلمة، قال فيها: “أود فى نهاية دور الانعقاد العادي السادس، أن أهنئ الدولة بجميع أجهزتها ومؤسساتها المعنية على نجاحها فى إتمام انتخابات مجلس النواب بنجاح شهد له الجميع، ما يعكس استقرار الدولة واستمرار مسيرة التنمية والتطوير فى ظل قيادة سياسية حكيمة ورشيدة”.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة: 

أمرت النيابة العامة في مصر، الخميس، بحبس 7 أشخاص لتعديهم على فتاة بمدينة “ميت غمر” بمحافظة الدقهلية، بعد أن طاردوها في شارع عام، وتحرشوا بها بالقول واللمس.

وأكدت الفتاة في شكواها للنيابة العامة، أنها تلقت تهديدات من صفحة خاصة بأحد أقارب متهم ومحام موكل للدفاع عن بعضهم عبر “فيسبوك”. وأشارت إلى أن تلك المنشورات تضمنت “التشهير بها للتأثير عليها وإكراهها على التنازل عن شكواها”.

ثانيًا: فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

أعلن المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، الموافقة على تخصيص مليار جنيه من الاحتياطيات العامة لمواجهة أوجه الصرف الخاصة بأزمة “كورونا”. وذلك خلال اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة «كورونا»

وفيما يتعلق بالحق في التعليم:

أعلن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، أن المدارس بدأت تنفيذ قرار رفع الغياب دون الغلق. وذلك تنفيذًا للكتاب الدوري وحتى بدء امتحانات الفصل الدراسى الأول يناير المقبل. وقال شوقي إن إجازة نصف العام الدراسي تبدأ من ٥ إلى ٢٠ فبراير المقبل. 

وفي الحق في الصحة: 

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن الوزارة ستبدأ التطعيم للأطباء والعاملين في مستشفيات العزل منتصف الأسبوع المقبل. وأكد أن الدولة لن توفر إلا اللقاح الآمن والفعال للمواطنين.

وفي 20 ديسمبر، بدأ عدد من الوزارات والهيئات الرسمية تنفيذ توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتطبيق تناوب حضور العاملين في الحكومة. وهو ما يسهم في منع الكثافات والتجمعات.

وفي الحق في العمل:  

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ووزارة القوى العاملة تراجعًا بإصابات العمل. لتبلغ 14331 حالة عام 2019 مقابل 14368 حالة عام 2018. وذلك بانخفاض 37 حالة، وبنسبة 0,3٪.

وأوضح الجهاز -في نشرته السنوية التي صدرت الإثنين- أن عدد حالات إصابات العمل بالقطاع الحكومي بلغ 2203 حالات بنسبة 15,4٪. وفي القطاع العام /الأعمال العام 6026 حالة بنسبة 42٪. وبالقطاع الخاص (50 عاملاً فأكثر) 5602 حالة بنسبة 39,1٪. كما بلغ العدد في القطاع الاستثماري بلغ 500 حالة بنسبة 3,5 ٪ من إجمالي عدد الحالات.

وفي الحق في تكوين والانضمام للنقابات:   

تقدمت النقابة العامة لصيادلة مصر ببلاغ للنائب العام المستشار حماده الصاوي ضد شركة “علاجي”. حيث اتهمت الشركة بالاتجار في الأدوية وبيعها للجمهور. وذلك عن طريق تطبيق إلكتروني بالمخالفة للقانون. واتهم البلاغ الشركة بـ”تقديم إعلانات بطريقة مبتذلة وسيئة ومهينة للصيادلة أعضاء النقابة وتحقر من شأنهم بين أفراد المجتمع”.

للاطلاع على حالة حقوق الإنسان الأسبوعي في مصر