تقدم “نشرة 360 لحقوق الإنسان” سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة التي حدثت خلال الفترة من 8 إلى 14 يناير على مستوى حقوق المواطنين، وترصد النشرة ملفات عدة أهمها براءة “فتيات التيك توك” من تهمة الاعتداء على قيم الأسرة المصرية، والأعلى للإعلام يلاحق المواقع والصحف الإلكترونية المخالفة، وبرلمان جديد برئاسة رئيس الدستورية العليا السابق، ودار الإفتاء ترد على تامر حبيب، وتصفية شركة الحديد والصلب بعد 67 سنة، وأخيرًا كورونا تمنع عمومية الصحفيين في مارس المقبل.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الثاني من يناير في التقرير الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM والذي جاء فيه:

نشرة الحقوق المدنية والسياسية.. فتيات “التيك توك”

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون في 12 يناير وبعد 266 يومًا حبس احتياطي، قضت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، ببراءة حنين حسام، الشهيرة بـ”فتاة التيك توك”، الطالبة بكلية الآثار في جامعة القاهرة، من اتهامها بـ”التعدي على القيم والمبادئ الأسرية، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي”، كما قررت الجامعة عودتها إلى الدراسة.

اقرأ أيضًا.. إخلاء سبيل حنين حسام ومودة الأدهم.. انتصار للفتيات أم لـ”تيك توك”؟

نشرة حقوق المرأة: طبيب يعتدي على فتيات بدعوى العلاج النفسي

تواصلت مناشدات النيابة العامة للمواطنين ممن لديهم أي معلومات أو بلاغات بالتقدم إليها بشكل رسمي لتدقيم مايفيد التحقيق الجاري عن ما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي عن اعتداء طبيب بشري على فتيات ويهتك عرضهن بدعوى العلاج النفسي في مصر الجديدة.

“الأعلى للإعلام” وملفات حرية الرأي والتعبير

أكد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، ضد الصحف والمواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية والإذاعات التي لم تتقدم للمجلس لتوفيق أوضاعها حتى الآن.

وأوضح المجلس أنه سيتخذ الإجراءات القانونية ضد الكيانات المخاطبة بالقانون رقم 180 لسنة 2018، بشأن تنظيم الصحافة والإعلام والتي لم تتقدم لتوفيق أوضاعها رغم صدور عدة بيانات سابقة، وفقًا للسلطة المخولة له قانونًا.

اقرأ أيضًا.. الأعلى للإعلام.. ممارسات دستورية واتهامات بعدم الحيادية

أداء البرلمان

أعلنت رئيس الجلسة الافتتاحية فريدة الشوباشي فوز النائب المستشار حنفي جبالي بمنصب رئيس مجلس النواب، كما انتخب النائب محمد أبو العنين والمستشار أحمد سعد، وكيلين للمجلس بعد اختيار غالبية الأعضاء لهما، ضمن أعمال الجلسة الافتتاحية لبرلمان 2021.

وشدد وكيل مجلس النواب النائب محمد أبو العنين، على دور الدبلوماسية البرلمانية في الفترة المقبلة.

وأكد وكيل مجلس النواب، رفضه اعتبار حقوق الإنسان ملفات حرية الرأي وأوضاع السجون فقط، معتبرًا أن الاتهامات الموجهة لمصر في هذا الملف لا تحظى بمصداقية. وتساءل: “لماذا لا يتحدثون عن ملفات الأمن والنقل والصحة والسكن وغيرها من الحقوق؟”.

البرلمان

حرية الدين والمعتقد

علقت دار الإفتاء عن حالة من الجدل حول الحديث إلى ملك الموت، أثيرت مؤخرًا على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد نشر السيناريست تامر حبيب عبر حسابه الرسمي على “فيسبوك” مخاطبًا ملك الموت بتأخير قبضه للأرواح عدة أيام حتى يتمكن من التقاط أنفاسه لأنه يقوم بواجب العزاء كثيرًا الفترة الأخيرة.

تامر حبيب والمفتي

 

وفيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية:

الحق في الصحة

أعلنت وزارة الصحة أن الموقع الإلكتروني المخصص لتلقي طلبات الراغبين في الحصول على لقاح فيروس كورونا أصبح جاهزًا للإطلاق الرسمي، بعد تجهيز “السيستم” بالبيانات اللازمة، وهي الأماكن المحددة للتطعيمات على مستوى الجمهورية، ويبلغ عددها 27 مركزًا، بالإضافة إلى كل المعلومات المتعلقة باللقاح وطرق الحصول عليه والفئات ذات الأولوية التي تم الإعلان عنها مسبقًا.

لقاح كورونا

الحق في العمل

قررت الجمعية العامة غير العادية لشركة الحديد والصلب المصرية، برئاسة المهندس محمد السعداوي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، تصفية الشركة بعد 67 سنة، حيث تأسست الشركة عام 1954.

الحديد والصلب

الحق في تكوين والانضمام للنقابات

قرر مجلس نقابة الصحفيين التوجه بطلب الفتوى من الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، لتلقي قرار فيما يخص انعقاد الجمعية العمومية للنقابة في موعدها المقرر بقانونها يوم الجمعة 5 مارس 2021.

وذكر المجلس، في بيان أصدره، أن هذا القرار اتُخذ في ظل الانتشار الكبير والخطير لجائحة فيروس كورونا المستجد، وتعبير عدد كبير من أعضاء الجمعية العمومية للنقابة عن تخوفاتهم وتساؤلاتهم فيما يخص انعقاد الجمعية العمومية للنقابة في موعدها المقرر بقانونها يوم الجمعة 5 مارس 2021.

للاطلاع على نص التقرير كاملًا اضغط هنا.