في نشرته المسائية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار المهمة التي جرت خلال نهار خميس الرابع والعشرين من ديمسبر 2020: الرئيس السيسي يشارك في قمة هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي. الصحة تبشر المصريين بخصوص نتائج اللقاح الصيني لمواجهة كورونا. وفاة رئيس الزمالك المؤقت متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

الرئيس السيسي يشارك في قمة هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، فى قمة هيئة مكتب الاتحاد الأفريقى مع رؤساء التجمعات الإقليمية الاقتصادية على مستوى القارة الافريقية، عبر تقنية “فيديو كونفرانس”.
وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن القمة تناولت مناقشة الاستعدادات للقمة القادمة للاتحاد الأفريقى المقرر عقدها فى شهر فبراير العام القادم.
وأعرب الرئيس خلال الاجتماع عن التقدير لأخيه رئيس جنوب أفريقيا “سيريل رامافوزا” الرئيس الحالى للاتحاد الأفريقى لحرصه على دورية انعقاد اجتماعات الاتحاد الأفريقى، بالرغم من التحديات التى يفرضها تفشى فيروس كورونا، مؤكدًا على أهمية استمرار الجهود الجماعية للنهوض بأجندة العمل الأفريقى المشترك فى ظل الظروف الدقيقة الراهنة.

الصحة: التجارب على اللقاح الصينى لشركة “سينوفارم” مبشرة

قال الدكتور محمد حسانى، مساعد وزير الصحة والسكان لشئون المبادرات، إن نتائج التحاليل الخاصة باللقاح الصينى لشركة “سينوفارم” مبشرة وسيتم الانتهاء منها قريبا، لافتا إلى أنه سيتم تلقيح الفئات المستحقة باللقاح الصينى خلال أيام.

وأكد حسانى، فى تصريحات صحفية أنه من المنتظر تسلم الدفعة الثانية من اللقاح الصينى خلال الأسبوع المقبل.

ولفت مساعد وزيرة الصحة والسكان إلى أنه حتى الآن ليس هناك أى قرار بإغلاق المطارات أو منع دخول دول بعينها، لافتا إلى أن الدولة اتخذت قرارا بإجراء تحاليل الـ pcr فى جميع المطارات للقادمين من الخارج.

كان الدكتور محمد حسانى، مساعد وزيرة الصحة لشئون مبادرات الصحة العامة، قد أعلن الانتهاء غدا من اختيار مقار حقن المواطنين بلقاحات فيروس كورونا فى جميع محافظات الجمهورية، وأضاف” أنه فور صدور الإفراج الدوائى من معامل هيئة الدواء المصرية، للشحنة الأولى من لقاح فيروس كورونا الصينى “سينوفارم” الأحد المقبل، التى وصلت مصر 10 ديسمبر 2020، هدية من دولة الإمارات الشقيقة، ستبدأ الوزارة بحقن الفئات الأولى بالحصول على اللقاح.

وزير المالية: 4 محافظات جديدة سيتم تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل فيها

قال محمد معيط وزير المالية ورئيس مجلس إدارة هيئة التأمين الصحي “إننا طالبنا 30 مليون جرعة من لقاح استرازينكا في حال إنتاجه وإثبات فاعليته وذلك بخلاف 20 مليون جرعة أخرى، مشيرا إلى أن هذا بأي سعر ولكن حتى الآن لم يتم تحديد السعر.

وفي سياق متصل اكد الدكتور محمد معيط وزير المالية ورئيس مجلس إدارة هيئة التأمين الصحي الشامل أنه سيتم تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في 4 محافظات جديدة بعد نجاح المنظومة في محافظة بور سعيد، مشيرا إلى أن المحافظات هي جنوب سيناء وأسوان، الأقصر والإسماعيلية.

وكان الدكتور محمد معيط ، وزير المالية، رئيس «التأمين الصحى الشامل»، أكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يُحقق حلم المصريين بإرساء دعائم رعاية صحية متكاملة لكل أفراد الأسرة، من خلال تنفيذ المشروع القومى للتأمين الصحى الشامل، الذى انطلق رسميًا من بورسعيد العام الماضى، لافتًا إلى أن الرئيس السيسى يُتابع كل كبيرة وصغيرة، فى مشروع التأمين الصحى الشامل، ويُشدد دائمًا على ضرورة توفير الضمانات اللازمة لاستدامة الملاءة المالية لهذا النظام؛ بما يجعله يتسم بالمرونة الكافية لمواكبة أى متغيرات ويضمن استمراره بكفاءة عالية، على النحو الذى يُسهم فى إصلاح القطاع الصحى بمصر، وفقًا لأحدث النظم والمعايير الدولية، ويحمى المواطنين من المخاطر المالية والأعباء النفسية المترتبة على المرض، ويخفض معدلات الفقر.

احتجاز 17 صيادا مصريا في تونس.. و”الخارجية”: ننسق لإعادتهم لأرض الوطن

أعلنت وزارة الخارجية متابعة مستجدات مركب الصيد المصري الذي تم ضبطه من قِبل القوات البحرية التونسية بحالة صيد غير مشروع، بمنطقة الصيد الخاصة التونسية جنوب شرق جزيرة قرقنة التونسية، وعلى متنه 17 صيادا مصريا.

وقال السفير عمرو محمود عباس، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج، إن السفارة المصرية في تونس أفادت بأن الصيادين المصريين يتمتعون بصحة جيدة وأنهم متواجدين بالمركب داخل الميناء، وجاري التنسيق مع السلطات التونسية لاتخاذ إجراءات إعادتهم إلي أرض الوطن.

ازي الحال| وضع صعب في مصر بسبب فيروس كورونا.. وإسقاط الجنسية عن زوجة هشام عبدالله

التعاون الدولى: تمويلات تنموية بـ252 مليون دولار لقطاعى التعليم والتعليم العالى

كشف التقرير السنوي لوزارة التعاون الدولي لعام 2020 حول «الشراكات الدولية لتحقيق التنمية المستدامة»، عن قيام الوزارة بإبرام اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 252 مليون دولار من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لدعم قطاعي التعليم والتعليم العالي، وتعزيز استراتيجية الدولة فيما يتعلق بتطوير منظومة التعليم.

ووفقًا للتقرير فإن وزارة التعاون الدولي وفرت4 منح من الولايات المتحدة الأمريكية، الأولى بقيمة 15 مليون دولار لصالح برنامج تطوير التعليم الأساسي – المرحلة الثانية، والثانية بقيمة 26.5 مليون دولار لمشروع تحفيز التجارة والاستثمار في مصر “تايب”، والثالثة بقيمة 30 مليون دولار لمبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية، والأخيرة بقيمة 4 ملايين دولار لمشروع التعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا.

بالإضافة ذلك تم توفير منحة إيطالية بقيمة 2.5 مليون دولار لمشروع توسيع المدارس التكنولوجية التطبيقية وتعزيز مهارات المعلمين، ومنحة من كوريا بقيمة 2.9 مليون دولار لمشروع تطوير نظام ميكنة نظم الملكية الفكرية.

كما وفرت ألمانيا 4 منح من ألمانيا، الأولى بقيمة 13.8 مليون دولار لمشروع إعادة تأهيل المدارس المهنية، و5.4 مليون دولار لمشروع دعم نظام التعليم المزدوج في مصر، و4.4 مليون دولار و6.6 مليون دولار لمشروع تشجيع التوظيف، بينما وفر الصندوق السعودي للتنمية تمويلا بقيمة 140.8 مليون دولار لمشروع استكمال مشروع جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء.

وفاة الرئيس المؤقت لنادى الزمالك

أعلن عصام سالم المتحدث الرسمى لنادى الزمالك وفاة المستشار أحمد البكرى رئيس اللجنة المؤقتة لإدارة نادى الزمالك متأثرا بفيروس كورونا.

يذكر أن المستشار أحمد البكرى قد أصيب بفيروس كورونا بعد أيام من قرار تعيينه كرئيس للجنة المؤقتة لإدارة نادى الزمالك بقرار من الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة وإيقاف مجلس مرتضى منصور.