في نشرته الصباحية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة على الصعيدين المحلي والدولي، منها: أول إغلاق لمسجد مصري بسبب جائحة كورونا، وتصريحات الرئيس الإيراني حول الوجود الأمريكي في المنطقة، وسقوط 7 قتلى جراء زلزال بقوة 6.4 هز كرواتيا.

أول إغلاق لمسجد مصري بسبب جائحة كورونا

أعلنت وزارة الأوقاف المصري عن أول قرار بإغلاق مسجد شهير وسط القاهرة. وذلك ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا في ظل زيادة الإصابات مع دخول البلاد الموجة الثانية من الانتشار. وقرر الوزير محمد مختار جمعة، غلق مسجد النور وساحته بمنطقة العباسية. وذلك لمدة أسبوعين، لعدم الالتزام بالكمامة والمصلى الشخصي.

كما قرر الوزير خصم راتب عشرة أيام من كل إمام من إمامي المسجد وجميع العاملين المكلفين بالعمل في المسجد. مع التأكيد على جميع رواد بيوت الله بالالتزام بارتداء الكمامة واصطحاب المصلى الشخصي ومراعاة التباعد الاجتماعي. وأكد أن الوزارة ستكون مضطرة لغلق أي مسجد لا يلتزم رواده بالإجراءات الاحترازية.

وقرر وزير الأوقاف إحالة كل من مفتش المنطقة ومدير الإدارة التابع لها المسجد إلى التحقيق لتقصيرهما في المتابعة. وفوض جميع مديري المديريات بإغلاق أي مسجد لا يلتزم رواده بالإجراءات الاحترازية.

مستشار السيسي: لا نتوقع انتهاء جائحة كورونا في 2021

وسجلت مصر أمس ألفًا و333 إصابة جديدة بالفيروس، وكذلك 54 وفاة جديدة. وبذلك يرتفع العدد المسجل بالبلاد إلى الآن لـ 135 ألفًا و233 حالة. بينها 111ألفًا و40 تماثلت للشفاء، و7 آلاف و520 توفيت.

وطالب مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، الدكتور محمد عوض تاج الدين، جميع المواطنين بنشر ثقافة الوقاية وارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وغسل وتطهير الأيدي بصفة مستمرة. وأشار إلى أن جائحة كورونا أنهكت العالم أجمع على كل المستويات.

وأضاف تاج الدين، خلال مشاركته في ندوة عبر تطبيق “زووم”، أن الدولة تتخذ كافه الإجراءات منذ اليوم الأول. وأنها أتاحت أماكن للعلاج لكافه المصابين، مؤكدًا انعقاد إدارة الأزمة بصفة مستديمة لتقييم

كما أشار إلى أنه تقرر توفير المصل مجانًا، وأن يكون هناك أولوية لبعض الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالوباء. لافتًا إلى أنه لا يوجد مصل نتيجته ١٠٠٪؜ والاجراءات الاحترازية تعتبر أهم بكثير من المصل. خاصة وأن الفيروس غير متوقع انتهاؤه بشكل قاطع في العام المقبل ٢٠٢١.

مسؤولون بريطانيون يحذرون جائحة كورونا والزيادة المقلقة بالإصابات

حذر مسؤولون في بريطانيا من أن الزيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في المملكة المتحدة تعتبر “مقلقة للغاية”. وذلك مع تسجيل عدد قياسي من الإصابات لليوم الثاني على التوالي.

ومن المتوقع أن يوضع ملايين آخرون في انجلترا تحت قيود أكثر صرامة لمواجهة الوباء. فقد سُجلت اليوم الثلاثاء 53,135 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19، بالإضافة إلى 414 حالة وفاة جديدة خلال 28 يومًا من الفحص الإيجابي للإصابة بكورونا.

ولم يتم الإبلاغ عن جميع البيانات بشكل كامل خلال فترة عيد الميلاد (الكريسماس). ما أدى إلى تأخر وصول بعض البيانات. لكن هيئة الصحة العامة في انجلترا قالت إن هذه الفترة شهدت “زيادة حقيقية”. وقال وزير الصحة مات هانكوك إن خدمة الصحة الوطنية تواجه “ضغوطاً غير مسبوقة”.

اقرأ أيضًا: سلالة كورونا الجديدة تفزع العالم| مصر تُقر بإصابات تفوق المعلن.. وبريطانيا في عُزلة تامة.. وقيود جديدة تُفسد الكريسماس بدول أخرى

تحذير من الشبورة في مصر

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية في مصر، اليوم الأربعاء، طقسًا معتدلاً على السواحل الشمالية. على أن مائل للدفء على القاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد، دافئ على جنوب سيناء مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارًا، والطقس ليلاً بارد على السواحل الشمالية وجنوب سيناء، شديد البرودة على القاهرة والوجه البحري وشمال وجنوب الصعيد.

وحذرت الهيئة من الشبورة المائية الكثيفة التي تصل إلى حد الضباب على مناطق من الدلتا والوجه البحري. وخاصة على الطرق الزراعية والطرق السريعة القريبة من المسطحات المائية المؤدية إلى القاهرة والوجه البحري.

روحاني: سنقطع رجل أمريكا من المنطقة

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن “انتقام إيران لاغتيال قاسم سليماني لن ينتهي إلا بقطع رجل أمريكا من المنطقة”. وأضاف أن “إيران من حقها الانتقام لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري، ولن نتخلى عن هذا الحق”. ولفت إلى أن “تشييع جثمان سليماني في إيران والمنطقة، كان أكبر رد على جريمة الاغتيال”.

كما أشار إلى أن “قصف قاعدة عين الأسد” باعتباره كانت صفعة صغيرة على وجه الولايات المتحدة. مضيفًا أن الصفعة الأساسية تلقتها من شعوب المنطقة التي خرجت لأجل سليماني في سوريا، ولبنان، والعراق، وإيران. وشدد على أن “تصويت البرلمان العراقي على إخراج القوات الأمريكية كان عملاً كبيرًا”. وأضاف: “بعد أيام ستنتهي أيام ترامب القاتل المتوحش المجرم إلى مزابل التاريخ”.

أيضًا لفت إلى أن “إسرائيل هي المستفيد الأكبر من زعزعة الأمن في سوريا، والعراق، واليمن، وأفغانستان”. متهمها بتوظيف تنظيم داعش لأجل السيطرة على المنطقة، وأن “مسلحو داعش كانوا مرتزقة لدى إسرائيل، والعدو أراد الانتقام ممن قضى على هذا التنظيم”.

اقرأ أيضًا: تهاوي النفوذ.. الثعلب الإيراني يواصل دفع ثمن مقتل “سليماني”

الدولار يتراجع إلى أدني مستوى منذ أعوام

تراجع الدولار إلى أدنى مستوى في عدة أعوام اليوم. إذ تجاوز المتعاملون تأجيلاً جديدًا في إقرار تحفيز نقدي في الولايات المتحدة. وواصلوا المراهنة على احتمال تقديم مساعدة مالية إضافية.

وسجل الدولار أدنى مستوى في أكثر من عامين مقابل اليورو والدولارين النيوزيلندي والأسترالي. وتراجع لأدنى مستوى في أكثر من خمسة أعوام مقابل الفرنك السويسري. كما تراجع على نطاق واسع مقابل العملات الآسيوية.

وانخفض الدولار، فيما صعدت الأصول العالية المخاطر منذ توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قانون المساعدة والإنفاق يوم الأحد الماضي. وذلك نظرًا لأن تقديم المزيد من التحفيز في أكبر اقتصاد عالمي يقلل الطلب على حيازة الدولار، الذي يعتبر ملاذًا آمنًا.

ونزل الدولار إلى 1.2295 مقابل اليورو اليوم الأربعاء. وهو أدنى مستوى منذ أبريل 2018. وتراجع الدولار إلى 103.26 ين ياباني. وانخفض مؤشر الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية إلى 89.711 نقطة، وهو أدنى مستوى خلال أكثر من عامين.

زلزال بقوة 6.4 يهز كرواتيا ويسقط 7 قتلى

هز زلزال قوته 6.4 بمقياس ريختر وسط كرواتيا. وتشير تقارير إلى مقتل سبعة على الأقل والكثير من الإصابات. وقال رئيس الوزراء إن من بين القتلى طفلة عمرها 12 عامًا في بلدة بترينيا.

وزار رئيس الوزراء البلدة بعد وقوع الزلزال. وقال نائب رئيس الوزراء إن خمسة أشخاص لقوا حتفهم في بلدة غلينا القريبة. وعثر على جثمان القتيل السابع بين أنقاض كنيسة في بلدة زازينا، حسبما قالت وسائل إعلام حكومية.

ونُقل عن عمدة بترينيا قوله إن حوالى نصف البلدة دُمر ويجري سحب الناس من تحت الأنقاض.

وشعر الناس بالزلزال في العاصمة زغرب وفي البوسنة وصربيا المجاورتين. وامتد الشعور به حتى إلى إيطاليا. وانتُشلت سيدة حية من بين أنقاض قاعة البلدية في بترينيا، وفق وسائل الإعلام الكرواتية.

ونُقل عن دارنيكو دمبوفيتش، عمدة البلدة، قوله” نحن نسحب الناس من السيارات. ولا ندري ما إذا كان لدينا وفيات أو مصابين أم لا”. وأضاف “هناك ذعر عام. الناس يبحثون عن أحبائهم”.