في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار المهمة التي جرت على مدار الساعات الماضية، ومنها: التحقيق مع مدير مستشفى مصري استغاث بالأهالي لإمداده بالأكسجين، والإغلاق اذي شهدتها إنجلترا والحجر العام الذي فُرض في لبنان بسبب كورونا. وأيضًا المصالحة الخليجية التي بدأت بفتح الأجواء بين السعودية وقطر.

1277 إصابة جديدة مسجلة بكورونا في مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، تسجيل 1277 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، و58 وفاة. بينما أشارت في بيان المؤشر اليومي للوضع الوبائي في مصر إلى تعافي 703 حالات.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، الدكتور خالد مجاهد، أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا للتعافي.

بذلك فإن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى الإثنين، هو 143 ألفًا و464 حالة. بينها 114 ألفًا و601 تعافت، و7 آلاف و863 توفيت.

التحقيق مع مدير مستشفى مصري استغاث بالأهالي لإمداده بالأكسجين

أحال محافظ كفر الشيخ، اللواء جمال نور الدين، إلى التحقيق مدير مستشفى الحامول بسبب استغاثة توجّه بها إلى الأهالي لتوفير أسطوانات الأكسجين لإنقاذ المرضى في المستشفى. وكان الطبيب أحمد مصباح قد ناشد الأهالي عبر رسالة على موقع “فيسبوك” لدعم المرضى في المستشفى بأسطوانات الأكجسين.

كما أصدرت مديرية الشؤون الصحية في المحافظة (شمالي مصر) بيانًا رسميًا أمس حول هذه الواقعة. ونفت ما أثير عن إقالة مدير المستشفى من منصبه. بل اقتصر الأمر على إحالته للتحقيق.

وقال مدير المستشفى، عبر حسابه الرسمي على “فيسبوك”: “أي حد متوفر لدية أسطوانات أكسجين لمدة ساعة المستشفى في احتياج ضروري”. ما استجاب إليه العديد من الأهالي واستطاعوا توفير الأسطوانات لإنقاذ الموقف. وذلك قبل وصول سيارة دعم الأكسجين التابعة للمديرية إلى المستشفى.

وأكدت مديرية الشؤون الصحية -في السياق- أن الأكسجين متوفر حسب الحاجة. نافية تضرر أي مريض حتى الآن من نقص الأكسجين. وأن هناك غرفة لمتابعة الوضع بالاشتراك مع المحافظة والوزارة.

بريطانيا تفرض إغلاقًا عامًا في إنجلترا بسبب كورونا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إغلاقًا عامًا شاملاً في إنجلترا. بما في ذلك إغلاق المدارس والجامعات وتحويلها في الغالب إلى نظام التعليم عن بعد. وذلك حتى منتصف الشهر المقبل على الأقل مع إمكانية التمديد.

يأتي ذلك قبيل ما يتوقع الخبراء أنه سيكون أسوأ الأسابيع التي تشهدها البلاد في مواجهة تفشي السلالة الجديدة للفيروس. ومن المقرر أن تستمر السلطات الصحية في عرض جرعات اللقاحات الجديدة للفيروس على الفئات الأكثر عرضة لمفاعفات الإصابة بشكل أولي.

في هذه الأثناء، أعرب علماء في جنوب أفريقيا عن مخاوفهم حيال جدوى اللقاحات المطروحة لفيروس كورونا في مواجهة السلالة الجديدة. ويدرس العلماء مدى تأثير اللقاحات على السلالة الجديدة خشية أن تكون لديها مقاومة أكبر للقاحات.

لبنان يفرض حجرًا صحيًا عامًا بالبلاد لمواجهة تفشي كورونا

قررت السلطات اللبنانية فرض حجر صحي عام في البلاد انطلاقًا من الخميس وحتى الأول من فبراير المقبل. وذلك من أجل التصدي لتفشي فيروس كورونا في البلاد.

وارتفع عدد الإصابات المسجلة في لبنان وبلغت أقصاها الخميس الماضي مع رصد 3507 إصابات خلال 24 ساعة. فيما تخطى عدد المصابين الإجمالي في البلاد أكثر من 189 ألفًا، ضمنها 1499 وفاة على الأقل.

من جانبه، قال وزير الصحة حمد حسن مساء الإثنين “إن قرار الإقفال اتخذ بالإجماع”. وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن حظر التجول الذي سيواكب الإغلاق سيسري “من الساعة السادسة مساء حتى الساعة الخامسة صباحًا”. فيما أوضح وزير الداخلية محمد فهمي أنه “سيتم تقليص نسبة الوافدين عبر مطار بيروت خلال فترة الإقفال”. ولفت إلى أن “قرار المفرد والمزدوج المتعلق بسير الآليات سيتم تطبيقه”.

وأفاد مسؤولون وأطباء في الأيام الأخيرة عن مستشفيات رئيسية تخطت طاقتها الاستيعابية مع ارتفاع عدد الاصابات بشكل كبير وحاجة عدد أكبر من المصابين لدخول أقسام العناية الفائقة. واضطر مصابون للانتظار لساعات طويلة في أقسام الطوارئ قبل تأمين أسرّة لهم.

السعودية وقطر تبدآن المصالحة الخليجية بفتح الأجواء

أعلنت السعودية إعادة فتح أجوائها وحدودها مع قطر. في المقابل أعلنت الدوحة أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيرأس وفد بلاده للقمة الخليجية التي وصفتها الإمارات بـ “التاريخية”. ما يمثل إنهاءً لأزمة خليجية استمرت لأكثر من 3 سنوات.

وأعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر الصباح أن الأطراف جميعها أكدت على ضرورة وحدة الصف ولم الشمل وجمع الكلمة.

جاء ذلك عشية انطلاق أعمال القمة الـ41 لمجلس التعاون لدول الخليج العربي المقررة اليوم الثلاثاء في العلا بالسعودية. حيث وصل قادة الخليج وممثلوهم لحضور القمة. فيما كان في استقبال الوفود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

توجهت الوفود مباشرة إلى قاعة “مرايا”، التي تحتضن أعمال القمة رقم 41 لمجلس التعاون الخليجي. وأفاد مراسل “العربية” في العلا، بأنه من المتوقع حضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي فعاليات القمة. وذلك بعد قليل من إعلان فتح المجال الجوي المصري للطائرات القطرية.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد غادر الدوحة متوجهًا للعلا للمشاركة في القمة، حيث يرأس وفد بلاده.

ويرأس وفد الإمارات نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد. فيما يرأس الشيخ نَوَّاف الأحمد الجابر المبارك الصباح أمير الكويت وفد بلاده بالقمة. ويرأس وفد البحرين ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة. ويرأس وفد عُمان فهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء.

ويُنتظر أن تحضر بشكل رئيسي ملفات التعاون الخليجي، والشراكات الاستراتيجية الإقليمية والدولية، وملف إيران وبرنامجها النووي، فضلاً عن ملفات أخرى.

170 شركة أمريكية تطلب مصادقة الكونجرس على انتخاب بايدن رئيسًا

ذكرت وكالة “فرانس برس” الفرنسية، أن أكثر من 170 من رؤساء الشركات الأمريكية الكبرى، طالبوا في رسالة مشتركة أعضاء ​الكونجرس الأمريكي​، بالمصادقة على انتخاب ​جو بايدن​ رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية خلال الجلسة المرتقبة الأربعاء لإقرار نتائج الانتخابات، مشددين على أهمية الانتقال السلمي والهادئ للسلطة.

ولفتت الوكالة إلى أن “الموقّعين على الرسالة، وبينهم رؤساء بنوك وصناديق استثمارية ومجموعات استشارية وشركات طيران، كثير منها مدرج أسهمها في مؤشر “داو جونز” الرئيسي في ​وول ستريت​، أكدوا أنه قد حان الوقت لكي تمضي البلاد قدما”. وأشارت إلى أنّ “القادة الكبار أوضحوا أن بايدن ونائبة الرئيس المنتخبة ​كامالا هاريس​ فازا بتصويت الهيئة الناخبة، والمحاكم رفضت الطعون الّتي قدمها الرئيس الأمريكي ​دونالد ترامب​”.

وبينت الوكالة، أن “المسؤولين ركزوا على أن المحاولات الرامية إلى عرقلة هذه العملية أو تأخيرها، تتعارض مع المبادئ الأساسية لديمقراطيتنا، مطالبين المعسكرَين الديمقراطي والجمهوري بدعم الإدارة المقبلة في مواجهة أسوأ الأزمات الصحية والاقتصادية في التاريخ الحديث. كما شددوا القادة على أنه يجب أن لا يكون هناك تأخير في نقل السلطة”.

وحصل جو بايدن على 302 صوت من المجمع الانتخابي مقابل 232 صوتا للرئيس دونالد ترامب ليفوز رسميا بالرئاسة. وبهذا يؤكد المجمع الانتخابي فوز بايدن بالرئاسة بعد تجاوزه النصاب المطلوب بأصوات ولاية كاليفورنيا.