رغم اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكونجرس أثناء اجتماع المصادقة على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن، إلا أن النواب والشيوخ استأنفوا العمل وصدقوا على فوز بايدن ليدخل البيت الأبيض يوم 20 يناير الجاري رئيس جديد لكن ديمقراطي هذه المرة.

اعتراضات بعض الجمهوريين على فوز بايدن، رفضت بأغلبية ساحقة، قبل أن يظهر ترامب في فيديو أمس ويعلن التهدئة ويدعو إلى المصالحة.

يأتي هذا في وقت طالب فيه عدد من الديمقراطيين في اجتماع لهم بعزل ترامب من خلال التعديل الـ25 من الدستور الأمريكي الذي يسمح لنائب الرئيس بعزله.

ترامب يتبق له أقل من أسبوعين في البيت الأبيض، لكن الديمقراطيين في اللجنة الحقوقية بالنواب وجهّوا رسالة إلى نائب الرئيس مايك بنس لتجريد ترامب من سلطاته لأنه “حاول تقويض ديمقراطيتنا”. وهو ما رفضه بنس.

التعديل الـ25 في الدستور الأمريكي يركز على نقل السلطة من الرئيس لنائبه، إما بشكل مؤقت أو دائم. لكن هل يرضخ بنس لضغوط الديمقراطيين عقب اقتحام اجتماع الكونجرس، أم أن الأمريكيين عليهم تحمل ترامب حتى 20 يناير الجاري.

اقتحام الكونجرس

اقرأ أيضًا.. أسقطته جورجيا مجددًا.. 60 دقيقة تكشف آخر فصول مؤامرة ترامب على الديمقراطية الأمريكية

الكونجرس “يكسب” رئيس منتخب

نعمان أبو عيسى عضو الحزب الديمقراطي وصف ما حدث بـ”الفوضى” من بعض المتطرفيين اليمينيين بتشجيع من ترامب. بينما أكد أن تصويت الكونجرس على نتائج الانتخابات كان آخر فرصة للاحتجاج عليها والتي يصفها ترامب بـ”المسروقة”.

أبو عيسي قال لـ”مصر 360″ إن الكونجرس وافق على النتائج لربح الرئيس المنتخب بايدن. كما أنه بموجب هذا التصويت ستنتقل السلطة بعد أسبوعين لبايدن بشكل قانوني.

“ليس أمام ترامب إلا الاعتراف بنتائج الانتخابات وإعلان الموافقة على النقل السلمي للسلطة”. بحسب أبو عيسى.

وعن الأسباب التي أدت لمشهد الاقتحام أوضح نعمان أن ترامب يسعى إلى إحداث فوضى تبرر اتهاماته ضد الديمقراطيين بعد فشله في المحاكم.

وأضاف أن المجتمع الأمريكي منقسم بشدة، وعلى الرئيس المنتخب العمل لإرضاء كلا الجانبين لكن ذلك لكن يكون سهلًا.

الرئيس المنتخب بايدن

رئيس منتخب يواجّه 3 ملفات

أما عن بداية ولاية بايدن أوضح نعمان: “نعم الانقسام موجود. لكن التحديات أكبر نحن بحاجة لإعادة الحياة للاقتصاد والعلاقات الخارجية”. وأضاف أن بايدن سيبدأ بمساعدات الأمريكيين بحزمة مالية والإسراع في توزيع لقاح كورونا والحد من وجود ترامب تحت الأضواء.

اقرأ أيضًا.. بعد إعلانه الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة.. محطات بايدن نحو البيت الأبيض

ترامب بطة مجروحة

وعن السيناريو المتوقع خلال الفترة المقبلة، لفت أبو عيسى إلى أن احتمال عزل ترامب سيظل ضعيفًا. “ترامب أصبح الآن بطة مجروحة ما سيدفعه للتصرف عشوائيًا للفت الانتباه فقط”. يقول عضو الحزب الديمقراطي.

العزل والمحاكمة

من ناحية أخرى يقول مهدي عفيفي المحلل السياسي الأمريكي وعضو الحزب الديمقراطي، إن ترامب هو السبب الوحيد في الفوضى الحالية.

عفيفي أكد أن تصرفات ترامب كانت السبب الذي دفع عددًا من الديمقراطيين لطلب عزله ومحاكمته.

“اقتحام الكونجرس سابقة تاريخية سيئة. لكنها لن تتكرر مرة أخرى” يقول عفيفي. إذ أكد أن حالة التأهب الأمني ستمنع ذلك مجددًا.

وأضاف عفيفي، أن أمريكا بعد ترامب ستكون أفضل، حيث ستتسبب الأزمات التي شهدتها البلاد في وحدة الأمريكيين، وهو ما سيظهر خلال تحرك الشيوخ والنواب. مشيرًا إلى أن اقتحام الكونجرس اقتنع الجمهوريين أن ترامب حصان خاسر.

صلاحيات كاملة حتى 20 يناير

الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، يقول إن الكونجرس أعلن أنه في انتظار 20 يناير لتثبيت بادين. لكن خلال تلك الأيام الفاصلة سيتمتع ترامب بصلاحيات رئاسية كاملة ما يدفع لوجود مخاوف بشأن استخدامها.

وعن تلك المخاوف أوضح فهمي، أنه من الممكن أن يوجّه ضربة عسكرية لإيران، أو أن يهدد قوى أوروبية وبالتالي نحن أمام سيناريوهات مفتوحة.

ترامب في البيت الأبيض

3 سيناريوهات

فهمي أشار إلى 3 سيناريوهات محتملة. الأول هو أن تمضي الأمور في طريقها لانتقال الرئاسة إلى بايدن بشكل هادئ.

أما السيناريو الثاني هو أن يحاول ترامب إنزال المؤيدين له إلى الشوارع ليتحول الأمر إلى سياسي وليس دستوري. وعندها قد يبدأ الديمقراطيون والجمهوريون في عزل ترامب من خلال التعديل الـ25 من الدستور.

وعن السيناريو الثالث هو أن يتدخل الجيش لإجبار وترامب على تسليم السلطة، وإخراجه من البيت الأبيض. بحسب أستاذ العلوم السياسية.

فهمي أشار إلى أن السيناريوهات الثلاثة يجمع بينهم أزمات هوية وانقسام. إذ أن هناك أكثر من 70 مليون أمريكي انتخبوا ترامب وبالتالي هناك مخاوف من تفاقم الأوضاع إذا لم يحتوي الرئيس بادين ذلك.