في نشرته الصباحية “ازي الحال” ينشر “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة محليًا ودوليًا شهدتها الساعات الـ24 الماضية، بينها تفاصيل اقتحام أنصار ترامب مبنى الكونجرس الأمريكي، وانخفاض حصيلة مصابي كورونا في مصر، والرئيس السيسي يهنئ الأقباط بالعيد.

أنصار ترامب يقتحمون مقر الكونجرس الأمريكي وفرض حظر التجوال في واشنطن

سادت حالة من الفوضى والهرج في مقر الكونجرس إثر اقتحام أنصار دونالد ترامب أمس الأربعاء المبنى أثناء جلسة للنواب والشيوخ للتصديق على فوز جو بايدن.

وعلقت الجلسة المشتركة إثر احتدام الاشتباكات بين قوات الأمن وأنصار ترامب الذين احتشدوا منذ ساعات رفضًا لنتائج الانتخابات الرئاسية. بينما رافقت الشرطة النواب خارج المبنى.

وأظهرت صور حشودًا من المتظاهرين يتخطون الحواجز الأمنية خارج المبنى قبل اقتحامه. بينما شوهد عدد من أنصار ترامب أمام قاعة مجلس الشيوخ بينما شوهد محتجون آخرون وهم يحملون السلاح.

اشتباكات بين الشرطة وأنصار الرئيس ترامب

وأفادت وسائل إعلام أمريكية بأن قنابل الغاز المسيل للدموع أطلقت داخل وخارج مقر الكونغرس. كما أعلن عمدة العاصمة واشنطن فرض حظر التجوال في المدينة.

وفي أول تعليق له على هذه الأحداث، طالب ترامب أنصاره الالتزام بالسلمية.

اقتحام الكونجرس 2

وقال ترامب “ادعموا شرطة العاصمة،، فهم في الحقيقة إلى جانب بلادنا.. ابقوا مسالمين”.

ومارس ترامب ضغوطًا على نائبه مايك بنس الذي يترأس الجلسة من أجل أن يعطل أعمالها، لكن الأخير قال في رسالة إلى الكونغرس “إنه لا يملك سلطة حصرية لتقرير أي الأصوات تحتسب”.

اقتحام الكونجرس

أول استقالة في البيت الأبيض بعد اقتحام الكونجرس

أفادت وكالة “بلومبرج” للأنباء باستقالة نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي مات بوتينجر ليكون أول مسئول يستقيل عقب أحداث الأربعاء. وكشفت مصادر مطلعة أن العديد من كبار مساعدي الرئيس ترامب من بينهم مستشاره للأمن القومي روبرت أوبراين يفكرون في الاستقالة.

ونقلت “سي.إن.إن” الأمريكية عن المصادر إن أوبراين ونائب مستشار الأمن القومي بوتينجر ونائب رئيس كبير موظفي البيت الأبيض كريس ليدل يفكرون في الاستقالة جميعًا.

بينما اتخذ أوبراين الليلة الماضية خطوة غير معتادة بالدفاع عن نائب الرئيس مايك بنس. كما قال إنه يظهر شجاعة برفضه الاستجابة لضغوط ترامب لعرقلة المصادقة على نتائج الانتخابات.

وأعلنت شرطة واشنطن مقتل 4 في أحداث اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكابيتول الأربعاء. بينما تم اعتقال 52 شخصًا آخرين.

اقتحام الكونجرس 1

اقرأ أيضًا.. الانتخابات الأمريكية: اتهامات متبادلة بين ترامب وبايدن في أول مناظرة انتخابية

عدد متزايد من المشرعين الجمهوريين يؤيدون عزل ترامب قبل يوم التنصيب

مشرعون جمهوريون قالوا لـ”سي.إن.إن” إنه يجب عزل الرئيس ترامب قبل يوم التنصيب في 20 يناير في أعقاب اقتحام مبنى الكونجرس.

ونقلت الشبكة عن مسئول رفيع سابق القول إن أفعال الرئيس مشينة بما فيه الكفاية لعزله حتى مع تبقي أيام قليلة على ولايته الرئاسية”. “اقتحام الكونجرس صدمة كبيرة للنظام.. فكيف نبقيه أسبوعين آخرين بعد ذلك؟” أضاف المسؤول.

ويتيح التعديل 25 بالدستور الأمريكي تأييد نائب الرئيس مايك بنس وأغلبية أعضاء الحكومة لعزل ترامب استنادًا على عدم أهليته للقيام بمهام وظيفته.

نائب ترامب مايك بنس

انتخابات مجلس الشيوخ في ولاية جورجيا: الديمقراطيون يسيطرون على المجلس

من ناحية أخرى سيطر الديمقراطيون على مجلس الشيوخ مع ظهور نتائج انتخابات إعادة لمقعدين في جورجيا. وفاز رافاييل وارنوك، وهو قس من أتلانتا، بأحد المقاعد.

وبفوز الديمقراطيين بالمقعدين سيكون لدى بايدن فرصة أفضل بكثير لتمرير مشروعات قوانينه التشريعية. وأعيد إجراء الانتخابات لأن القانون في جورجيا يوجب على المرشح الحصول على أكثر من 50% من الأصوات للفوز.

انتخابات الشيوخ في جورجيا

حصيلة إصابات ووفيات كورونا

محليًا سجلت مصر 1007 إصابات جديدة بفيروس كورونا بالإضافة إلى وفاة 57 حالة. وبذلك يصل إجمالي المصابين في مصر حتى الأربعاء 145590 حالة منها 115975 حالة تم شفاؤها، و7975 وفاة.

اقرأ أيضًا.. على جناح كورونا.. فيروس العنصرية يواصل انتشاره عبر العالم

السيسي يهنئ الأقباط بأعياد الميلاد

وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي التهنئة للبابا تواضروس الثاني والشعب المصري بمناسبة عيد الميلاد المجيد. وقال السيسي في كلمة عبر الفيديو كونفرانس إنه يتوجه بالتهاني والأمنيات إلى الإخوة الأقباط بمناسبة عيد الميلاد المجيد.