في نشرته الصباحية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة على الصعيدين المحلي والدولي، منها سقوط 56 ضحية جديدة بفيروس كورونا في مصر، ووفاة السيناريست وحيد حامد، وتأهب إيراني عسكري في الخليج العربي.

56 وفاة جديدة بفيروس كورونا في مصر

أعلنت وزارة الصحة تسجيل 1409 إصابات جديدة بفيروس كورونا. بينما وصلت الوفيات إلى 56 وفاة جديدة.

الوزارة قالت إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية فإن زوال الأعراض المرضية لـ10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا للتعافي. وهكذا يصل إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بالفيروس حتى الجمعة 139471 حالة من ضمنهم 112826 متعافٍ و7687 وفاة.

اقرأ أيضًا.. «الضحك» في زمن كورونا!

وفاة السيناريست وحيد حامد عن 77 سنة 

رحل الكاتب والسيناريست وحيد حامد، فجر السبت عن 77 سنة، في العناية المركزة بأحد المستشفيات إثر أزمة صحية. كما أنه من المنتظر أن يُشيع الجثمان إلى مثواه الأخير بعد ظهر اليوم من مسجد الشرطة بالشيخ زايد.

وكان آخر ظهور لحامد خلال تكريمه الشهر الماضي في مهرجان القاهرة السينمائي الأخير. علاوة على الندوة الفنية التي أدارها الناقد طارق الشناوي.

حامد من مواليد 1944 في الشرقية، وأقام بالقاهرة منذ عام 1963 لتبدأ رحلته الفنية التي أضافت عشرات الأعمال المهمة إلى سجلات السينما والدراما. على سبيل المثال طائر الليل الحزين، وغريب في بيتي، والبرىء، والراقصة والسياسي، والإرهاب والكباب، والجماعة.

وفاة وحيد حامد

اقرأ أيضًا.. هرمٌ ذهبي لنصف قرن من وحيد حامد

الكونجرس يتجاوز فيتو ترامب لأول مرة ويقر موازنة الدفاع

تجاوز الكونجرس الأمريكي حق النقض (فيتو) الذي استخدمه الرئيس دونالد ترامب ضد مشروع قانون موازنة الدفاع. لتكون أول مرة يرفض فيها المشرعون الأمريكيون فيتو للرئيس الجمهوري الذي تنتهي فترة رئاسته بعد أقل من 3 أسابيع.

وعقد مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون، جلسة غير اعتيادية في يوم رأس السنة الجديدة للبت في أمر موازنة الدفاع. بينما رفض فيتو ترامب بعد أيام من تصويت مجلس النواب بشكل مماثل.

ويختص مشروع القانون بالموازنة البالغة 740 مليار دولار، والتي ستمول السياسة الدفاعية للبلاد للعام الجديد. وكان ترامب اعترض على بعض البنود الواردة في مشروع القانون.

اقرأ أيضًا.. السودان.. حكاية 27 عامًا في قوائم العقوبات

توترات عسكرية في الخليج العربي

من ناحية أخرى رفعت البحرية الإيرانية مستويات استعدادها خلال الـ48 ساعة الماضية، وفقًا لمسؤول أمريكي مُطلع.

المسؤول قال إنه ليس من الواضح ما إذا كانت تحركات الإيرانيين “دفاعية” لأنهم يتوقعون هجومًا أمريكيًا محتملًا، أو أنها إشارات استعداد لعمليات ضد الولايات المتحدة. كما أنه أشار إلى أن أحد المؤشرات الرئيسية لذلك هو أن عددًا من السفن الإيرانية لم تعد في الميناء ولكنها في البحر.

البحرية الإيرانية

من ناحية أخرى رفض المسؤول الإدلاء بتفاصيل محددة بشأن التحركات الإيرانية. لكن الولايات المتحدة لا تعتقد أن التحركات العسكرية الإيرانية مجرد تدريب في البحر. وغالبًا ما تباينت جاهزية القوات العسكرية الإيرانية بمرور الوقت.