أعنلت الحكومة العمل على تطبيق منظومة النقل الذكي في مصر من خلال 3 مشروعات خلال 2021، مستخدمة تقنيات الحاسب الآلي والتحكم عن بعد، كما أعلنت وزارة النقل تخصيص 2 مليار جنيه لتطبيق المرحلة الأولى من المنظومة.

وبحسب مصادر تسعى الحكومة لتنفيذ مشروع النقل الذكي لتحقيق العديد من الأهداف خلال 2021. على سبيل المثال تسعى الحكومة لتقليل السرعات العالية على الطريق ما يؤدي للحوادث المرورية. بينما تتسبب المنظومة الجديدة حال إتمامها في انخفاض نسبة الحوادث بـ40%.

اقرأ أيضًا.. مصر تدخل عصر المونوريل.. شروط لنجاح القطار المُعلق

النقل الذكي في 2021

تتصدر الإمارات والسعودية تطبيق النقل الذكي، وفقًا لأحدث دراسة نشرتها شركة “ستراتيجي & الشرق الأوسط” التابعة لشركة “بي دبليو سي”، بعنوان “النقل الذكي في مجلس التعاون الخليجي: المسار السريع إلى المستقبل).

الدراسة قالت إن دبي تستهدف النقل ذاتي القيادة، من خلال تحويل 25% من الرحلات إلى التنقل الذاتي بحلول 2030. كذلك بدأت أبوظبي أيضًا في تقديم خدمة الحافلات ذاتية القيادة ذاتها باستخدام خرائط جوجل.

من ناحية أخرى ترى الحكومة المصرية أن النقل الذكي سيساعد شبكة الطرق في مختلف المحافظات. كما قالت إنه سيخفض مدة التنقل واستهلاك الوقود بنسبة 13%. علاوة على تقليل حوادث الطرق والاختناقات المرورية، ما ينعكس على أمان الطرق وتحسين مستوى المعيشة في النهاية.

وعلى سبيل المثال تخطط الحكومة للبدء في 3 مشروعات خلال 2021 منها حافلات سوبرجيت الذكي في العاصمة الإدارية، وأتوبيسات شبكة مواصلات مصر، وأخيرًا القطار الكهربائي.

العاصمة الإدارية الجديدة

سوبرجيت العاصمة الادارية

مصدر مسئول في الشركة المُشغلة للسوبرجيت المُصنع خصيصًا للعمل في العاصمة الإدارية قال إن السوبرجيت يعمل حاليًا تجريبيًا في العاصمة الإدارية، تمهيدًا لتشغيله بشكل كامل عقب افتتاح العاصمة للعمل رسميًا.

المصدر لـ”مصر 360″ أضاف أن خط سير سوبرجيت يبدأ من محطة مترو “عدلي منصور” إلى العاصمة الإدارية، لتجوب أنحاء العاصمة. كما أن الأتوبيس الواحد يتكلف 4 ملايين ونصف جنيه، وهو محلي الصنع بقطع غيار مستوردة. كما يتسع الأتوبيس الواحد لـ100 راكب (جلوسًا ووقوفًا).

علاوة على أن الأتوبيس يعمل بالغاز الطبيعي وله أكثر من وسيلة للدفع منها النقدي أو كروت مدفوعة مسبقًا أو ببطاقات الائتمان. بينما يبلغ سعر التذكرة 20 جنيهًا. كذلك يمكن للمواطن اللجوء إلى الحجز الإلكتروني وتتبع الرحلات عبر الـGPS.

من ناحية أخرى قال المصدر إنه تم التعاقد مع شركة أبوقسطور الوطنية التي تعمل في صناعة أتوبيسات “MAN” بتوكيل من “MAN ألمانيا” لتصنيع 20 أتوبيس كمرحلة أولى. كما من المتوقع أن يتم تصنيع 300 أتوبيس للعمل في العاصمة الإدارية.

المصدر أكد أن “السوبرجيت الذكي” هو بديل للنقل العام في العاصمة: “أنا مش هنافس النقل العام”.

الأتوبيس به خدمة إنترنت مجاني وكاميرات وأماكن لذوي الإعاقة. كما يضم مقاعد يفصل بينها مسافات مريحة وشاشات خلف كل مقعد لعرض الأفلام والموسيقى.

السوبر جيت

اقرأ أيضًا.. “نقل قطارات الصعيد”.. بشتيل تسرق لقب “قلب القاهرة النابض”

مواصلات مصر

من ناحية أخرى قال رئيس القطاع التجاري بـ”مواصلات مصر” أحمد الليثي، إن الشركة هي أول استثمار أجنبي في مجال النقل العام بمصر. كما أن الهدف منها هو ربط المجتمعات العمرانية الجديدة بشبكة المترو.

الليثي أضاف لـ”مصر 360″، أن الشركة تخطط لتنفيذ 52 خط سير انتهى منها 38. وتربط هذه الخطوط مناطق التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة و6 أكتوبر وزايد والشروق والعبور والعاشر إلى وسط البلد عن طريق المترو.

“الشركة تسعى لتشغيل 330 أتوبيسًا يعمل منها 250 وسيتم تشغيل الباقي بنهاية 2021”.. يقول رئيس القطاع التجاري. كما أشار إلى وجود خطوط للأتوبيسات تبدأ من التجمع للمعادي ومدينة نصر ومصر الجديدة وسرايا القبة وجامعة القاهرة وميدان التحرير.

و يمكن للراكب استخدام الدفع الإلكتروني من خلال كارت سعره 25 جنيهًا يشترى مرة واحدة وقابل للشحن. بينما يبدأ سعر التذكرة من 6 جنيهات حسب طول الرحلة.

رئيس القطاع أوضح أن الشركة تُركز هذا العام في التوسع في 6 أكتوبر، حيث تم الانتهاء من تنفيذ خطوط إلى وسط البلد والتحرير مرورًا بحدائق الأهرام والهرم ثم مدينة نصر. كما أعلن قرب تشغيل خط من الشيخ زايد إلى جامعة القاهرة.

مواصلات مصر

الأتوبيسات الخضراء

وبحسب تصريحات له تقدم الشركة خدمة مماثلة لتلك الموجودة في دبي ولندن وباريس. كما أوضح أنهم على استعداد لتقديم خدمة النقل الحضري للمدن والمحافظات. واعتبر أن القاهرة واحدة من أصعب المدن على مستوى العالم في حل مشكلة النقل الحضري.

وفي تصريحاته لـ”مصر 360″ قال مسئول الشركة إن تصنيع الأتوبيسات في مصر يتم من خلال نفس الشركة المصرية التي تصنع الأتوبيسات الخضراء العاملة في لندن وكيل شركة “مرسيدس مصر”. كما أن متوسط فرق مواعيد القيام الحقيقية عن مواعيد القيام المُجدولة أقل من 3 دقائق.

من ناحية أخرى تعمل الأتوبيسات تنسيقًا مع خرائط جوجل في حالة أي طوارئ مثل الأمطار. كما أن التحديث يتيح إرسال تنبيهات للراكب لإبلاغه بالتأخيرات المتوقعة.

الأتوبيس أيضًا يعمل بخاصية الميل لتسهيل ركوب كبار السن. كما توجد مصاعد لذوي الإعاقة الحركية والبصرية والسمعية. بينما يبلغ عدد الكراسي في الأتوبيس الكبير 42 ويسمح بوقوف 16 شخصًا. بينما يضم الميني باص 27 كرسيًا ووقوف 4 أفراد، مع تكييف هواء وإنترنت هوائي.

ويتم طرح مشروع النقل المستدام باستثمارات مصرية إماراتية مشتركة. ويشارك الجانب الإماراتي بشكل كبير في تنفيذ هذه المشروعات في عدد من دول العالم بصفة عامة ومصر بصفة خاصة. كذلك تعاقدت الشركة الحالية مع الحكومة المصرية لتوفير خدمات النقل داخل القاهرة وخارجها.

اقرأ أيضًا.. رحلة آمنة.. “جوجل مابس” يخبرك بخريطة انتشار وباء كورونا

القطار الكهربائي

من ناحية أخرى، قال مصدر مسئول بالشركة الصينية المُصنعة للقطار الكهربائي، إن مسئولي تحالف أفيك/ كريك، المُنفذ للقطار الكهربائي (السلام / العاصمة الإدارية / العاشر)، تعهدوا ببدء عمل المشروع أكتوبر 2021.

المصدر قال لـ”مصر 360″ إن القطار سيبدأ من السلام إلى العاصمة وهناك فرع سيصل إلى العاشر. كما تم توقيع مذكرة تفاهم للمرحلة الثالثة للمشروع ليصل إلى المدينة الرياضية والاستاد الأوليمبي بالعين السخنة.

مسار القطار الكهربائي يمتد بطول 70 كيلو. كما يشمل 12 محطة على طول الخط تبدأ بعدلي منصور وتنتهي بمحور الشاذلي عبر كوبري علوي.

المصدر أشار إلى أن التحالف أبرم الاتفاق لإتمام الإنشاءات وشراء المعدات المطلوبة للمشروع من الصين، بالتعاون مع مقاولين مصريين لتولي الأعمال المدنية للسكة. علاوة على تسلم وزارة النقل قرضًا ميسرًا بـ1.2 مليار دولار، من بنك إكزيم الصيني المموِّل للمشروع.

القطار الكهربائي

ويضم المشروع 22 قطارًا قيمتها 500 مليون دولار بقرض ميسر ضمن تمويلات المشروع. كما تم تخصيص 700 مليون دولار لتمويل الأعمال المدنية والإنشاءات وأنظمة الإشارات. بينما تبلغ السرعة التصميمية للقطارات 120 كيلو متر/ الساعة، ويتكون القطار الواحد من 6 عربات.

وأكد المصدر أن المشروع هو أول مشروع صيني في السكك الحديد، ويحقق نسبة أمان عالية جدًا.