في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية البارزة، من بينها إعلان وزيرة الصحة المصرية تراجع إصابات فيروس كورونا بنسبة 21% منذ بداية يناير الجاري، وموافقة دونالد ترامب على إعلان الطوارئ بالعاصمة واشنطن، والفيديو المسرب للرئيس اللبناني يهاجم رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.

مصر: تراجع إصابات فيروس كورونا بنسبة 21% خلال يناير الجاري

أعلنت وزيرة الصحة المصرية، الدكتورة هالة زايد، أن هناك انخفاضًا في المتوسط اليومي للإصابات بفيروس كورونا. وذلك بمعدل 21% منذ بداية شهر يناير الجاري. وبالمقارنة بالأسبوع الأخير من دبسمبر الماضي.

وفي مؤتمر صحفي عقدته الوزيرة الإثنين، أشارت إلى انخفاض في نسبة تردد حالات الاشتباه على المستشفيات بمعدل 15%؜. وأضافت أن حجز الحالات في العناية المركزة انخفض بنسبة 8%، ومتوسط الشفاء زاد بنسبة 5%.

وأوضحت الوزيرة المصرية أن أعداد الوفيات في الموجة الثانية لفيروس كورونا أقل من الموجة الأولى بنسبة 50%. وأضافت أن مصر شهدت انخفاضًا في المعدل اليومي للإصابات بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية.

وزيرة الصحة: لا يمكن الجزم بتجاوز ذروة إصابات فيروس كورونا

في تصريحات سابقة، أقرت الوزيرة المصرية إن ما تسجله وزارة الصحة من إصابات ووفيات جراء بفيروس كورونا يخالف الواقع. حينها أوضحت أن الأرقام الرسمية التي تعلنها الوزارة تشمل فقط من استقبلتهم مستشفيات ومعامل الوزارة المختلفة بأنحاء الجمهورية. وأن هناك مصابين لم يدرجوا ضمن الأرقام الرسمية لأنهم يخضعون للعزل المنزلي ولم تستقبلهم المستشفيات المخصصة للعزل.

وسجلت مصر الإثنين 961 حالة إصابة جديدة بالفيروس، و52 حالة وفاة. وبذلك يرتفع العدد المسجل لدى وزارة الصحة إلى 150753 حالة، بينها  119212 حالة تماثلت للشفاء، و8249 حالة وفاة.

مع تصريحاتها بشأن تراجع الإصابات، أوضحت الوزيرة المصرية أيضًا أنه لا يمكن الجزم بتجاوز ذروة فيروس كورونا. وذلك مع ارتفاع نسبة الشفاء بنسبة 5%، وتراجع اعداد الإصابات بنسبة 21% يوميًا.

الولايات المتحدة تطعم 9 ملايين شخص لقاح كورونا

أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها عن عدد المطعمين بلقاح كورونا في الولايات المتحدة. حيث بلغوا حوالي 9 ملايين شخص. بينما لم تتراجع الجائحة بعد.

حتى صباح الإثنين جرى تطعيم 8987322 شخصًا بالجرعة الأولى من اللقاحين المسجلين في البلاد. وهما المصل الذي طورته شركتا “فايزر” الأمريكية و”بيونتيك” الألمانية. إلى جانب لقاح شركة “مودرنا” الأمريكية.

رغم ذلك، أعلن حكام عدد من الولايات الأمريكية عن نقص اللقاحات لضمان التطعيم بوتيرة ضرورية. ذلك في الوقت الذي تسجل فيه البلاد مؤشرات متزايدة لانتشار الفيروس. حيث تجاوزت الإصابات اليومية خلال الأسبوع الماضي 200 ألف حالة. بينما وصل متوسط عدد الوفيات إلى 3200.

ترامب يوافق على إعلان الطوارئ بواشنطن

في سياق آخر، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وافق على إعلان الطوارئ بواشنطن العاصمة. وذلك منذ أمس الإثنين وحتى 24 يناير الجاري.

تأتي موافقة ترامب بعد ساعات من تحذير السلطات من تهديدات أمنية خلال أسبوع تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، الأسبوع المقبل. وذلك بحسب وكالة “رويترز”.

ويرفض الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، نتائج الانتخابات الأمريكية. وهي التي أفضت إلى فوز الديمقراطي جو بايدن. ويدعي ترامب وجود تزوير في الانتخابات دون أي دليل يذكر.

إلى ذلك، وجهت الولايات المتحدة دعوة لروسيا لحضور مراسم تنصيب جو بايدن. وهي المراسم المقررة يوم 20 يناير الجاري. إذ قال ممثل البعثة الدبلوماسية الروسية في واشنطن، لـ”سبوتنيك“، بأنه تم تلقي الدعوة لحضور مراسم التنصيب. ومن المقرر المشاركة على مستوى السفير.

وعادة، ما يكون السفراء الأجانب حاضرين في حفل تنصيب الرئيس. لكن هذا العام يتم عقده في شكل محدود للغاية. ولم يكن من الواضح ما إذا كان هناك مكان للدبلوماسيين.

فيديو مسرب للرئيس اللبناني يهاجم سعد الحريري

نشرت إحدى محطات التلفزيون اللبنانية، أمس الإثنين، تصريحًا مثيرًا سُجل خلال تصوير لقاء بين الرئيس اللبناني، ميشال عون، ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب.

التقط الفيديو، خلال اجتماع عون بدياب قبيل جلسة ​المجلس الأعلى للدفاع​. وقد سأل دياب عون: “وضع التأليف كيف صار فخامة الرئيس؟”. فرد عون قائلاً: “لا يوجد ​تأليف.. قال أعطاني ورقة، عم يكذب، عمل تصاريح كاذبة، وهلا ليك قديش غاب، ليك حظهن اللبنانيين، وهلا راح ع تركيا ما بعرف شو بيأثر”، في إشارة إلى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.

وفي أول رد فعل له، استعان سعد الحريري، بنصوص من الكتاب المقدس للرد على ما جاء في فيديو مسرب للرئيس اللبناني ميشال عون.

ورد الحريري، عبر حسابه الرسمي على “تويتر” بتغريدتين، جاء في الأولى: “من الكتاب المقدس – سفر الحكمة: إِنَّ الْحِكْمَةَ لاَ تَلِجُ النَّفْسَ السَّاعِيَةَ بَالْمَكْرِ، وَلاَ تَحِلُّ فِي الْجَسَدِ الْمُسْتَرَقِّ لِلْخَطِيَّةِ،١/٢”. وذكر في الثانية: “لأَنَّ رُوحَ التَّأْدِيبِ الْقُدُّوسَ يَهْرُبُ مِنَ الْغِشِّ، وَيَتَحَوَّلُ عَنِ الأَفْكَارِ السَّفِيهَةِ، وَيَنْهَزِمُ إِذَا حَضَرَ الإِثْمُ ٢/٢”.

وبعد مرور نحو 4 أشهر على استقالة الحكومة اللبنانية في أعقاب انفجار هائل في مرفأ بيروت في أغسطس الماضي، لا يزال زعماء الأحزاب الرئيسية غير قادرين على الاتفاق على حكومة جديدة حتى مع انجراف البلاد في أزمة مالية خانقة.

إيران: تطوير صناعتنا النووية لن يتوقف ونصدر الماء الثقيل لـ 8 دول

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، إن بلاده تنتج الماء الثقيل بما يغطي حاجتها. فضلاً عن التصدير إلى 8 دول في العالم.

ونقلت وكالة “إرنا”، فجر اليوم الثلاثاء، عن كمالوندي أنه “لم يكن لنا توقف في إنتاج الماء الثقيل، حتى الآن”. وأضاف: “بل حققنا أيضًا إنجازات جيدة في مجال إنتاجه، وتطوير الصناعة النووية الإيرانية لن يتوقف”. مشددًا على أنه “لا ينبغي أن نسمح بأي عرقلة للصناعة النووية”.

وقد نقلت وكالة “رويترز” عن مصدرين مطلعين، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، يعتزم استخدام معلومات مخابراتية نزعت عنها السرية، في الآونة الأخيرة، لاتهام إيران علنًا بأن لها صلات بتنظيم “القاعدة”. ذلك في إطار تحركه في اللحظات الأخيرة ضد إيران قبل تسليم السلطة للرئيس المنتخب، جو بايدن.

وفي السياق ذاته، أعلن مايك بومبيو، أمس الاثنين، أن وزارة الخارجية الأمريكية ستخطر الكونخرس بنيته تصنيف جماعة “أنصار الله” اليمنية منظمة إرهابية أجنبية.