ربما لا شيء أقرب للأحلام من “السينما” التي تخلق عوالم أخرى بعيدة عن تلك التي نعيشها، خاصة في الأعياد التي يحاول أغلبنا تخليدها بذكرى سعيدة قد تكون في صالات السينما.

وفي ظل ما نمر به من جائحة فيروس كورونا، قد تكون السينما أحد الملاذات التي نهرب إليها من واقع متأزم.

في التقرير التالي يقدم “مصر 360” قائمة بالأفلام التي تعرضها السينمات في مصر ليلة رأس السنة 2021. كما نحاول من خلاله تقديم مزيج من الأفلام العربية والأجنبية، والاختيارات لتناسب مختلف الأذواق.

في النهاية نتمنى أن تحفزكم تلك القائمة للذهاب إلى السينما ومشاهدة الأفلام، بشرط تحقيق التباعد الاجتماعي.

سينما بعيدة عن المجازفة

على ما يبدو أن المخرجين المصريين اختاروا الابتعاد عن المجازفة وسط جو “كورونا” غير المبشر بالتزاحم المعتاد على السينما. على سبيل المثال لم نر سوى فيلم وحيد لمخرج قديم هو “الخطة العايمة” للمخرج معتز التوني.

التوني يقدم الفيلم في إطار كوميدي لايت تدور أحداثه حول حبكة شبه تقليدية. فأحد الأشخاص يريد سرقة أوراق مهمة من بنك ليتفق مع (جلال وياسمين) لتولي المهمة، اللذان يختاران اللصين الساذجين (حمزون وعلى الله) لتنفيذ السرقة وتبدأ المفارقات الكوميدية.

الخطة العايمة

(خان تيولا) سينما الرعب

المخرج والكاتب وسام المدني يقدم أولى تجاربه السينمائية في فيلم “خان تيولا” الذي تدور أحداثه في حقبة الأربعينيات من القرن الماضي.

الفيلم ينتمي لفئة الرعب وتدور أحداثه داخل فندق بالعلمين، يملكه الفنان محمود البزاوي وزوجته وفاء عامر وابنه علي الشجيري، يصل إليهم في أحد الليالي نزيل جديد يجسد دوره الفنان نضال الشافعي، ليفاجئ بالكثير من الأشياء الغامضة التي تقلب أحداث العمل رأسًا على عقب.

خان تيولا

اقرأ أيضًا.. العامل في السينما المصرية.. رحلة نضالية بين الإنصاف والمآزق

ريما

في أول أفلامه كمخرج يقدم معتز حسام فيلم “ريما” في إطار تشويقي درامي كما يبدو من الصورة الدعائية للفيلم. بينما تدور الأحداث حول فتاة صغيرة لديها القدرة على معرفة الأحداث قبل وقوعها. فهل هذه الحاسة المميزة نقمة أم نعمة على من حولها.

فكرة الفيلم لم تقدم كما ينبغي في السينما المصرية وربما يسعى فيلم “ريما” لتحقيق هذا التميز.

عفريت ترانزيت

يسعى ياسر هويدي في أول أفلامه كمخرج مع السيناريست أحمد عامر من خلال الفيلم الكوميدي “عفريت ترانزيت” لتقديم فيلم بسيط يصلح للتخفيف من وطأة ما نعيشه.

يتناول العمل قصة بائع مخدرات يتعرض للعديد من المشكلات بالإضافة إلى اتهامه في جريمة قتل، الأمر الذي يدفعه لمحاولة البحث عن براءته والسير في طريق التوبة.

اقرأ أيضًا.. “البشرة السمراء” بالسينما المصرية.. الإبداع في خدمة العنصرية

أفلام أجنبية عائلية

فيلم “سول” ربما يصلح كأول ترشيحات هذا العام للأفلام الأجنبية، هو فيلم تحريك من كتابة وإخراج بيتر دوكتر ومايك جونز. علاوة على أنه فيلم موسيقي استعراضي يعاني خلاله أحد الموسيقيين من فقدان الشغف، وعندما يتعرض لحادث غريب وتنتقل روحه لجسد آخر، يصبح عليه البحث عن مخرج بمساعدة روح تحاول تذكر الماضي في سبيل العودة لجسده. فيلم مبشر وحالم إلى حدٍ كبير.

للعام الثاني على التوالي لا يزال يعرض في السينمات فيلم المغامرات الشيق للمخرج والكاتب كيربي أتكينز “موسيلي”.

تدور أحداث الفيلم في قالب من المغامرات حين يتمرد نوع نادر من مخلوقات معروفة باسم الثوريفانت على حياة العبودية والذل، فيقرروا الهرب معًا للعثور على مدينة أبرايتس الأسطورية.

علاوة على الفيلم العائلي الاجتماعي “عائلة كرود” الذي تدور حبكته حول عائلة كرود التي تعود من جديد لتعيش في عصور ما قبل التاريخ للمشاركة في مغامرة مثيرة. بينما يدخلون هذه المرة في تحدٍ جديد أمام أسرة بيترمان الذين يدعون التفوق عليهم بأي وسيلة.

اقرأ أيضًا.. في السينما المصرية.. التنمر مُباح من أجل الضحك (كروس ميديا)

أفلام الإثارة والرعب

على قائمة أفلام الإثارة في السينما هذا العام فيلم “جرينلاند” الذي يحكي قصة كفاح عائلة جون جاريتي من أجل البقاء على قيد الحياة، في مواجهة مذنب متجه نحو اﻷرض ويهدد بفناء كافة أوجه الحياة.

فيلم جرينلاند

بالإضافة إلى “دعها تثلج” هو فيلم إثارة وحركة من جورجيا، للمخرج والكاتب ستانيسلاف كابرالوف.

يحكي الفيلم قصة فتاة انفصلت عن خطيبها أثناء التزلج على الجليد، يصبح عليها التغلب على الطبيعة للبقاء على قيد الحياة، بجانب الهرب من متزلج مقنع يسعى لفعل أي شيء لسفك دمائها دون معرفة السبب.

كذلك المخرج والكاتب رايان سبيندل في فيلم الرعب الجديد “مستودعات الجثث” الذي تدور أحداثه حول متعهد لدفن الموتى، والذي يستذكر العديد من الحكايات المُروعة والخيالية التي اختبرها عن كُثب خلال مسيرته المهنية.

أيضًا يقدم المخرج روبرت زيمكس فيلم “الساحرات” في إطار من المغامرات، يخوض صبي يبلغ من العمر سبع سنوات سلسلة من المغامرات، حيث يعيش مع بعض الساحرات في الحياة الحقيقية، لتجعل حياته شديدة الغرابة.

فيلم الساحرات

علاوة على فيلم الإثارة “النجاة في الليل” الذي يجسد طبيب يجد نفسه محبوسًا رفقة عائلته في المنزل، حينما تتخذهم مجموعة من المجرمين كرهائن، حيث تسعى العصابة للاستفادة من الطبيب بعد فشل محاولة سرقة.

بدون جهد كبير يمكنك اختيار الفيلم الذي تريد مشاهدته، وحجزه إلكترونيًا، والذهاب ليلة الكريسماس لقضاء سهرة سعيدة ومميزة تصلح كبداية للعام الجديد.