في نشرته المسائية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة على الصعيد المحلي.. الرئيس السيسي يصدر توجيهات بشأن دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة..ووزير العدل يمنح سلطة ضبط “جريمة عدم ارتداء الكمامة”..والحكومة توافق على تقنين أوضاع 62 كنيسة

حوافز وتسهيلات.. الرئيس السيسي يصدر توجيهات بشأن دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع، الثلاثاء، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية.

وصرح المتحدث الرسمي بأن الاجتماع تناول جهود الدولة لدعم انشطة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في اطار القانون الجديد لتلك المشروعات ولائحته التنفيذية، وكذلك تطورات المؤشرات المالية والاقتصادية للدولة، واستراتيجية تنمية الموارد.

ووجه الرئيس السيسي بأن تعكس اللائحة التنفيذية للقانون الجديد للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الحوافز المتنوعة والمميزات العديدة التي نص عليه القانون لدعم انشطة الشركات العاملة في تلك المشروعات خاصةً تخصيص تمويل ميسر لهم داخل الخطة السنوية للدولة، إلى جانب تبسيط الإجراءات المطلوبة منهم لتسجيل وسداد الضرائب المستحقة على المشروعات.

اقرأ أيضًا: قرار يهم 17 مليون مصري.. “المركزي” يحسم جدل رسوم السحب الجديدة

وقد عرض وزير المالية في هذا الإطار جوانب القانون الجديد والجاري الانتهاء من إصدار اللائحة التنفيذية الخاصة به، والتي ستتضمن كافة الأمور التنظيمية لضمان سهولة التطبيق، حيث أشار إلى أن القانون الجديد أقر معدلات الضريبة وفق حجم النشاط السنوي ليكون مقداره 0.5% لحجم النشاط السنوي الذي يبلغ مليون جنيه وأقل من 2 مليون جنيه، و0.75% لحجم النشاط السنوي الذي يبلغ 2 مليون جنيه وأقل من 3 مليون جنيه، و1% لحجم النشاط السنوي الذي يبلغ 3 مليون جنيه ولا يزيد عن 10 مليون جنيه سنوياً، موضحاً أن القانون يساعد على تشجيع عملية تحول الشركات لتعمل وفقاً للاقتصاد الرسمي، فضلاً عن تحمل الدولة لجزء من تكلفة التدريب الفني للعاملين، وإعفاء مشروعات ريادة الأعمال من رسوم تسجيل براءات الاختراع، وكذا تقديم الدولة المساعدة الفنية اللازمة لتسجيل براءات الاختراع.

لـ21 وزارة و6 جهات.. وزير العدل يمنح سلطة ضبط «جريمة عدم ارتداء الكمامة»

أصدر المستشار عمر مروان، وزير العدل، الثلاثاء، القرار رقم 9452 لسنة 2020، والذي أناط بمأموري الضبط القضائي كل في نطاق اختصاصه الوظيفي سلطة ضبط الجرائم الواردة بقرار رئيس مجلس الوزراء، في إطار تنفيذ الحكومة للقرارات التي انتهت إليها لجنة إدارة أزمة كورونا، لمواجهة انتشار جائحة كورونا المستجد، والصادر بها قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2701 لسنة 2020.

ونص القرار في مادته الثانية على أن يكون سداد مبلغ التصالح الفوري عن جريمة عدم ارتداء الكمامة أمام مأمور الضبط القضائي أو من له صفة الضبطية القضائية، ويقوم ضابط الواقعة بتحرير الإيصال اللازم الذي تصدره كل جهة ممهورًا بخاتمها ومذيلاً باسم محرره بخط مقروء مبينًا به مكان وزمان ارتكاب الجريمة، ويثبت ذلك في تقرير ضبطها.

وينصرف قرار وزير العدل إلى منح سلطة ضبط جريمة عدم ارتداء الكمامة، وغيرها من الجرائم المنصوص عليها بقرار رئيس مجلس الوزراء، إلى كل من مأموري الضبط القضائي المختصين قانونًا، وكل من سبق منحه صفة الضبطية القضائية في نطاق اختصاصه الوظيفي من بعض العاملين بالوزارات والجهات والهيئات والمحافظات، والتي تشمل وزارات (الإسكان، والتجارة والصناعة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والسياحة والأثار، والموارد المائية والري، والنقل، والتنمية المحلية، والثقافة، والكهرباء والطاقة المتجددة، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والشباب والرياضة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبترول والثروة المعدنية، والتضامن الاجتماعي، والتموين، والصحة، والدفاع، والطيران المدني، والزراعة واستصلاح الأراضي، والمالية «مصلحة الضرائب العقارية»، والأوقاف).

اقرأ أيضًا: ازي الحال؟| مصر: قطاع الصحة لم ينهار بكورونا.. منظمة الصحة العالمية: تنتظرنا تحديات جديدة في 2021.. القوات السودانية تستنفر على الحدود مع إثيوبيا

كما تشمل الهيئات والجهات كل من البنك المركزي المصري، وهيئة الرقابة المالية، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، ونقابة المهندسين، والشركة الوطنية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وبعض العاملين في كل محافظات الجمهورية.

جدير بالذكر أن تطبيق هذا القرار يبدأ من الأحد المقبل.

الحكومة توافق على تقنين أوضاع 62 كنيسة ومبنى تابعًا.. والإجمالي يرتفع لـ1800

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الثلاثاء، اجتماع اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس، وحضر الاجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس، المستشار عمر مروان، وزير العدل، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمستشار علاء الدين فؤاد، وزير شؤون المجالس النيابية، والمهندس محمد هشام درويش، رئيس قطاع التشييد والبناء بوزارة الإسكان- مسؤول ملف الكنائس، ومسؤولي الجهات المعنية.

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن اللجنة استعرضت نتائج أعمال المراجعة، التي تمت منذ آخر اجتماع عُقد للجنة في 19 أكتوبر الماضي، فيما يخص أوضاع الكنائس والمباني الخدمية التي طلبت تقنين أوضاعها، وبناء عليه فقد وافقت اللجنة في اجتماعها، على تقنين أوضاع 62 كنيسة ومبنى تابعًا، وبذلك يبلغ عدد الكنائس والمباني التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة وحتى الآن 1800 كنيسة ومبنى تابعًا.

وفي ختام الاجتماع، وجه رئيس الوزراء التهنئة لجموع الشعب المصري بمناسبة العام الجديد، كما وجه التهنئة للمصريين الأقباط بمناسبة قرب حلول عيد الميلاد المجيد، داعيًا الله عز وجل أن يعيد هذه الأيام على مصرنا الحبيبة بالخير والبركات.

الصحة: 82.4% نسبة التعافى من كورونا بمستشفيات العزل فى الجمهورية

أكدت بيانات وزارة الصحة والسكان، بلوغ نسبة الشفاء والتعافى من كورونا بمستشفيات العزل 82.4% بالجمهورية بعد تعافى 110436 حالة.

وقالت وزارة الصحة، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة فى 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافى المريض من فيروس كورونا.

وذكر ت أن إجمالى العدد الذى تم تسجيله فى مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 133900 حالة من ضمنهم 110436 حالة تم شفاؤها، و 7466 حالة وفاة.

اقرأ أيضا: “منحة كورونا”.. الصين على بعد خطوة من إزاحة أمريكا عن قمة اقتصاد العالم

مستشار الرئيس للصحة: هيئة الدواء تجرى دراسة عن مدى فاعلية اللقاح الصينى

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي للشئون الصحية والوقائية، إن الدولة تتخذ القرارات المناسبة على حسب كل مرحلة، وقرارات موجهة كورونا الأخيرة تتماشى مع طبيعة المرحلة، مؤكدا ان لقاحات كورونا لم يثبت أنها تحمى من الفيروس بنسبة 100%.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل عبر برنامجها الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن تطعيم الانفلونزة الموسمية يتم تغير تطعيم كل عام بسبب تطور الفيروس، لافتا إلى ان تحور فيروس كورونا شيئ طبيعى لأنه مر عليه عام وكل عام يتحور أى فيروس.

وتابع مستشار السيسي أن العلماء أكدو أن التطيعم لكورونا الحالى يعمل على السلالة الجديدة لفيروس كورونا، مؤكدا ان الدولة تدرس جميع اللقاحات التى تم إنتاجها فى العالم، ومتابعة دقيقة من الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدا أن التحور الذى حدث بفيروس كورونا خلال الفترة الماضية طبيعى واللقاحات التى تم تصنيعها تستطيع التعامل مع هذا التحور.

وأوضح أن آمان وحياة الأنسان لا يوجد أى شخص فى العالم يسمح باستخدام لقاح غير فعال ضد فيروس كورونا، ولابد من التأكد من مدى فاعليته حتى يتم تطعيمه للمواطنين، مضيفا ان هيئة الدواء تجرى دراسة مدى فاعلية ومأمونية لقاح كورونا الصينى قبل تطعيم المواطنين والدولة لا تسمح بغير ذلك.

وأشار إلى أن فيروس كورونا فى إجهاد العالم كلة والشهور القادمة ستشهد زيادة فى حالات الإصابة، مضيفا أنه لا يوجد ميعاد محدد لانتهاء الموجة الثانية من فيروس كورونا.

“الثقافة” تقرر إلغاء احتفالات «رأس السنة» في جميع المحافظات

أعلنت وزارة الثقافة تعليق احتفالات ليلة رأس السنة بمختلف الهيئات والقطاعات وفي المسارح والمواقع والمنشات التابعة لها بمختلف المحافظات.

يأتي ذلك حرصا على السلامة العامة، وتنفيذا لقرارات رئاسة مجلس الوزراء الخاصة بإجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا.

اقرأ ايضًا: حصاد 2020| 11 نجمًا مصريًا لمعوا في سماء كرة القدم رغم ضباب كورونا

أصدرت وزارة البيئة، قرار بوقف استقبال الزيارات بمحميات المنطقة المركزية لمدة يومان فى الفترة من 31 ديسمبر الجارى و حتى الاول من يناير من العام الجديد واقامة اى احتفالات بها للقيام بأعمال الصيانة العاجلة والطارئة وذلك فى اطار خطة الوزارة لتطوير نظم الادارة و الخدمات بالمحميات .

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، فى بيان، ان هذا القرار يستهدف استمرار أعمال الصيانة للخدمات المقدمة للزوار ضمن خطة تحديث و تطوير نظم الادارة و الخدمات المقدمة للزوار لضمان توفير تجربة فريدة و مميزة لرواد المحميات المركزية من محبى السياحة البيئية .

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد، إلى أن الغلق يأتى لضمان سلامة الزوار أثناء إجراء اعمال الصيانة العاجلة والطارئة لتلك المحميات والتى تشمل مداخل المحميات ومواقع التخييم وأماكن ومسارات الخروج بما يوفر الراحة والاستمتاع اثناء التواجد بالمحمية .

جديرا بالذكر أن محميات المنطقة المركزية تضم محميات وادى دجلة و الغابة المتحجرة و قبه الحسنة بالإضافة الى محميات الفيوم و تشمل وادى الريان – قارون.