قضت محكمة القاهرة الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، بمعاقبة الطالب أحمد بسام زكى، بالحبس لمدة 3 سنوات مع الشغل. وذلك على خلفية اتهامه بهتك عرض 3 فتيات لم يبلغن 18 عامًا، وتهديدهن بإفشاء أمور خادشة للشرف ومحاولة ابتزازهن لاستمرار علاقته معهن.

كما وجهت المحكمة اتهام إساءة استخدام أدوات الاتصال ومواقع التواصل الاجتماعي بإرسال صور فاضحة وكلمات نابية والضغط المستمر على الفتيات. من أجل استمرار علاقتهن الجنسية معه دون رغبة منهن.

كيف بدأت القصة؟

قبل اليوم بنحو 7 أشهر، بدأت الفصول الأولى للقصة تتكشف. بعد أن أقدم مجموعة من الفتيات على تدشين حساب على موقع “إنستجرام” تحت اسم “بوليس الاعتداءات الجنسية”. استهدف الجروب جمع أكبر قدر ممكن من شهادات الفتيات اللاتي تعرضن للتحرش والابتزاز من قبل الشاب أحمد بسام زكي. لتشجيعهن على فضح أفعاله غير الأخلاقية ودعوتهن لرفع دعاوى قضائية ضده لنيل جزاءه.

في غضون 24 ساعة، بعد إنشاء حساب “بوليس الاعتداءات الجنسية”، وصل متابعيه إلى ما يزيد عن 45 ألف متابع. ثم انهالت القصص التي شجعت فتيات على البوح بأسرارها فيما يخص السجل الطويل للطالب المتحرش.

وحسب “بوليس الاعتداءات الجنسية”، وصل عدد الشهادات من الفتيات اللاتي تعرضن للتحرش والابتزاز إلى ما يقرب من 100 فتاة ويزيد، وتضمنت الشهادات حوادث اغتصاب وتحرش مباشر او عبر وسائل التواصل الاجتماعي (واتساب، وانستجرام).

الروايات تعود إلى 2015

حسب صفحة “بوليس الاعتداءات الجنسية” أن الروايات التي تم جمعها بعضها يعود إلى عام 2015، عندما كان “المتحرش” أحمد بسام زكي طالبا بإحدى المدارس الدولية، واستمرت سلسلة ممارساته حتى وصوله إلى المرحلة الجامعية وانتسابه إلى الجامعة الأمريكية في مصر.

وروى عدد كبير من الفتيات طبيعة علاقتهن بالطالب أحمد بسام زكي الذي عرف إعلاميا باسم “الطالب المتحرش” والتي بدأت بصداقة عادية، ومن ثم تحولت إلى كابوس يهدد مستقبلهن ويبتزهن في مقابل إجراء علاقات جنسية كاملة، وهو ما دعاهم إلى فضح أفعاله وتحذير الفتيات الأخريات من الوقوع في شباكه.

وتسبب نشاط هذه الصفحة، في اختيار الطالبة بالجامعة الأمريكية نادين أشرف ضمن قائمة هيئة الإذاعة البريطانية “بى بى سى”، لأكثر 100 امرأة مؤثرة من جميع أنحاء العالم لعام 2020.

نادين أشرف
نادين أشرف

واختيرت نادين، الطالبة بقسم الفلسفة في السنة الرابعة بالجامعة الأمريكية، بسبب نشاطها الملحوظ في ملف العنف ضد المرأة ومناهضة التحرش في الوسط الأكاديمي، من خلال تأسيسها صفحة “شرطة الاعتداءات” على انستجرام.

مش هنسكت

“بنحارب العنف الجنسي بكل اشكاله.. مش هنسكت”، هو الشعار الذي تحمله صفحة “أسولت بوليس Assault Police” أو شرطة الاعتداءات، نادين أشرف، لتصبح في طليعة الحركة المناهضة للتحرش، تزامنًا مع انطلاق حملة “me too” التي انطلقت أوائل 2020 لمناهضة التحرش.

تعتبر صفحة “شرطة الاعتداءات” والتي بدأت بالظهور في أوائل شهر يوليو الماضي، حتى أصبحت من أهم المنصات حاليا، البوابة الآمنة للفتيات والسيدات لنشر قصصهن عن حوادث التحرش اللاتي مررن بها.

أنشأت نادين، التي اعتبرتها الحركة النسوية، شخصا أساسيا في التغيير الاجتماعي والنضال ضد التحرش الجنسي، الصفحة انطلاقا من شعورها بالمسؤولية نحو الغضب الذي يتملكها من عدم الاستماع لقصص صديقاتها، فتقول”أردت أن يكون الجميع على دراية بما يحدث وفضح المتحرشين”.

ترى الفتاة العشرينية أن مشكلة التحرش منتشرة في العالم ولكن تحكم مصر عادات مجتمعية تمنع من الحديث، وتضيف “فخورة لما وصلنا له فهذا سيجعل كل ست تتكلم ولا نحتاج للتخصص حتى تشجع الناس أن تتكلم”.

المجلس القومي يطالب بالتحقيق

فور انتشار القصة والمطابة بضرورة معاقبته على أفعاله، تلقف المجلس القومي للمرأة برئاسة مايا مرسي، القضية، وأعلن في بيان له، دعمه الكامل للفتيات اللاتي تعرضن للتحرش والابتزاز ودعوته لهن برفع دعاوى وتقديم شكاوي مع في سرية تامة دون الكشف عن شخصياتهم.

كما خاطب القومي للمرأة الجهات المعنية، بضرورة التحقيق في ما ورد من اعترافات للفتيات بحق الطالب بالجامعة الأمريكية واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك.

الجامعة الأمريكية تتبرأ

عندما بدأت الصة في الانتشار وتحرك الجهات المعنية ومنظمات المرأة، وجدت الجامعة الأمريكية نفسها في موقف لا تحسد عليه، فما كان منه سوى العمل على إيضاح الأمر والإعلان عن تضامنها مع الفتيات في قضيتهن، فضلا عن تبرأها من تسجيل أحمد بسام زكي.

وقالت الجامعة الأمريكية، في بيانا لها: “في ضوء الأنباء المتداولة، توضح الجامعة الأمريكية بالقاهرة في بيانا لها، أن أحمد بسام زكي ليس طالباً حالياً بالجامعة حيث أنه قد غادرها عام ٢٠١٨. وإذ تؤكد الجامعة الأمريكية بالقاهرة أنها لا تتسامح إطلاقاً مع التحرش الجنسي وتلتزم بالحفاظ على بيئة آمنة لجميع أفراد مجتمع الجامعة. لمعرفة المزيد عن سياسة الجامعة الخاصة بعدم التمييز ومكافحة التحرش”.

صورة لاحمد بسام زكي

ونشرت الجامعة سياستها الخاصة بعدم التمييز ومكافحة التحرش، فضلا عن التزامها بالمحافظة على بيئات التعلم والعمل الخالية من جميع أشكال المضايقة أو التمييز.

“حسب القانون تصل عقوبة جريمة التحرش طبقا لنص المادة 306 مكرر من قانون العقوبات للحبس مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد عن عشرين ألف جنيه”.

النائب العام يحسم مصر أحمد بسام زكي

أمر النائب العام المصري حمادة الصاوي، بإحالة أحمد بسام زكي المتهم بهتك عرض 3 فتيات في الجامعة الأمريكية إلى محكمة الجنايات المختصة.

وعلى الفور صدر قرار بمحاكمة زكي عن ما نسب إليه من اتهامات بداية من هتك عرض ثلاث فتيات لم يبلغن سن الرشد 18 عام، والعمل على تهديدهن ومحاولة ابتزازهن ومطالبته بضرورة استمرار علاقته الجنسية بهن بغير رضاهن باستخدام أجهزة الاتصال بالسوء.

وجاء بيان النيابة العامة: “تحرشه باثنتين من الفتيات بالقول والإشارة عن طريق وسائل اتصال لاسلكية بقصد حملهما على استمرار علاقاته الجنسية معهما، واعتدائه على حرمة حياة إحداهن الخاصة بالتقاطه صورا لها دون رضائها أثناء تقبيلها في مكان خاص، واستخدامه حسابا عبر أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي بهدف ارتكاب جريمته، فضلا عن إحرازه جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي”.

اليوم وبعد أشهر من المداولات، أغلقت قضية الطالب المتحرش بحكم الحبس لثلاث سنوات.