حماية الهاتف من الاختراق أمر يجب على الجميع معرفة كيف يتم، لذا عليك العمل على حماية خصوصيتك وبياناتك. وفي هذا التقرير نقدم لكم دليلا لحمايتكم من المخترقين.

كما رأينا من وثائق وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية المسربة، فإن لا أحد محصن ضد هجمات القرصنة. وإليكم نقدم 4 طرق لحماية هواتفكم ومعلوماتكم، سواء من اللصوص أو الجواسيس أو الهاكرز.

حماية الهاتف من الاختراق

حماية الهاتف من الاختراق
شخص يحاول اختراق الهواتف

1- ابق على اطلاع

عندما يتعلق الأمر بحماية نفسك من المتطفلين، تتمثل الخطوة الأولى دائمًا في تثبيت تحديثات البرامج بمجرد توفرها، وهذا ينطبق على الهواتف الذكية كما هو الحال على أجهزة الكمبيوتر. ربما يكون التحديث عملية مزعجة، ويؤدي في بعض الأحيان إلى تغييرات مزعجة على واجهة الهاتف أو الكمبيوتر التي اعتدت عليها. وهذا الأمر مهم حتى وإن كان هناك نسبة ضخمة من الهاكرز المحترفين تستغل نقاط الضعف التي تم تصحيحها بالفعل.

يجب أيضا أن ننصحكم بشدة بعدم استخدام أدوات غير رسمية “لجذر Root” هاتفك (المعروف بـ “انتهاك قيود الجهاز jailbreaking” على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل iOS)، ما لم تكن تعرف بالضبط ما تفعله. إذ يمكن لهذه الأدوات غير الرسمية التغلب على الضمانات الفنية، ما يسمح للتطبيقات بتنفيذ كل أنواع الإجراءات المحظورة عادة، والتي يمكن أن تتضمن التطفل على بياناتك الشخصية.

2- الحذر يحمي هاتفك من الاختراق

عند تثبيت تطبيق لهاتفك الذكي، قد يُطلب منك منحه أذونات متعددة، بما في ذلك القدرة على قراءة ملفاتك أو الوصول إلى الكاميرا أو الاستماع إلى الميكروفون. هناك استخدامات مشروعة لهذه القدرات، ولكنها من المحتمل أن تكون عرضة للإساءة: لذا فإن الطريقة الثانية لـ حماية الهاتف من الاختراق هي التفكر قبل الموافقة على الطلب.

وينطبق هذا بشكل خاص على مستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل Android. لأن عملية التدقيق في التطبيقات من جوجل ليست صارمة كما هي الحال مع شركة أبل. وهناك تقارير عن تطبيقات خبيثة تستمر شهورا على متجر جوجل “Google Play” قبل أن يتم رصدها وحذفها.

يتيح لك Android تثبيت تطبيقات من مصادر جهات خارجية: يسمح هذا الأمر بتشغيل خدمات مثل Amazon منافسة Appstore. ولكنه يوفر أيضًا طريقة سهلة للتطبيقات السيئة للوصول إلى هاتفك. لذا لا تثبت أي تطبيق من موقع إنترنت غير مألوف.

كيف احمي هاتفي من الاختراق
هواتف مخترقة

3- راجع ما هو موجود بالفعل على هاتفك

حتى لو بدت التطبيقات على هاتفك بسيطة وآمنة عند تثبيتها، فقد تكون التحديثات اللاحقة قد حولتها إلى شيء أكثر ضررا. لذا خصص دقيقتين يوميا لمراجعة كل التطبيقات على هاتفك الذكي، ومعرفة الأذونات التي يستخدمونها. على iOS، ستجد الكثير من المعلومات ذات الصلة وذلك بفتح الإعدادات Settings > الخصوصية Privacy.

على نظام Android، من الصعب الحصول على نظرة عامة حول التطبيقات التي لديها أذونات. ولكن هناك الكثير من تطبيقات الأمن التي تساعد هنا، بما في ذلك الحزم المجانية من Avast وMcAfee. كما يمكن أن تدخل هذه الأدوات وتنبهك إذا كنت تحاول تثبيت تطبيق معروف بأنه ضار. وتحذرك إذا كان هجوم “التصيد الاحتيالي phishing” يحاول خداعك لإدخال كلمة مرور في تطبيق أو صفحة إنترنت غير موثوق بها.

4- اجعل دخول المتسللين صعبا

إذا حصل سارق على إمكانية الوصول المادي إلى هاتفك، فقد يسبب لك مشكلات عديدة. للبدء، من المحتمل أن يحتوي تطبيق البريد الإلكتروني على مجموعة من المعلومات الشخصية. تأكد من قفل هاتفك عند عدم استخدامه: يمكن تعيين رمز مرور مكون من 6أرقام لفتح هاتفك ولفتح أي تطبيق عليه.

قد يقدم جهازك خيارات أخرى أيضا، مثل البصمات أو التعرف على الوجه. إن مثل هذه الأساليب ليست مثالية، إذ يستطيع المتسلل الذي يكون مصمما على فتح هاتفك أن ينسخ بصماتك من على زجاجة أو كوب، أو أن يخدع الكاميرا بصورة لك، إلا أنها أفضل كثيرا من لا شيء.

ونحذر من خاصية “إلغاء القفل الذكي”، التي تفتح هاتفك تلقائيًا عندما تكون في المنزل، أو عندما تكون الساعة الذكية قريبة، فقد يسمح ذلك للسارق بتجاوز رمز إلغاء القفل بالكامل.