في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة التي شهدتها الساعات الماضية على الصعيدين المحلي والدولي، أبرزها: إعلان جاهزية موقع الراغبين في لقاح كورونا بمصر، وتجاوز حالات الإصابة العالمية حاجز 89 مليونًا. فضلاً عن التوقعات بعزل ترامب وسط مخاوف من خطواته الطائشة.

مستشار وزيرة الصحة: موقع الراغبين بلقاح كورونا جاهز

أعلن مستشار وزيرة الصحة لشؤون تكنولوجيا المعلومات، المهندس أيسم صلاح، جاهزية الموقع الإلكتروني الجديد لتسجيل الراغبين في تلقي لقاح كورونا. وأكد أن تم تصميمه يتميز بطاقة استيعابية ضخمة تبلغ نحو 5 ملايين زائر في الدقيقة.

أيضًا أضاف مستشار الوزيرة، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، أن هناك مواصفات تأمينية هائلة بالموقع. خاصة أن أمن البيانات بات شقًا مهمًا. ذلك منعًا لعمليات التهكير والقرصنة لأمن المعلومات. وفي هذا السياق أوضح قائلاً: “قمنا بتأمين البيانات بشكل جيد وجاهزين بأفضل ما في وسعنا”.

عضو العليا للفيروسات بالتعليم العالي: أعراض لقاح كورونا تستمر يومين فقط

في سياق متصل، قال الدكتور عادل خطاب عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، إن هناك أعراض بسيطة تستمر ليومين فقط للذين يستخدمون لقاح كورونا. وحذر من استخدام الخلطات أو الوصفات المنتشرة على مواقع التواصل لعلاج الفيروس. وأوضح أن ظهور عرض واحد من أعراض كورونا لا يعنى تأكيد إصابة الشخص به. وأردف بأن 20% من مرضى كورونا لا يصابون بارتفاع درجات الحرارة.

وسجلت مصر أمس 989 إصابة جديدة بكورونا، و57 وفاة. وبذلك يرتفع إجمالي العدد المسجل منذ انتشار الجائحة حتى السبت إلى 148 ألفًا و799 حالة، بينها 118 ألفًا و294 تعافت، و8 آلاف و142 حالة توفيت.

في جانب آخر، تخلص مصاب بفيروس كورونا من حياته في محافظة الدقهلية شمالي مصر. إذ ألقى المذكور نفسه من نافذة غرفة العزل المحجوز بها في الدور الرابع بمستشفى ميت غمر. وذلك لمروره بأزمة نفسية نتيجة إصابته وتواجده بالمستشفى.

يبلغ المريض المتوفي 59 عامًا. وهو من إحدى قري مركز ميت غمر. حيث أدى سقوطه من الدور الرابع إلى إصابته ‏‎بكسر بعظام الجمجمة ونزيف بالمخ، وتوفي في الحال. وقرر بعض الشهود أن المتوفي كان يمر بحالة نفسية سيئة لتواجده بالمستشفى ورغبته في الخروج منها. وأضاف أنه ألقى نفسه من نافذة غرفة العزل نتيجة حالته النفسية.

حالات كورونا في العالم تتجاوز 89 مليونًا

تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم حاجز الـ89 مليون. بينما بلغ عدد حالات الوفيات حاجز الـ1.9 مليون. وذلك بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

وبموجب بيانات الجامعة، بلغ إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم منذ بداية الجائحة حتى يوم الأحد 89.630.087. وارتفع عدد الوفيات الناجمة عن كورونا إلى 1.926.544 حالة وفاة. وتم تعافي أكثر من 63 مليون شخص.

وتحتل الولايات المتحدة والهند والبرازيل الصدارة في قائمة البلدان الأكثر تضررًا من حيث عدد الإصابات. فقد بلغ عدد الإصابات في الولايات المتحدة 22.132.396. فيما بلغ إجمالي الوفيات 372428. كما تم علاج وتعافي أكثر من 13 مليون شخص.

وتأتي الهند في المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث عدد المصابين. حيث ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة إلى 10.450.284. وبلغت الوفيات 150999. وتم تعافي أكثر من 10 ملايين شخص. وتأتي البرازيل في المرتبة الثالثة في العالم. حيث تم تسجيل 8.075.998. وبلغ إجمالي الوفيات 202631. وتماثل للشفاء أكثر من 7 ملايين حالة.

دبلوماسيون يدعون الخارجية الأمريكية لإدانة ترامب

دعا دبلوماسيون أمريكيون وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إلى إدانة دور الرئيس دونالد ترامب في أعمال الشغب التي شهدها الكونجرس الأربعاء الماضي. ونقلت قناة “سي إن إن”، رسالة الدبلوماسيين إلى الخارجية. إذ طالبوها بأن تدين بشكل مباشرة دور الرئيس ترامب في الهجوم الوحشي على الحكومة الأمريكية. وأن تذكره بالاسم. وبحسب القناة فإن هذه الوثيقة، التي تم توقيعها من طرف 100 دبلوماسي أمريكي، ستُرسل قريبًا إلى بومبيو.

مايك بنس لا يستبعد عزل ترامب.. وقلق من خطواته الطائشة

إلى ذلك، كشف مصدر مقرب من نائب الرئيس الأمريكي، أن مايك بنس لا يستبعد تطبيق التعديل 25 في الدستور الأمريكي وعزل دونالد ترامب. لكنه يفضل الاحتفاظ بهذا الخيار في حال أصبح الأخير أقل توازنًا عقليًا، وفق ما نقلت “سي إن إن”.

وذكر المصدر أن هناك مخاوف في فريق بنس من تطبيق التعديل وعزل ترامب. وذلك بسبب احتمال خروج الأخير واتخاذ خطوات طائشة من شأنها وضع البلاد كلها في خطر. وأكد مصدر لـ”سي إن إن” أن نائب الرئيس وترامب لم يتحدثا منذ اختراق مناصري ترامب مبنى الكونجرس.

وأشار مصدران مقربان إلى أن ترامب غاضب جدًا من بنس. في حين أن الثاني محبط وحزين بسبب ما يفعله الرئيس الأمريكي.

وكان قد طلب ترامب من بنس رفض نتائج الانتخابات وإبطالها في جلسة الكونجرس. لكن الثاني بعث برسالة لأعضاء الكونجرس أبلغهم فيها أنه سيتبع الدستور. ويحذر حلفاء ترامب من المضي قدمًا بعملية عزل الرئيس. إذ كان قد قال حليفه السيناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، عبر صفحته الرسمي على “تويتر”، إن مضي رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، بعملية عزل ترامب ستتسبب بأضرار جسيمة.

وطالب الرئيس المنتخب، جو بايدن، بحماية البلاد من عواقب هذه الخطوة.

تويتر يحظر تغريدة لخامنئي عن لقاحات كورونا

حظر موقع “تويتر” تغريدة نشرها مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي. بعد إعلانه عدم استيراد طهران لقاحات أمريكية أو بريطانية، وتشكيكه فيها.

وكان خامنئي كتب في حسابه عبر “تويتر” الناطق بالإنجليزية إن “استيراد لقاحات مصنوعة في أمريكا أو المملكة المتحدة ممنوع”. وقال إنها غير موثوق بها تمامًا. ليس بعيدًا أنهم يريدون تلويث أمم أخرى، على حد قوله. وربما قصد خامنئي بتغريدته لقاحات فايزر – بيونتيك ومودرنا وأكسفورد – أسترازينيكا.

ومضى خامنئي، قائلاً: “إضافة إلى خبرتنا مع الدماء الفرنسية الملوثة بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، واللقاحات الفرنسية غير موثوقة أيضًا”. إبان فترة الثمانينيات والتسعينيات كانت هناك ضجة كبيرة في فرنسا ارتبطت بما عرف وقتها بفضيحة الدم الملوث، التي تبين حملها فيروس الإيدز.

وتعد إيران أكثر دولة تضررًا من فيروس كورونا في منطقة الشرق الأوسط. وحتى يوم السبت، بلغ إجمالي حالات فيروس كورونا المُسجلة في إيران مليون و280 ألفًا و438 إصابة. فيما وصلت حصيلة الوفيات إلى 56 ألفًا و100 شخص.