رغم تسبب جائحة كورونا في أزمات مالية لعدد كبير من دول العالم، لكن جيف بيزوس مؤسس أمازون، وإريك يوان صاحب شركة زووم، كانا خارج حسابات الخسارة. إذ إن الجائحة رفعت ثروتهما إلى مستويات قياسية، وجعلت منهما حصانين رابحين رغم الأزمة.

اقرأ أيضًا.. الاقتصاد المصري vs كورونا.. صمود في وجه الجائحة وهبوط في معدلات النمو

أسباب ثراء جيف بيزوس مؤسس أمازون

مع بداية انتشار فيروس كورونا في موجته الأولى تسابقت الدول لفرض إجراءات احترازية من بينها الإغلاق الكلي والجزئي، ما أثر على المتاجر في مختلف أنحاء العالم.

بعض المتاجر أغلقت بشكل كامل ما دفع مالكيها للبحث عن بدائل توقف نزيف خسائرهم، ولم يكن هناك بد من التحول التكنولوجي والاستثمار في التسويق الإلكتروني.

على جانب آخر تغيّر نمط المستهلكين حيث توجّه السواد الأعظم منهم إلى التسوق عبر الإنترنت، خوفًا من العدوى من جهة واغتنامًا للعروض المتاحة في فترة الركود من جهة أخرى. هنا برز دور “أمازون” الشركة الرائدة في المجال التي تستحوذ على الجانب الأكبر من هذا القطاع.

اقرأ أيضًا.. “سلاح ذو حدين”.. التجارة الإلكترونية بين تسهيل التسوق واستغلال المواطنين

أرباح أمازون ارتفعت 200%

ارتفعت أرباح شركة أمازون 200% تقريبًا منذ بداية وباء كورونا حتى نهاية 2020. ووفقًا لأرقام “يو إس إيه توداي” بلغ صافي ثروة بيزوس في مارس الماضي 113 مليار دولار، ثم 203 مليار في نوفمبر، وأصبح أغنى بنحو 80% مما قبل الوباء.

أمازون حققت أرباحًا متصاعدة وسريعة منذ بداية انتشار الوباء بزيادة 70% في الأشهر التسعة الأولى من 2020، وزيادة قدرها 5.8 مليار دولار أمريكي عن العام السابق.

ووفقًا لدراسة نشرتها “نيويورك تايمز” أعلنت أمازون زيادة تقارب 200% في الأرباح، وبلغت مبيعاتها نحو 96.1 مليار دولار، بزيادة 37% عن 2019، مع ارتفاع الأرباح إلى 6.3 مليار دولار أمريكي.

ولم يساعد الوباء العالمي أمازون في زيادة أرباحها فحسب ولكنه أيضًا أدى إلى توسع بنيتها التحتية بنسبة 50%. إذ أضافت أكثر من 250 ألف موظف، ليصل إجمالي موظفيها حتى الآن أكثر من مليون حول العالم.

ومع تحول الشركات نحو الحوسبة السحابية والعمل عن بُعد بالكامل، نما قسم خدمات الويب في أمازون 29% في 2020. كما أنه يمثل الآن 12% من إجمالي إيرادات الشركة محققًا مبيعات 11.6 مليار دولار للربع الواحد في العام.

جيف بيزوس مؤسس أمازون

طفرة هائلة في كل الأنشطة

وشهد قطاع آخر من الشركة والمكون أساساً من نشاطها الإعلاني، زيادة في الإيرادات بنسبة 51% لتصل إلى 5.4 مليار دولار.

وارتفعت خدمات الاشتراك، بما في ذلك الإيرادات من عضوية Prime، بنسبة 33% لتصل إلى 6.58 مليار دولار. كما ارتفعت أسهم أمازون بنسبة 74% في 2020، وهو أفضل أداء بين شركات التكنولوجيا الخمس الأكثر قيمة في أمريكا.

المدير التنفيذي السابق لأمازون، جيمس طومسون، قال في تصريحات صحفية: “هناك أوقات من القيود على صناعة الشحن بأكملها، بما في ذلك أمازون ولكنها في وضع أفضل للتغلب على الصعوبات من أي باقي الشركات في القطاع. لديها القدرة على ضمان التسليم السريع للطلبات”.

بيزوس تفاخر في بيان له: “نرى عددًا أكبر من العملاء يتسوقون مبكرًا لشراء هدايا الأعياد مما يدل أنه سيكون موسم أعياد غير مسبوق”.

وأشاد بنهج مؤسسته في خلق الوظائف ومعاملة عمال المستودعات، والتي كانت موضوعًا للتدقيق في الأشهر الأخيرة. كما أشار إلى أن الحد الأدنى للأجور في أمازون 15 دولار في الساعة، متحديًا الوصول لهذه القفزة في الأجور.

اقرأ أيضًا.. مصر مصنع اشرق الاوسط.. توطين صناعة التكنولوجيا يبدأ من “المسمار” و”الكارت”

شركة زووم.. والانطلاقة الصاروخية

من ناحية أخرى تصدر إريك يوان مؤسس شركة “زووم” قائمة الرابحين من جائحة كورونا. ففي فترات الحظر والإغلاق اضطرت الكثير من الشركات إلى اللجوء للعمل عن بعد، ما ضاعف حجم مشتركي التطبيق في وقت قصير.

كما أن لجوء الملايين إلى العزل المنزلي جعل من التطبيق الملاذ الآمن لتقريب المسافات وفتح النقاشات وإقامة الحفلات الافتراضية والمشاركات العائلية في المناسبات.

التطبيق تحول في أشهر إلى الحصان الرابح وزادت قيمته السوقية. تضاعفت ثروة مؤسسه نحو 100 مرة عما كانت عليه قبل الجائحة وتحولت الشركة المغمورة إلى علامة فارقة في التكنولوجيا.

تطبيق زووم

مكاسب زووم من الجائحة

زووم حصل على تقييم سوقي 139 مليار دولار. بينما بدأ العام بـ19 مليار دولار، وحققت نحو 1.35 مليار دولار من العائدات على مدار الـ12 شهرًا الماضية.

تضاعفت ثروة إريك يوان مؤسس زووم البالغ من العمر 50 سنة خلال الأشهر الثلاثة الماضية بعد ظهوره في قائمة فوربس 400 لأثرياء أمريكا. بينما ارتفعت ثروته من 11 مليار دولار إلى 21.3 مليار دولار بداية من أكتوبر الماضي.

ورفعت الشركة توقعاتها للسنة المالية حتى يناير 2021 إلى ما يقرب من 2.4 مليار دولار في الإيرادات، بزيادة من 623 مليون دولار للعام السابق حتى يناير 2020.

الشركة أعلنت حصولها على 300 مليون مشارك يوميًا، بينما زاد عدد العملاء الذين يدفعون مقابل خدماتها أكثر من 3 أضعاف.

يوان قال للمستثمرين في الشركة إنه يرى أن فترة الجائحة ستكون “فرصة كبيرة” للنمو بأرباح الشركة وقيمتها السوقية.

وقفزت مبيعات الشركة 169% على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة الأولى من 2020 وحتى 30 أبريل إلى 328.2 مليون دولار. كما أضافت أكثر من 180 ألف عميل، كما حققت أرباحًا 27 مليون دولار أرباحًا في الربع الأول من العام.