تصدر مشهد اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مبنى الكونجرس اهتمامات الصحف والقنوات الإخبارية الأمريكية، وتنوعت توصيفاتهم للمشهد بين “الفوضى” و”الغوغائية” و”الصدمة العالمية” و”حصاد ما زرعه الرئيس”.

واقتحم عدد كبير من مؤيدي الرئيس المنتهية ولايته أمس الأربعاء مبنى الكونجرس الأمريكي، قبل أن تدخل الشرطة وتسفر الاشتباكات عن مقتل 4 وإصابة العشرات بقنابل الغاز.

جاء ذلك في وقت انعقد فيه الكونجرس للتصديق نهائيًا على نتائج انتخاب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بادين.

اقرأ أيضًا.. ازي الحال؟| تفاصيل ليلة اقتحام الكونجرس.. الديمقراطيون يسيطرون على الشيوخ والنواب.. واستمرار تراجع إصابات كورونا بمصر

“ترامب يحضر الفوضى إلى الكونجرس”

اختار الموقع الإلكتروني لقناة “NBCNEWS” الأمريكية عنوان “ترامب يحضر الفوضى إلى الكونجرس”، في سبيل تناوله أحداث اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكونجرس أمس الأربعاء. بينما أرجع الموقع السبب في ذلك لمحاولة ترامب إيقاف عملية تسليم السلطة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.

وبحسب الموقع فإن زعماء العالم عبروا عن “صدمتهم” بعد اقتحام مؤيدين لترامب مبنى الكونجرس. كما فعل كبار المسئولين في الإدارة الأمريكية الذين أعربوا عن قلقهم بشأن حالة الديمقراطية في أمريكا، ودعوا إلى احترام نتيجة الانتخابات.

وجاء في افتتاحيتها: “بين الحلفاء الديمقراطيين للولايات المتحدة منذ فترة طويلة، كانت هناك صدمة. حيث وصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المشاهد من واشنطن العاصمة بأنها مُشينة. بينما لجأ وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إلى تويتر ليحذر من ما يحدث وتداعياته على الوضع الدولي. قائلًا إن أعداء الديمقراطية سيبتهجون بهذه الصور المذهلة. يجب على ترامب وأنصاره قبول قرار الناخبين الأمريكيين والتوقف عن سحق الديمقراطية”.

اقتحام الكونجرس 011

 

نيويورك تايمز: نحصد ما زرعه ترامب

بينما نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية مقال رأي للكاتب الصحفي تشارلي ويرزل ندد فيه بأحداث العنف التي جرت من قبل أنصار ترامب.

وجاء في المقال: “خلال الأربع سنوات التي قضاها ترامب داخل البيت الأبيض زرع خلالها التشدد ونشر أفكاره ونظرياته التأمرية والآن نحصد ما زرعه. أما بالنسبة للمراقبين المقربين للحركات المتطرفة المؤيدة لترامب، بدت هذه اللحظة المظلمة حتمية لا مفر منها”.

واستكمل ويرزل: “باعتباري مؤرخًا، فإن أيًا من هذا بالنسبة لي ليس مفاجئًا للغاية. إنه تتويج لأكثر من 5 سنوات من الكراهية والتصيد والمضايقات ونظريات المؤامرة التي انتقلت إلى البيت الأبيض. في حين أن هذا العنف امتد في بعض الأحيان إلى الشوارع. يبدو أننا بدأنا للتو في فهم تأثيره الحقيقي. لسنوات حتى الآن، زرع المتشددون المحترفون والانتهازيون السياسيون أكاذيب تآمرية، وخلقوا حقائق بديلة معقدة وخطيرة. الآن نحن نشهد الحصاد. من المرجح أن تسوء الأوضاع أكثر فأكثر”.

الكونجرس 02

“بيزنس إنسايدر”: ترامب يؤيد الشغب

وتناول موقع “بيزنس إنسايدر” أحداث الشغب التي وقعت في محيط الكونجرس تحت عنوان: “العاصمة آمنة بعد إنهاء حصار مؤيدي ترامب”.

سلط الموقع الضوء على موقف ترامب من الأحداث. إذ أنه خرج بعد ساعات العنف والفوضى، مطالبًا مؤيديه بالعودة إلى ديارهم، في الوقت ذاته لم يصدر أية إدانة بحقهم. كما أن الأمر وصل إلى تلويحه أن ما حدث كان مقدرًا له الحدوث ردًا على خروجه من البيت الأبيض.

وأشار الموقع إلى نشر ترامب مقطع فيديو يتحدث خلاله إلى مؤيديه الغاضبين قائلًا: “كانت هذه انتخابات مزورة، لكن لا يمكننا أن نلعب لصالح هؤلاء الأشخاص علينا أن ننعم بالسلام. لذا اذهبوا إلى منازلكم. نحن نحبكم، أنتم أشخاص مميزون للغاية”.

اقرأ أيضًا.. الانتخابات الأمريكية بين الجائحة والركود..هل يتأثر الشرق الأوسط؟

“تحولت جلسة مشتركة للكونجرس لفرز أصوات الهيئة الانتخابية للسباق الرئاسي لعام 2020 إلى حالة من الفوضى، حيث اقتحم محتجون عنيفون مبنى الكونجوس” بحسب الموقع.

بيزنيس انسايدر

فورين بوليسي: الغوغاء المؤيديون لترامب يقتحمون الكونجرس

من ناحية أخرى وصفت مجلة “فورين بوليسي” أنصار ترامب بـ”الغوغائيين”. مؤكدة أن ما حدث قوبل بالدهشة والصدمة من كافة زعماء العالم. وما حدث وصمة عار في جبين الديمقراطية الأمريكية.

واستعرض الموقع الإلكتروني للمجلة مواقف وبيانات زعماء العالم تعليقًا على ما حدث بالأمس. وكيف أجبر الغوغائيون إنهاء الكونجرس لجلسة مشتركة للمصادقة النهائية على فوز الرئيس المنتخب بايدن.

فورين بوليسي

الموقع استعرض كيف تحدث زعماء العالم عن استلهام المسار الديمقراطي الأمريكي وجلبه إلى أوطانهم. لكنهم الآن ينددون بما سارت إليه الحالة الأمريكية من أفعال مُشينة لا ترقى بالبلد المُصدر للديمقراطية عالميًا.