في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “ازي الحال” عددا من الأخبار المهمة التي جرت على مدار الساعات الماضية، أبرزها: إثيوبيا تعلن بناء 78% من سد النهضة، والصحة توافق على مد سن المعاش لـ500 طبيب.

إثيوبيا تعلن بناء 78% من سد النهضة

أعلن وزير الري والمياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي، اليوم الأحد، الانتهاء من بناء 78% من سد النهضة، وذلك عشية بدء المفاوضات الثلاثية مع مصر والسودان برعاية الاتحاد الإفريقي، بشأن تعبئة السد وتشغيله.

إثيوبيا

وقال زير المياه الإثيوبي عبر تويتر إن الاجتماع الذي دعا إليه وزير العلاقات الدولية والتعاون بجنوب إفريقيا والرئيس الحالي لمكتب الاتحاد الإفريقي، سيضم 6 وزراء مسؤولين عن الشؤون الخارجية والمياه في الدول الثلاث، ومن المتوقع أن يحضر المراقبون والخبراء المكلفون بالاتحاد الإفريقي، وسيتم مناقشة القواعد والمبادئ التوجيهية للتعبئة الأولى والتشغيل السنوي.

كانت رئيسة إثيوبيا سهلورق زودي أعلنت أمام البرلمان في أكتوبر الماضي أن سد النهضة سيبدأ إنتاج الكهرباء خلال الـ12 شهرًا القادمة “سيكون هذا العام هو العام الذي سيبدأ فيه سد النهضة الإثيوبي الكبير في توليد الطاقة باستخدام التوربينات”.

الحكومة تنفي فرض غرامة 10 آلاف جنيه على الممتنعين عن التطعيم بلقاح كورونا

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه لا صحة لفرض أي غرامات مالية على الممتنعين عن التطعيم بلقاح فيروس كورونا، مُوضحةً أن تلقي اللقاح هو قرار اختياري لكافة المواطنين، ولا يمكن إجبار أي فرد أو فئة على التطعيم به، مُشددةً على سعي الدولة لتوفير اللقاح لجميع المواطنين، على أن يتم منح الأولوية للفئات الأكثر عرضه للإصابة بالفيروس، مثل الأطقم الطبية، وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

وفي السياق ذاته، تم البدء في تفعيل منصة إلكترونية لتسجيل طلبات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا، على أن يتلقى المتقدمين في المرحلة الأولى رسالة نصية لإخطارهم بمواعيد وأماكن التوجه لتلقي اللقاح، وسيتم توفير مراكز صحية بكل محافظة للتطعيم، حيث تشمل مسارات تلك المراكز منطقة إرشادية لتوعية الفئات المستهدفة بالتطعيم كأولوية، ومنطقة إدارية لمراجعة البيانات وتسجيلها على المنظومة الخاصة بالتسجيل للقاحات، وغرفة موافقة مستنيرة يتم بها اطلاع الأشخاص على جميع الشروط، وغرفة للتطعيم، ومكان مخصص لحفظ اللقاح، كما سيتم توفير عيادات لمتابعة المواطنين الذين تم تطعيمهم.

ازي الحال؟| الرئيس المصري يوجه بدعم توفير لقاح كورونا.. وإيران تتوعد ترامب وأمريكا.. وبريطانيا تتوقع الأسوأ في مواجهة الجائحة

الصحة توافق على مد سن المعاش لـ500 طبيب من التابعين للوزارة لمدة عامين

وافقت وزارة الصحة، اليوم الأحد، على مد سن المعاش لـ500 طبيب من التابعين للوزارة لمدة عامين، وهم الأطباء الذين كان مقررًا خروجهم على المعاش خلال شهر ديسمبر الماضي، وينقسمون إلى 100 طبيب من الهيئة العامة للتأمين الصحي، و400 طبيب من وزارات الصحة والتعليم العالي، وجامعة الأزهر.

وأعلنت الوزارة في بيان، أنه من المقرر مد سن المعاش لفترة 3 سنوات أخرى، عقب انتهاء العامين الحاليين، وفقًا للقانون الذي ينص على أنه “يجوز للوزير المختص بالصحة التعاقد مع أعضاء المهن الطبية من تاريخ انتهاء الخدمة حتى سن الخامسة والستين”.

وكانت وزارة الصحة، أرسلت في وقت سابق إلى جميع مديريات الصحة بالمحافظات لموافاتها بأسماء الأطباء البشريين الذين سيبلغون السن القانونية لترك الخدمة قبل الإحالة للمعاش بثلاثة أشهر “وبشكل دوري”؛ لاتخاذ اللازم نحو مد خدمتهم، وفقا للاحتياجات.

قطع المياه بمناطق في الجيزة

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، عن قطع المياه بمناطق العمرانية الغربية من شارع خاتم المرسلين إلى مستشفي الصدر، والعمرانية الشرقية ومتفرعاتها، وذلك لمدة 10 ساعات، اعتباراً من الساعة 10 مساء غد الإثنين 4/1/2021 وحتى الساعة 8 صباح يوم الثلاثاء 5/1/2021، نظراً لتنفيذ أعمال الإحلال والتجديد لرافع محطة صرف صحي الصداقة اليابانية.

وأهابت الشركة بأصحاب المخابز والمستشفيات بتدبير احتياجاتهم من المياه خلال الفترة المذكورة، مؤكدة قيامها بتوفير سيارات مياه صالحة للشرب متواجدة بالمناطق المتأثرة، وفى حالة طلبها يرجى الاتصال بالخط الساخن 125 من التليفون الأرضي.

تأجيل قضية شعار نادي القرن إلى 6 يناير

أجلت المحكمة الاقتصادية، قضية شعار نادي القرن المرفوعة من النادي الأهلي ضد نظيره الزمالك إلى يوم الأربعاء المقبل الموافق 6 يناير، والتي يطالب فيها النادي الأهلي بتعويض 50 مليون جنيه عن استخدام الزمالك لشعار نادي القرن.

وجاء قرار التأجيل من جانب المحكمة الاقتصادية المتدوالة للقضية لسبب إداري وفقا لمنطوق القرار بسبب ظروف عدم وجود القاضي المختص.