في نشرته الصباحية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة على الصعيد المحلي.. كان أهمها إعلان بيان إصابات ووفيات كورونا ليوم الأربعاء. أديرة قبطية تعتذر عن استقبال الزوار في الأعياد. والصين توافق على استخدام لقاح “سينوفارم”. ومصر ترد على إثيوبيا.

اقرأ أيضًا.. نشرة 360 لحقوق الإنسان: 3 سنوات حبس لأحمد بسام زكي.. إحالة المتهمين بالتحرش بفتاة ميت غمر إلى الجنايات.. أصدار قانون لتنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية في مصر

قفزة جديدة في إصابات كورونا بمصر

أعلنت وزارة الصحة تسجيل 1411 إصابة جديدة بكورونا. بينما وصل عدد الوفيات إلى 56 وفاة جديدة ليوم أمس الأربعاء. وقالت الوزارة إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية فإن زوال الأعراض لـ10 أيام يعد مؤشرًا للتعافي من الفيروس.

وهكذا يصل عدد المصابين بمصر حتى أمس الأربعاء إلى 136644، من ضمنهم 111451 تم شفاؤها. علاوة على 7576 حالة وفاة.

اصابات كورونا في مصر

أديرة تعتذر عن استقبال زوار العيد

من ناحية أخرى أعلنت عدة أديرة أرثوذكسية عدم استقبال أي زوار في أعياد الميلاد، واقتصار صلوات العيد على الرهبان فقط.

اقرأ أيضًا.. إدراج أديرة وادي النطرون ضمن التراث العالمي.. وجه مشرف لمصر أم فرض للسيادة على الكنيسة؟

وأعلنت أديرة القديس الأنبا شنودة بسوهاج، والسيدة العذراء بسوهاج، والقديس مارمينا بمريوط، والشهيدة دميانة بالبراري، عدم استقبال أي زوار بسبب استمرار جائحة كورونا حتى إشعار آخر.

أديرة مصرية

مصر وإثيوبيا

من ناحية أخرى استدعت وزارة الخارجية مساء أمس القائم بالأعمال الإثيوبي بالقاهرة، لتقديم توضيحات حول تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، التي تطرق فيها إلى الشأن الداخلي المصري.

وزارة الخارجية المصرية

الصين توافق على لقاح سينوفارم

أما عالميًا وافقت الصين على الاستخدام المشروط لأول لقاح لفيروس كورونا طورته شركة “سينوفارم” المملوكة للدولة . وجاءت الموافقة بعد يوم واحد من إعلان سينوفارم فاعلية اللقاح بنسبة 79.3% في البيانات الأولية من المرحلة النهائية من الاختبارات.

اقرأ أيضًا.. أقرته دول وأوقفته أخرى.. ما نعرفه عن لقاح كورونا الصيني

وتهدف الصين إلى تطعيم ما لا يقل عن 50 مليون شخص قبل عطلة العام القمري الجديد منتصف فبراير. كما أنه من المتوقع أن يسافر مئات الملايين من الأشخاص إلى مدنهم لقضاء الأعياد.

لقاح الصين

انفجارات عدن توقع 22 قتيلًا

وقعت انفجارات في مطار مدينة عدن اليمنية بعد وقت قصير من هبوط طائرة تقل أعضاء الحكومة الجديدة في البلاد. وقتل 22 على الأقل. بينما أصيب العشرات في هجوم أمس الأربعاء.

وتصاعد دخان أبيض وأسود عبر مدرج المطار، وشوهد بعض الجرحى وهم يسقطون على السجادة الحمراء.

وكان من المفترض أن يكون اليوم يوم احتفال بالاتفاق الذي أبرم بصعوبة كبيرة في السعودية بين قوتين يمنيتين متنافستين للسيطرة على عدن وجنوب اليمن. الاتفاق يهدف إلى المساعدة في مواجهة الحوثيين المتحالفين مع إيران.

من ناحية أخرى أعلن التحالف العربي لدعم الشعرية مسؤولية الحوثي عن هجوم مطار عدن.

التحالف أكد أن محاولة استهداف قصر المعاشيق تؤكد مسؤولية مليشيا الحوثي المدعومة من إيران عن هجوم المطار. بينما وصل رئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة اليمنية.

وأوضح المتحدث باسم التحالف أن هذه الأعمال الإرهابية تستهدف آمال وتطلعات أبناء اليمن قبل اغتيال أعضاء الحكومة اليمنية وإفشال اتفاق الرياض.

مطار عدن

أعداد الإصابات الحقيقية في ووهان

كشف المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها عن إصابة نحو 5% من سكان مدينة ووهان بكورونا. ويقدّر عدد سكان ووهان بنحو 11 مليون نسمة، ما يعني أن أعداد المصابين تناهز 500 ألف شخص.

إصابات ووهان

ويتجاوز هذا الرقم حال صحته، عشرة أمثال الأرقام الرسمية التي أعلنت عنها السلطات، والمسجلة رسميًا بـ50 ألف حالة إصابة. ولا تحصي السلطات الصينية الحالات التي لا تظهر عليها الأعراض عند تسجيل الإصابات.