يبدو أن ملف اللاعبين والانتقالات والجانب الفني الخاص بصميم عمل الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني مدرب الأهلي، هو حديث الساعة حاليًا داخل أروقة النادي العريق.

يأتي ذلك في ظل آراء مختلفة بين المدرب ولجنة الكرة ما أدى لتدخل محمود الخطيب رئيس النادي لتنفيذ مطالب موسيماني باعتباره صاحب حق الاختيار ويتحمل المسؤولية كاملة.

منذ انطلاق سوق الانتقالات الشتوي وما قبله، أصر موسيماني على تنفيذ طلباته من الصفقات الجديدة وفقًا للمراكز التي يرى أنها تعاني نقصًا.كما يأتي هذا قبل كأس العالم للأندية مطلع الشهر المقبل في قطر، حيث يسعى موسيماني لتشكيل قائمة تحقق مركزًا جيدًا لبطل أفريقيا.

اقرأ أيضًا.. الفائز مولود والخاسر مفقود.. ماذا يعني فوز الأهلي بالأميرة الأفريقية للمرة التاسعة؟

طلبات موسيماني خضعت لنقاش واسع مع أعضاء لجنة الكرة بالأهلي ولم تلق كلها قبولاً لدى اللجنة، قبل أن يوافق عليها الخطيب في النهاية.

بيبو أمر إدارة التعاقدات برئاسة أمير توفيق بتنفيذ طلبات المدرب المتمثلة في ظهير أيمن وجناح الفترة المقبلة. بينما فشلت صفقة الأوروجواياني جاستون سيرينو مهاجم صن داونز، لطلبات ناديه الكبيرة، دون أي مرونة في المفاوضات.

الخطيب وموسيماني

طلبات خاصة لموسيماني في الميركاتو

موسيماني أصر على ضم ظهير أيمن آخر رغم وجود أحمد رمضان بيكهام، الذي يبدو أنه غير راضٍ عن مستواه، خاصة عقب إشراك أكرم توفيق في آخر مباراة كظهير أيمن.

المدرب خرج في المؤتمر الصحفي الأخير عقب مباراة الإنتاج وأكد أنه لا يوجد في السوق ظهير أيمن جيد مثل علي معلول. بينما أعلن شبه تراجعًا عن ضم ظهير أيمن جديد والاعتماد على بيكهام وأكرم بعد محمد هاني الأساسي.

الطلب الثاني لموسيماني كان التعاقد مع جناح أيمن بعد خروج جيرالدو من الحسابات الفنية والإدارية. بالإضافة لرحيل أحمد الشيخ مجانًا قبل انطلاق الموسم الحالي وإصابة جونيور أجاي الطويلة.

سيرينو

الإصرار على سيرينو ومبادلته بأجاي

موسيماني أصر على ضم سيرينو مجددًا رغم انهيار المفاوضات وضم والتر بواليا من الجونة على حساب جيرالدو في قائمة الأجانب بالفريق. لكن موسيماني مازال مصرًا على ضم لاعبه السابق حيث يرى أنه سيقدم نقلة نوعية في هجوم الأحمر.

كما يرى موسيماني أنه لاعب قادر على إخراج كل ما لديه لصالح الأهلي، وعرض مبادلته بالنيجيري أجاي لتخفيض قيمة الصفقة مع “صن داونز”.

لجنة الكرة اعترضت ثانية على الأمر، خاصة وأن سيرينو عمره 30 عامًا ولن يقدم الكثير لمستقبل الأهلي. كما أن القيمة المطلوبة مرتفعة للغاية وفوق قدرات الأهلي.

ويطلب صن داونز 5 ملايين دولار، ومع دخول أجاي في الصفقة رفض النادي الجنوب أفريقي أقل من 4 أو 3 ملايين دولار، وهو مبلغ كبير خاصة أن أجاي حقق الكثير وقد يباع بأكثر من 3 ملايين دولار لأي نادٍ خارجي.

تدخل الخطيب في الأزمة وطلب من موسيماني حسم الصفقة وتقليل المبلغ المطلوب من صن داونز، ليستعد الأخير قريبًا لتخفيض القيمة إلى مليون دولار بالإضافة لأجاي.

أجاي

انقلاب في قائمة الأحمر لمونديال الأندية

الأمر الأخير بين موسيماني ولجنة الكرة، هو قائمة الفريق التي ستشارك في مونديال الأندية، والتي حملت أسماء مفاجئة للجنة الكرة أصر موسيماني على وجودها.

من حيث المبدأ وافق الكل على قوام من 20 إلى 21 لاعبًا بشكل نهائي، وكان الخلاف على آخر مقعدين بالقائمة التي ستضم 23 لاعبًا بشكل نهائي.

الخيارات انحصرت بين سعد سمير ورامي ربيعة وأجاي وصلاح محسن، اختار منهم المدرب ربيعة وأجاي واستبعد سعد وصلاح. بينما خرج محمود وحيد من القائمة لإصابته وعدم الاقتناع الفني به.

صلاح محسن

لكن لجنة الكرة رأت ضرورة اختيار صلاح محسن على حساب مروان محسن، كونه أجهز فنيًا وبدنيًا ولديه قدرات تهديفية أفضل من مروان. لكن موسيماني تمسك بمروان في قائمته على حساب صلاح. كذلك فضل ربيعة على حساب سعد رغم عودة الأخير للتدريبات والمشاركة بالمباريات.

موسيماني تمسك أيضًا بمروان وأجاي أو سيرينو في حال مبادلته معه، على حساب صلاح محسن الذي طلب الرحيل في ظل ضغط جماهيري كونه صفقة جاءت بقيمة قياسية بحوالي 40 مليون جنيه مصري من إنبي ولم يستفد منه بأي شكل حتى الآن.