في نشرته الصباحية “ازي الحال؟”، يسلط “مصر 360” الضوء على عدد من الأخبار المهمة التي حدثت خلال الساعات الماضية، منها: تزايد إصابات مصر بفيروس كورونا مجددًا، وإدراج ولاية سيناء وحركة حسم على قوائم الإرهاب، ولقاح الصين يثير المخاوف.

الخزانة الأمريكية تدرج تنظيمي ولاية سيناء وحسم على قوائم الإرهاب

أدرجت الولايات المتحدة تنظيمي “ولاية سيناء” و”حسم” على قوائم مكافحة الإرهاب، بحسب تقارير إعلامية.

وقالت الوزارة الخزانة الأمريكية، إنها أضافت “ولاية سيناء” الموالي لـ”داعش” ضمن قوائم إرهاب مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في الوزارة.

وقبل إعلان ولائها لتنظيم داعش كان يُطلق على “ولاية سيناء” اسم “أنصار بيت المقدس”، الذي تركزت عملياته في البداية على استهداف خطوط الغاز بين مصر وإسرائيل.

وأضافت الخزانة الأمريكية تنظيم “حركة سواعد مصر”، المعروف إعلاميًا باسم “حسم”.

ولاية سيناء

بعد حسم وولاية سيناء.. إدراج مصريين على قوائم “المحظورين”

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية اسمي شخصين مصريين أدرجتهما على قوائم “المحظورين”، بعدما صنفت حركة “حسم” و”ولاية سيناء” التابعة لتنظيم داعش في قوائم الإرهاب.

الوزارة قالت إنها أدرجت عددًا من الأشخاص في قائمة المحظورين، وأبرزهم علاء علي الملقب بعلاء السماحي، و”يحيى السيد” الملقب بيحيى موسى، العضو البارز في التنظيم ذاته.

ووفقًا للوزارة فإن السماحي وموسى مقيمان في تركيا حاليًا ومتهمان في عدة قضايا منها تشكيل تنظيم إرهابي واغتيال النائب العام السابق.

“حسم” ظهرت عام 2014، وتبنت عمليات اغتيال وهجمات في القاهرة ومحافظات موجهة بشكل خاص ضد قوات الأمن.

كما نفذ ما يعرف باسم “ولاية سيناء” الذي كان يطلق على نفسه سابقا اسم “أنصار بيت المقدس”، عمليات إرهابية عدة في شبه جزيرة سيناء وخارجها، تركز معظمها ضد الشرطة والجيش.

تجاوزنا الألف حالة مجددًا.. الصحة تعلن بيان كورونا ليوم الخميس

سجلت مصر أمس الخميس 1022 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى 59 وفاة جديدة.

ووصل عدد المصابين بالفيروس في مصر حتى الخميس إلى 153741 حالة من ضمنهم 121072 حالة تم شفاؤها، و8421 وفاة.

مصر في الحجر الصحي

لقاح كورونا: ماذا نعرف عن لقاح كورونافاك الصيني؟

أظهرت التجارب السريرية في البرازيل أن فعالية لقاح الكورونا الصيني “كورونافاك” لا تتجاوز 50.4% وهي نسبة أقل بكثير من النسبة التي تم الترويج لها سابقًا.

وتخطط بعض البلدان إعتماد لقاح كورونافاك أو بدأت بالفعل في استخدامه في خطط التطعيم الطارئة، حيث وصلت ملايين الجرعات فعليًا لبعض هذه الدول.

وفي البداية، أعلن باحثون من معهد بوتانتان، الذي أجرى تجارب في مراحل متأخرة في البرازيل، أن نسبة فعالية اللقاح تبلغ 78% ضد حالات كورونا لمختلف درجات الإصابة.

لكنهم قالوا إن المعطيات التي تم الاعتماد عليها للوصول إلى هذه النسبة لم تشمل بيانات مجموعة من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح لكن أصيبوا بالمرض لاحقًا. ومع أخذ هذه البيانات بعين الاعتبار، باتت نسبة فعاليته الآن 50.4% كما يقول الباحثون.

اقرأ أيضًا.. لقاح كورونا.. ترقب عالمي لساعة الخلاص من الفيروس

شركة الأدوية الحيوية سينوفاك ومقرها بكين، هي وراء إنتاج لقاح كورونافاك الذي يعتمد مبدأ الفيروس الخامل.

تستخدم هذه الأنواع من اللقاحات، فيروسات أو بكتيريا غير حية لتعريض جهاز المناعة في الجسم لها دون المخاطرة برد فعل خطير على المرض.

وقال البروفيسور لو داهاي، من جامعة نانيانج التكنولوجية إن لقاح كورونافاك يعتمد الطريقة التقليدية وهي معتمدة بنجاح في العديد من اللقاحات المعروفة مثل داء الكَلَب.

لقاح الصين

كوريا الشمالية تكشف صواريخ باليستية جديدة تطلقها غواصات

كشفت كوريا الشمالية نوعًا جديدًا من الصواريخ الباليستية، يطلق من الغواصات، وصفته بأنه “أقوى سلاح في العالم”.

وأفادت وسائل الإعلام بأن عددًا من الصواريخ عُرض خلال استعراض عسكري تحت إشراف زعيم كوريا الشمالية كيم جونج-أون، قبل أيام من تنصيب جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة.

كما جاء الاستعراض في أعقاب اجتماع سياسي نادر، انتقد خلاله زعيم كوريا الشمالية الولايات المتحدة، ووصفها بـ”العدو الأكبر” لبلاده.

وظهرت في صور، نشرتها وسائل الإعلام الرسمية، ما لا يقل عن أربعة صواريخ كبيرة الحجم مطلية بالأبيض والأسود، وسط حشود تلوّح بالإعلام.

وقال المحلل الخبير في شؤون كوريا الشمالية، أنكيت باندا، في تغريدة بموقع تويتر “عام جديد، بوكجوكسونج جديدة”، مستخدمًا الاسم الكوري الشمالي للصواريخ الباليستية التي تُطلق من الغواصات.

صواريخ كوريا الشمالية

بايدن يعلن خطته لإنقاذ الولايات المتحدة من أسوأ أزماتها

عرض الرئيس الأمريكي المنتخب، أسس حزمة المساعدات الاقتصادية المقبلة، للخروج من أسوأ أزمة عرفتها البلاد منذ ثلاثينات القرن الماضي.

جريدة “الشرق الأوسط” نقلت عن مصدر مطلع إن حزمة التحفيز تزيد على 1.5 تريليون دولار، وتتضمن التزامًا بشيكات تحفيز بقيمة 1400 دولار. كما يُتوقع أن يلتزم بايدن بالشراكة مع شركات في القطاع الخاص، لزيادة عدد مَن يتلقون التطعيم من الأميركيين.

الرئيس المنتخب وعد بـ”تريليونات الدولارات”، والتحرك بسرعة ما إن يتسلّم مهامه في البيت الأبيض في 20 يناير الجاري. كما سيعطي الأولوية لتسريع وتيرة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد.