تقدم نشرة 360 لحقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة التي حدثت خلال الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر على مستوى الحقوق العامة للمواطنين.
ترصد النشرة ملفات عدة أهمها غلق ملف قضية الطالب الإيطالي جوليو ريجينى. وإخلاء سبيل سيف الدين أحمد، ونازلي مصطفى، في قضية الفيرمونت. وإحالة مواد قانون الدعارة للمحكمة الدستورية العليا. كما رصدت النشرة حكم “رؤية ” جديد يقضي باستضافة الأب لابنه 24 ساعة.
وبشأن الحق في الرعاية الصحية  نرصد التحقيق فى وقائع وفاة مرضى الكورونا فى زفتى والحسينية بسبب ما نٌشر عن نقص الأكسجين. كما تتابع النشرة عدد شهداء  الأطباء نتيحة الإصابة بفيروس كورونا  المستجد والذين بلغ عددهم 286 حتى الآن.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان في الأسبوع   الأول من يناير  2021، وهو التقرير الذى  يصدرعن  مركز التنمية والدعم والإعلام DAM  والذى جاء فيه  : – 

إدارة العدالة ودولة القانون 

أمر المستشار النائب العام، بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية في واقعة قتل واحتجاز المجني عليه جوليو ريجيني وتعذيبه بدنيًّا مؤقتًا لعدم معرفة الفاعل، وتكليف جهات البحث بموالاة التحري لتحديده. واستبعد قرار النائب العام ما نُسب إلى أربعة ضباط وفرد شرطة بقطاع الأمن الوطني، في تلك الواقعة بحسب جهات التحقيق الإيطالية. وأوضح القرار عدم وجود  وجه لإقامة الدعوى الجنائية في واقعة سرقة منقولات المجني عليه بالإكراه الذي ترك آثار جروح به لانقضائها بوفاة المتهمين.

كما أمرت النيابة العامة بإخلاء سبيل المتهمين سيف الدين أحمد، ونازلي مصطفى ابنة الفنانة نهى العمروسي. جاء القرار عقب عدة أسابيع من حبسهما على ذمة التحقيقات في واقعة التعدي على فتاة بفندق فيرمونت، وما يرتبط بها من وقائع.

فيما أصدرت هيئة مفوضي الدولة، تقريرًا بالرأي القانوني في الدعوي رقم 52222 لسنة 71 قضائية، قد أوصي بإلغاء القرار السلبي المطعون فيه. بينما أوصت بإلزام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بحجب الفيديوهات الإلحادية الخاصة بشريف جابر من موقع اليوتيوب وكافة الروابط الإلكترونية الخاصة به.

اقرأ أيضًا: نشرة 360 لحقوق الإنسان: 3 سنوات حبس لأحمد بسام زكي.. إحالة المتهمين بالتحرش بفتاة ميت غمر إلى الجنايات.. أصدار قانون لتنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية في مصر

الحق في الحياة والأمان الشخصي 

حققت النيابة في  تداول صور بمواقع التواصل الاجتماعي لشخص مُعلَّق بجدارِ عقارٍ تحت الإنشاء للسخرية منه والتنمر عليه.

وأسفرت  التحريات عن تحديد شخصين صوَّراها ونشراها، وتحديد شخصِ المجنيِّ عليه الذي تبين أنه من ذوي الاحتياجات الخاصة. وبسؤال والده في التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة، قرَّر أنَّ المتهميْنِ استوقفا المجنيَّ عليه واصطحباه إلى عقار تحت الإنشاء ليسخرا منه بتعليقه من ملابسه على مسمار بجدار العقار. كما صوراه في تلك الحالة، وتعديا عليه بالضرب ونشرا صوره بقصد السخرية منه والتنمر عليه.

البرلمان يعود من جديد

كشف أعضاء في مجلس النواب، عن موعد انعقاد الجلسة الاجرائية الأولى.

وقال وكيل لجنة الإسكان محمد الحصي إن الجلسة ستعقد يوم 10 يناير المقبل. فيما أشار إلى وضع سيناريوهات للانعقاد بأقصى درجات من الاحتياط والإجراءات الاحترازية ضد كورونا.

وأوضح الحصي في تصريحاته الصحفية أن الجلسة الأولى الاجرائية تقرر عقدها 10 يناير، ولن يكون هناك تأجيل لموعد الجلسة الافتتاحية.

 

حقوق المرأة.. سابقة تاريخية في أحكام الزنا 

في سابقة تاريخية، قررت محكمة جنح مستأنف جنوب بنها، برئاسة المستشار أحمد وسام قنديل، إحالة المادتين 274 و276 من قانون العقوبات، للمحكمة الدستورية العليا. جاءت الإحالة للفصل في مدى دستوريتهما، فيما يتعلق بمواد عقوبة الزنا في القانون المصري التي تفرق في العقوبة بين الرجل والمرأة.

من جهتها أصدرت محكمة ثان الإسماعيلية لشئون الأسرة، حكمًا قضائيًا في الدعوى المقيدة برقم 1455 لسنة 2020 أسرة – نفس بندر ثان الإسماعيلية. وقضت المحكمة بتمكين الأب من رؤية صغاره والمبيت لمدة 24 ساعة مع الطرف غير الحاضن 4 مرات شهريًا. وهو الحكم الأول الذي يصدر بعد إلغاء قرار وزير العدل بتنظيم الرؤية.

اقرأ أيضًا: نشرة 360 لحقوق الإنسان: تأييد منع قيادات المبادرة المصرية من التصرف بأموالهم.. انتحار طفلين تزوجا عرفيًا.. بدء التحقيق في اغتصاب لاجئة سودانية

 ثانيا : الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

فيما يتعلق  بالحق فى التعليم، وافق مجلس الوزراء على تأجيل جميع امتحانات الفصل الدراسي الأول فى المدارس والجامعات لما بعد انتهاء إجازة نصف العام. جاء القرار بناء على اقتراح وزارتي «التعليم، والتعليم العالى»، وإيقاف الدراسة حتى ٢٠ فبراير المقبل، مع استكمالها عن بُعد.

وفى الحق فى الصحة تباشر النيابة العامة تحقيقاتها في وفاة مريضين بمستشفى زفتى العام لنفاذ الأكسجين به.

وقالت النيابة العامة في بيان إنها تلقت بلاغًا في 1 يناير 2021، بوفاة مريضة «بقسم العناية المركزة بمستشفى زفتى العام» على إثر ادعاء انقطاع الأكسجين بالمستشفى وإهمال بإدارتها. وتبينت النيابة العامة وفاة حالة أخرى لم يُبلَّغ بها.

وقالت مصادر قضائية إن النيابة العامة بالشرقية قررت استدعاء مدير مستشفى الحسينية بالشرقية وثلاثة أطباء وأربع ممرضات لسؤالهم عما جرى داخل غرفة العناية المركزة. وذلك للتحقيق فيما تم  انتشاره على وسائل التواصل الاجتماعي  بشأن وفاة خمسة مصابين بفيروس كورونا.

كما أطلقت وزارة الصحة والسكان، الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل طلبات المواطنين الراغبين في الحصول على لقاح فيروس كورونا. ولكن مازال الموقع لم يبدأ التسجيل.

وفى  الحق فى العمل، علق عمال شركة الدلتا للأسمدة والصناعات الكيماوية بطلخا، في محافظة الدقهلية، اعتصامهم داخل مقر الشركة. كان الاعتصام قد استمر 34 يومًا، احتجاجًا على نقل الشركة لمحافظة السويس. واتخذ العمال القرار عقب أيام من القبض على ثمانية منهم. فيما أصر العمال على رفض نقل الشركة لمحافظة السويس، مُعتبرين أنها تصفية للشركة وتشريدًا لأكثر من 2500 عامل. كما يتضرر العمال من قرار النقل الذي قد يؤدي إلى طرد مئات الأسر من المدينة السكنية التابعة للشركة.

أما بشأن الحق فى تكوين الجمعيات والانضمام للنقابات، ففي يوم الأربعاء 6 يناير نعت النقابة العامة للأطباء، ثلاثة من أعضائها الذين توفوا نتيجة إصابتهم بفيروس «كورونا». ليصل إجمالى عدد شهداء الجيش الأبيض إلى 286 حتى الآن، وفقا لآخر إحصائية رسمية للنقابة.

للاطلاع على التقرير الأسبوعي بشأن حالة حقوق الإنسان في مصر