انتهى عام 2020 أو عام أزمة كورونا على الانتها بحلوه ومره. عام شهد تفشي الفيروس بين سكان العالم، أصاب الملايين وأودى بحياة مئات الآلاف. كما ضربت الجائحة النشاط الرياضي أغلب أيام 2020. تأجلت بطولات وكؤوس وتعطلت الدوريات والمسابقات حتى انتهاء الجائحة.

لكن محليًا ورغم كل ما حدث من أزمات وتوقف للنشاط دام 4 أشهر كاملة، عادت الرياضة مجددًا مع اتباع الإجراءات الاحترازية. في النهاية شهد العام رغم الأزمة إنجازات رياضية مصرية بيضت الوجوه رغم حالة الخوف العامة.

اقرأ أيضًا.. استئناف الدوري أم إلغاؤه.. الرياضة المصرية أمام خيارين أحلاهما مر

يستعرض “مصر 360” في التقرير التالي حصاد الرياضة المصرية في 2020 من خلال النقاط الآتية..

الأهلي بطل ثلاثية 2020

أنهى الأهلي 2020 منتصرًا، بعدما صنع التاريخ وحقق ثلاثية الدوري المصري ودوري أبطال إفريقيا وكأس مصر.

حصد الأهلي لقب الدوري للمرة الخامسة على التوالي بفارق كبير عن أقرب منافسيه “الزمالك” الذي حل في المركز الثاني وبعد منافسة شرسة مع بيراميدز، ليحقق الأحمر لقبه الـ42 في تاريخه.

كذلك حصد الأهلي أيضًا كأس الأمير السماء التاسع له عقب مباراة تاريخية مع الزمالك وفت بـ”نهائي القرن”.

اقرأ أيضًا.. لماذا يستهدف بيراميدز “مطاريد الأهلي”؟

المباراة التي أقيمت على ستاد القاهرة فاز بها المارد الأحمر بهدفين مقابل هدف، بعد سجال رائع من الجانبين. فاز برأسية السولية وقدم أفشة في الوقت القاتل الذي أدخله التاريخ وقلوب كل الجماهير الحمراء بـ”القاضية ممكن”.

لم يتوقف قطار الأهلي عن ذلك. الفريق حصد جائزة النادي الأكثر تتويجًا في الشرق الأوسط ونادي القرن الأفريقي بالقرن الـ21، المُقدَمة من “جلوب سوكر”. بناء على ذلك تسلّم محمود الخطيب رئيس الأهلي الجائزة في الإمارات.

الأهلي

وصرّح الخطيب أثناء تسلُم الجائزة: “وجود الأهلي في مثل هذا الاحتفال هو شرف كبير كممثل للمنطقة العربية والإفريقية، نحاول بقدر الإمكان أن نحقق نجاحات عالمية. ونتمنى أن نستطيع تحقيق ذلك. نتمنى أن يكون القادم أفضل بإذن الله”.

الجائزة كانت عن إنجازات الأهلي في أول عقدين من القرن 21، حيث توّج بدوري أبطال إفريقيا 7 مرات، بالإضافة إلى مشاركاته في كأس العالم للأندية. بينما رشح الأهلي أيضًا لجائزة نادي القرن عالميًا، قبل أن تذهب لريال مدريد الإسباني.

في 2020 الزمالك بطل السوبر الأفريقي

أما الزمالك واصل تألقه على صعيد البطولات القارية عقب تتويجه بـ”الكونفدرالية الإفريقية”. محققًا في شهر فبراير لقب كأس السوبر الإفريقي للمرة الرابعة في تاريخه بعد غياب طويل، عقب فوزه على الترجي التونسي بثلاثة أهداف مقابل هدف.

أكمل الزمالك نجاحه وحقق السوبر المحلي أمام الأهلي بضربات الترجيح في ستاد محمد بن زايد بالإمارات، بعد أسبوع واحد من اللقب الإفريقي.

75 عامًا في 2020 

في إنجاز فريد من نوعه للكرة المصرية نجح عزالدين بهادر (75 عامًا) في دخول موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية، بعدما أصبح أكبر لاعب كرة قدم محترف في العالم.

لعب بهادر في صفوف فريق 6 أكتوبر، بدوري الدرجة الثالثة مسجلًا رقمه القياسي بعد مشاركته في مباراة رسمية ببطولة الدوري، ليدخل التاريخ من أوسع أبوابه. على سبيل المثال سجلت الموسوعة رقمه بشكل رسمي، وخطف أنظار الصحافة العالمية كلها عندما حقق هذا الاستثناء في 2020.

عزالدين بهادر

ميار شريف “فتاة التنس الذهبية”

منح الاتحاد الدولي للتنس المصرية ميار شريف أو “فتاة مصر الذهبية” لقب “ألمع وأنجح لاعبة في 2020”. كما أن ميار استفادت بمنحة المشاركة في البطولات الكبرى من الاتحاد الدولي، وتقدمت في الترتيب العالمي بشكل غير مسبوق.

ميار كسرت كل الأرقام القياسية في 2020، رغم أنها بدأت غير مصنفة لكنها وصلت لأفضل تصنيف لسيدة مصرية لتحل الـ128 عالميًا.

من ناحية أخرى تأهلت لأولمبياد طوكيو 2021 كأول أولمبية مصرية في التنس. كما أنها وصلت للدور الرئيسي لرولان جاروس في إنجاز تاريخي، وفازت ببطولة تشارلستون المفتوحة في النهاية.

اقرأ أيضًا.. ليس كلهم محمد رمضان.. رياضيون عرب تصدوا للتطبيع

بيج رامي “مستر أولمبيا”

أما “بيج رامي” الذي خطف أضواء العالم في كمال الأجسام، أصبح أول مصري يحصد لقب مستر أولمبيا للمحترفين، وهي أغلى بطولة في اللعبة عالميًا. البطل تحدى الظروف التي واجهته مؤخرًا وخاصة إصابته بكورونا، حيث كاد أن يحرمه من خوض البطولة قبل أن يتعافى قبلها بأيام وينجح في التتويج باللقب.

علاوة على أن “بيج رامي” بذل جهدًا مضاعفًا في الوصول بجسمه وعضلاته للمستوى الذي يؤهله للفوز بتلك الجائزة المرموقة، رغم الإمكانيات المحدودة.

بيج رامي

صلاح فخر مصر

من ناحية أخرى استمر محمد صلاح هداف ونجم ليفربول الإنجليزي في تحقيق أرقام وبطولات حتى في 2020. على سبيل المثال تمكن صلاح من تسجيل هدفه رقم 100 مع فريقه ليفربول في جميع المسابقات، عندما تعادل 2–2 خارج أرضه أمام إيفرتون في مباراته رقم 159 مع الفريق، ليصبح أول لاعب بعد الأسطورة ستيفن جيرارد يصل إلى هذا الرقم. كما أنه ثالث أسرع لاعب في تاريخ الريدز بعد روجر هنت الذي سجل 100 هدف في 144 مباراة.

اقرأ أيضًا.. هل يقضي محمد صلاح آخر مواسمه مع ليفربول؟

صلاح أصبح أول لاعب مصري في التاريخ يتوج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز. كما أنه هداف ليفربول التاريخي في دوري أبطال أوروبا متخطيًا سجل جيرارد بهدف واحد، حيث أحرز هدفه رقم 24 مع الريدز بالتشامبيونزليج لينفرد بصدارة هدافيه التاريخيين. علاوة على فوزه بجائزة “لاعب الجماهير” في إنجلترا لعام 2020.

فريدة عثمان “السمكة الذهبية”

في السباحة، اختيرت فريدة عثمان ضمن أفضل 30 شخصية مؤثرة في الشرق الأوسط تحت 30 عامًا. كما أنه عدت ضمن 5 نساء بالقارة الأفريقية حققن ميدالية في منافسات السباحة. وشهد 2020 تتويجها بالميدالية الذهبية لبطولة أمريكا المفتوحة للسباحة في سباق 50 متر حرة بزمن 25.10 ثانية.

علاوة على ذلك تأهلت فريدة للمشاركة في الدورة الأولمبية بطوكيو، ليضاف الأخير إلى عدة إنجازات حققتها “السمكة الذهبية”. مسيرة فريدة مليئة بالإنجازات والتألق على مدار السنوات الماضية، كلن عام 2020 توّج كل تلك النجاحات في النهاية.

نور الشربيني “بطلة الإسكواش”

تصدرت نور الشربيني التصنيف العالمي للإسكواش مع نهاية 2020، بعد مشوار صعب، حيث عادت إلى الصدارة بعد غياب 23 شهرًا.

نور الشربيني

كذلك توجت ببطولة مصر الدولية للإسكواش التي أقيمت تحت سفح الأهرامات أكتوبر الماضي، في تتويج لمشوار حافل حققت فيه ألقابًا عديدة ولامست نجاحًا كبيرًا جعلها الوجه الأبرز في اللعبة خلال 2020.