في نشرته المسائية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة على الصعيد المحلي وأبرزها..الإسكان: اشتراطات البناء الجديدة تصدر في يناير..واستمرار تلقي طلبات التصالح لنهاية ديسمبر..الداخلية والصحة تجهزان ترتيبات تطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا..اتحاد الكرة يفتح باب الترشح للانتخابات مطلع يناير المقبل.

الإسكان: اشتراطات البناء الجديدة تصدر في يناير..واستمرار تلقي طلبات التصالح لنهاية ديسمبر

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن اشتراطات البناء الجديدة ستصدر يناير المقبل.

وأضاف الوزير في تصريحات تليفزيونية، أن كل من قدم طلب تصالح على بعض مخالفات البناء، وتنطبق عليه الشروط سيتم دراسة هذا الطلب دون أي تعرض لأصحاب هذه الطلبات بالإزالة.

وأكد الجزار، أن اشتراطات البناء الجديدة منها ألا تكون المباني متلاصقة، وتوفير جراج بعدد الوحدات الموجودة في كل عقار.

وتابع: “لن يتم تغيير هدف استخدام الوحدات السكنية إلى تجارية أو لأي غرض آخر”.

وتفصلنا 3 أيام عن نهاية المهلة الأخيرة التي حددتها الحكومة للمواطنين من راغبي التصالح في مخالفات البناء لتقديم الطلبات وسداد جدية التصالح وذلك من أجل تقنين الأوضاع للمخالفات البنائية الخاصة بهم.

وبحسب قرار الحكومة الأخير أول ديسمبر بمد فترة التصالح تكون المهلة الحالية هي الأخيرة ولا يجوز للحكومة المد بعدها وفقا للقانون، وتنتهي هذه المهلة يوم 31 ديسمبر الجاري.

وكان اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، صرح بأن المراكز التكنولوجية بالأحياء مستمرة في تلقي طلبات التصالح حتى نهاية ديسمبر تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.

وطالب المحافظ، المواطنين بسرعة تقديم طلبات التصالح حيث تعد هذه المهلة الأخيرة قبل تطبيق القانون على المخالفين الذين لم يقوموا بإجراءات التصالح.

 

مجلس الوزراء: تفعيل قرارات اللجنة العليا للحد من انتشار كورونا الأحد المقبل

يبدأ من الأحد المقبل تطبيق قرارات مجلس الوزراء التى كانت قد أعلنت عنها خلال اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا بشأن إلغاء كافة الاحتفالات بمناسبة رأس السنة واتخاذ إجراءات الغلق لأى منشأة تقوم بتنظيم أى احتفالية

وتضمنت قراران الحكومة وقف أية فعاليات أو احتفالات أو مهرجانات خلال الفترة المقبلة والغلق الكامل لدور المناسبات وغرامة فورية على 3 فئات تبدأ من 50 جنيها للأفراد الذين لا يُطبقون الإجراءات الاحترازية ولا يرتدون الكمامة تطبق من الاحد المقبل

وشملت القرارات أيضا غرامة فورية على أى مخالفة للمنشآت كالمطاعم والكافيهات بمبلغ 4 آلاف جنيه مع غلق المنشأة لمدة أسبوع.

وتضمنت القرارات أيضا التأكيد على الالتزام بنسبة 50% فى المطاعم والكافيهات، وتكثيف الحملات، فى المحافظات الأكثر إصابة، وتم الاتفاق على تطبيق غرامة فورية على أى مخالفة للمنشآت كالمطاعم والكافيهات، بمبلغ 4 آلاف جنيه مع غلق المنشأة لمدة أسبوع، على أن يبدأ تحصيل الغرامات الأحد القادم أيضًا، وفى حال تكرار المخالفة، يتم مضاعفة مدة الإغلاق.

قرارات مجلس الوزراءقرارات مجلس الوزراء

التنمية المحلية: تحويل الممتنع عن دفع غرامة عدم ارتداء الكمامة للنيابة فورا

شدد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية على المحافظين بتكثيف الحملات على المحلات والكافيهات والاماكن الترفيهية للتأكد من تطبيق قرارات مجلس الوزراء فيما يخص إلغاء كافة الاحتفالات والتجمعات في رأس السنة وتنفيذ القرار بكل حسم مع الالتزام بمواعيد الغلق اليومية وتطبيق الإجراءات الاحترازية ، والتشديد على جميع المحلات والمطاعم والمولات التجارية بضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة في هذا الشأن .

اقرأ أيضًا: ازي الحال| اللجنة العليا تضع خطة رأس السنة لمواجهة انتشار الفيروس.. مصرع 7 أشخاص في حريق بمستشفى مخصص لمصابي كورونا.. السلالة الجديدة تصل فرنسا

وأكد شعراوى، فى بيان اليوم، أن الوزارة تتابع عن كثب من خلال غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية وبالتنسيق مع غرف عمليات المحافظات تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية كما جاء بالقرار الوزارى الخاص بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية، والذي بدأ تطبيقه من الأول من ديسمبر 2020 .

وطالب المحافظين بالتشديد في تطبيق القرارات التي اتخذتها اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، وعلي رأسها التأكيد على إلغاء كافة الاحتفالات بمناسبة رأس السنة، واتخاذ إجراءات الغلق حيال أي منشأة تقوم بتنظيم أي احتفالية، بالإضافة إلى المنع الكامل لسرادقات الأفراح والعزاء وأي تجمعات ووقف أية فعاليات أو احتفالات أو مهرجانات خلال الفترة المقبلة، والغلق الكامل لدور المناسبات وتفعيل الغرامة الفورية على المخالفين بعد استيفاء إجراءاتها بداية من يوم الأحد المقبل الموافق 3 يناير 2021.

وأكد شعراوى، أن الدولة جادة في مواجهة أي تراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وستواجه ذلك بمنتهى الشدة والحزم للحفاظ علي أمن وسلامة وصحة المواطنين، لافتاً إلى أنه تم الإتفاق في اجتماع اللجنة العليا على أن تكون الغرامة الفورية للأفراد الذين لا يُطبقون الإجراءات الإحترازية، ولا يرتدون الكمامة، حيث ستحصل غرامة فورية قيمتها 50 جنيهاً، وفي حالة الإمتناع عن السداد، سيتم تحويل المخالف فوراً للنيابة المختصة لاتخاذ ما يلزم بشأنه.

وشدد وزير التنمية المحلية ، على أهمية متابعة السادة المحافظين لقرار الإلتزام بنسبة 50% في المطاعم والكافيهات، وتكثيف الحملات بالتنسيق بين وزارة الداخلية ووزارة التنمية المحلية والجهات المعنية بالمحافظات وتطبيق غرامة فورية على أي مخالفة للمنشآت كالمطاعم والكافيهات، مع غلق المنشأة لمدة أسبوع، وفى حال تكرار المخالفة، يتم مضاعفة مدة الاغلاق.

الداخلية والصحة تجهزان ترتيبات تطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا

تنسيق مستمر يجري بين وزراتي الداخلية والصحة، لتجهيز الترتيبات والإجراءات التى سيتم من خلالها تطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا، طبقاً للمعايير التى حددتها وزارة الصحة، وفقاً لتأكيدات الحكومة على هذا الأمر، لا سيما بعد استقبال اللواء محمود توفيق وزير الداخلية للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة لترتيب كافة الأمور المتعلقة باللقاح.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ترأس اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، بمشاركة عدد من الوزراء والمسئولين، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وتم خلال الاجتماع التأكيد على تأمين أكبر حجم من أسطوانات الأكسجين، لتكون متاحة لمن يحتاجها من المصابين، والتأكيد كذلك على توافر كل الأدوية الخاصة ببروتوكولات علاج فيروس كورونا، والمستلزمات الطبية في كل المستشفيات، وكذا في الصيدليات الخاصة، ومناشدة المواطنين عدم تخزين الأدوية، حتى يجدها من يحتاجها، خاصة أنها متوافرة.

كما تمت الإشارة خلال الاجتماع إلى أن هيئة الدواء المصري تتخذ الإجراءات طبقاً للأسس العلمية المتبعة لتسجيل عدد من أنواع اللقاحات المختلفة، التي تم الإعلان عنها عالمياً، وبمجرد الإنتهاء من تسجيل اللقاحات، سيتم التعاقد مع الشركات المنتجة لهذه اللقاحات طبقاً للكميات المطلوبة، وفي الوقت نفسه تتولى وزارتا الصحة والداخلية تجهيز الترتيبات والإجراءات التي سيتم من خلالها تطعيم المواطنين باللقاح، طبقاً للمعايير التي حددتها وزارة الصحة.

تسوية النزاعات بين مصر وشركة نيوترين الكندية “أجريوم سابقًا”

قامت كل من وزارتي البترول والثروة المعدنية والمالية تحت إشراف اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الإستثمار بمجلس الوزراء بعقد العديد من المفاوضات المكثفة خلال الأشهر الماضية لمحاولة التوصل لاتفاق يحقق مصالح كافة الأطراف، وهو ما نتج عنه إبرام اتفاق لتسوية تلك النزاعات القائمة بين شركة نيوترين الكندية “أجريوم سابقًا” وشركاتها التابعة، وجمهورية مصر العربية والشركات التي تساهم فيها وزارة البترول والثروة المعدنية بشكل مباشر وغير مباشر، وهو ما يعكس حرص الحكومه المصرية علي تهيئة مناخ جيد للإستثمار عن طريق تسوية كافة المنازعات القائمة مع المستثمرين وجذب رءوس أموال أجنبية.

وتضمن إتفاق التسوية إنهاء لدعوي التحكيم الاستثماري المقامة ضد جمهورية مصر العربية لدى محكمة التحكيم الدائمة بلاهاي، وكذا دعوى التحكيم التجارى المقامة ضد الشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية والمنظورة أمام غرفة التجارة الدولية بباريس، مقابل الاتفاق على نقل ملكية حصة شركة “نيوترين” التي تمثل 59,573,922 سهم بما يعادل 26% من إجمالي أسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” إلى وزارة المالية بموجب سعر تفاوضي تم الاتفاق عليه بين الأطراف بمراعاة متوسط أسعار السوق في الفترة التي سبقت توقيع هذا الاتفاق.

اتحاد الكرة يفتح باب الترشح للانتخابات مطلع يناير المقبل

استقرت اللجنة الثلاثية لإدارة اتحاد الكرة، على دعوة الجمعية العمومية لاتحاد الكرة للانعقاد وإجراء الانتخابات يوم 30 يناير المقبل وفق معايير وإجراءات مشددة تتوافق مع قرارات مجلس الوزراء بشأن فيروس كورونا وأن تكون مدة المجلس المنتخب 4 سنوات من يوم عقد الجمعية العمومية، وفى حالة إجراء الدورة الأولمبية فى موعدها ينتهى عمل المجلس المنتخب بنهاية الدورة ويتم الدعوة بعدها لإجراء انتخابات جديدة.

وأكد مسئولو اللجنة الثلاثية على أن يتم الانتهاء من قبول أوراق المرشحين للانتخابات يوم 8 يناير المقبل على أن يفتح باب التقديم يوم 1 من نفس الشهر، وأن تكون الانتخابات فى الواحدة من ظهر 30 يناير بمركز المنتخبات الوطنية فى السادس من أكتوبر بحضور 96 مندوبا يمثلون 96 ناديا هم أعضاء الجمعية العمومية، وأن تجرى الانتخابات فى قاعة مساحتها 600 متر مربع بخلاف منطقة التسجيل ومساحتها 400 متر، وبمجرد الانتهاء من التصويت يغادر العضو مباشرة لقاعة أخرى وفق خطة معتمدة.

وأرسلت اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة، برئاسة المهندس أحمد مجاهد، مذكرة بطلب إلى وزارة الشباب والرياضة من أجل استثناء الجبلاية من قرار حظر إجراء الجمعيات العمومية بسبب انتشار فيروس كورونا وإجراء الانتخابات فى نهاية مدة اللجنة المحدد لها يوم 30 يناير المقبل.

وتضمنت المذكرة المقدمة من اللجنة الحديث عن عدة نقاط جاء أهمها على النحو التالي:

*وجود الفيفا بوصفه عنصرا رئيسيا فى أمر الدعوة لإجراء جمعية عمومية لانتخاب مجلس إدارة جديد لاتحاد الكرة يتوافق مع القانون المصرى الداعى للتوافق مع المواثيق والاتفاقيات الدولية ولا يلغى مطلقا دور القانون.

*التأكيد على أن الجمعية العمومية العادية السنوية تجرى مرة كل عام خلال الشهور الأربعة التى تلى نهاية السنة المالية، فيما تعقد الجمعية العمومية غير العادية فى أى وقت من السنة بطلب من مجلس الإدارة، وهو ما يتسق وقانون الرياضة ولا يخالفه على الإطلاق.

*التأكيد على أن الفيفا قرر تعيين لجنة مؤقتة منذ أكثر من سنة وأكثر من 4 أشهر ورغم تأكيد الفيفا على ضرورة إجراء الانتخابات خلال مدة التعيين ولم يتم الانتهاء من هذا الطلب طوال تلك المدة من التعيين، قبل أن يتم تعيين لجنة ثلاثية جديدة لإجراء الانتخابات والانتهاء منها على أن يأتى وفد من الفيفا للإشراف على الانتخابات ومتابعة هذا التكليف بنهاية شهر يناير المقبل.

الصحة: 83% نسبة الشفاء من كورونا بمستشفيات العزل بالجمهورية

كشفت بيانات وزارة الصحة والسكان عن بلوغ نسبة الشفاء من كورونا 83% فى مستشفيات العزل بالجمهورية بعد تسجيل 110015 حالة حتى اليوم.

وقالت وزارة الصحة والسكان إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافى المريض من فيروس كورونا.

وذكرت أن إجمالى العدد الذى تم تسجيله فى مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، هو 132541 حالة من ضمنهم 110015 حالة تم شفاؤها، و7405 حالة وفاة.