في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار المحلية والدولية، ومنها ما أعلنته وزارة الصحة المصرية عن تسجيل تراجع ملحوظ بإصابات كورونا، وتوقعات تفاصيل وداع ترامب السلطة في أمريكا، والرد الإثيوبي على إعلان السودان اختراق مجاله الجوي.

وزارة الصحة المصرية تسجل تراجع ملحوظ بإصابات كورونا

في تراجع ملحوظ لأعداد إصابات فيروس كورونا التي تسجلها مصر، أعلنت وزارة الصحة المصرية أمس الجمعة عن حالات يومية بلغت 879. بينما سُجلت 52 وفاة جديدة. وبذلك يرتفع إجمال العدد المسجل إلى الآن إلى 154 ألفًا و620 حالة. بينها 121 ألفًا و792 تماثلت للشفاء، و8 آلاف و473 حالة وفاة. بينما غادرت المستشفيات بالأمس 720 حالة تعافت من أعراض الفيروس. وسجلت مصر أول من أمس 1022 حالة إصابة. بينما توفيت 59 حالة.

وزارة الصحة المصرية: لن نوزع اللقاح وفقًا للشرائح الاجتماعية

في سياق آخر، أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه لا صحة للخريطة المتداولة ببعض المواقع بشأن توزيع لقاحات كورونا. وهي خريطة جرى تداولها إعلاميًا ذكرت أن التوزيع سيجرى وفقًا للشرائح الاجتماعية للمواطنين.

وأوضح المجلس أنه بالتواصل مع وزارة الصحة تأكد أن تلك الخريطة “مزيفة”، ولا علاقة لوزارة الصحة بها نهائيًا. كذلك شدد بيان للمجلس على سعي الدولة لتوفير اللقاح لجميع المواطنين دون تفرقة. وأكد أن عملية توزيع اللقاح لا تتم على أي أسس طبقية أو اجتماعية. وإنما سيتم منح الأولوية للفئات الأكثر عرضه للإصابة بالفيروس. وتشمل هذه الفئات الأطقم الطبية، وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن. مع تحمل صندوق “تحيا مصر” تكلفة اللقاح عن الأشخاص غير القادرين، والفئات المستحقة ذات الأولوية المتقدمة. وذلك تحقيقًا لمبدأ العدالة الاجتماعية.

مؤخرًا، تم إطلاق موقع إلكتروني لتسجيل طلبات الراغبين في الحصول على اللقاح. على أن يتلقى المتقدمون في المرحلة الأولى رسالة نصية لإخطارهم بمواعيد وأماكن التوجه لتلقي اللقاح. ومن المقرر أن يتم ربط الموقع بمراكز توفير اللقاح بمختلف المحافظات المصرية.

وزارة التعليم المصرية: لا امتحانات قبل 20 فبراير المقبل

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية، أن إجازة نصف العام الدراسي بدأت اليوم السبت، وتستمر حتى 20 فبراير المقبل، بدون امتحانات إلكترونية أو ورقية. بينما أعلنت انتهاء استكمال مناهج الفصل الدراسي الأول أون لاين. وهي إجراءات فرضها واقع إصابات فيروس كورونا في البلاد.

وأشارت الوزارة إلى عدم تعميم فكرة الأبحاث كوسيلة لتقييم الطلاب فى صفوف النقل خلال الفترة المقبلة. وأوضحت أنها لن تلجأ للأبحاث بسبب ما فعله الكثيرون العام الماضي. حيث أهدروا قيمتها التربوية والتعليمية وفقدنا تكافؤ الفرص فى التقييم العادل للأسف “رغم جمال الفكرة”. ورغم أنها وسيلة تقييم هامة جدًا.

مليونا وفاة بكورونا حول العالم ومطالبة أممية بإطلاق حملات اللقاح

في السياق، تجاوز إجمالي عدد الوفيات بفيروس كورونا في العالم عتبة المليوني وفاة. فيما دعت منظمة الصحة العالمية إلى إطلاق حملات تلقيح في كل الدول “خلال الأيام المئة المقبلة” لمكافحة الوباء.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي في جنيف: “أريد أن أرى حملات التلقيح وقد بدأت في كل دولة في غضون الأيام المئة المقبلة”. في حين لم تنطلق حملات التطعيم ضد الفيروس إلى الآن سوى في الدول الثرية.

في الإجمال، أحصيت مليونان و66 وفاة من بين 93 مليونًا و321 ألفًا و70 إصابة. وذلك وفق تعداد لوكالة الأنباء الفرنسية. وهو يستند إلى أرقام رسمية أعلنتها السلطات حتى الجمعة الساعة 18,25 ت.ج. وتعتبر أوروبا المنطقة الأكثر تضررًا بتسجيلها 650,560 وفاة. تليها أمريكا الجنوبية والكاريبي (524,410)، والولايات المتحدة وكندا (407,090).

ودعت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية المجتمع الدولي الجمعة إلى توسيع أنشطة سَلسَلة جينوم متغيرات فيروس كورونا المستجد الأكثر عدوى والمثيرة للقلق. في الوقت نفسه، قالت لجنة الطوارئ التي اجتمعت الخميس افتراضيًا، إنها تعارض “حاليًا” اعتماد شهادات التطعيم ضد كوفيد-19 كشرط للسماح للمسافرين الدوليين بدخول بلد ما.

في سياق آخر، يستمر التأهب الأمني في العاصمة الأمريكية واشنطن استعدادًا لمراسم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن. وهو إجراء ستشهده الولايات المتحدة في 20 يناير. بينما تسيطر على البلاد مخاوف من حدوث اضطرابات خلال مراسم التنصيب. حيث انتشر آلاف الجنود الأمريكيين في شوارع المدينة وحول المباني الحساسة.

ذكرت “فرانس 24” أن مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي دومًا ما تشهد إجراءات أمن مشددة بقيادة جهاز الخدمة السرية. إلا أن إجراءات تأمين المراسم هذا العام ستكون أكبر من المعتاد بعدما اقتحم مؤيدو الرئيس دونالد ترامب مبنى الكونجرس يوم السادس من يناير. وذلك في محاولة لمنع التصديق النهائي على فوز بايدن.

توقع بوصول وفيات كورونا بأمريكا لنصف مليون شخص خلال فبراير

توقع رون كلين، كبير موظفي البيت الأبيض المقبل بإدارة الرئيس المنتخب جو بايدن، وصول عدد وفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة إلى نصف مليون شخص الشهر المقبل. بينما قال كلين -في حديث مع صحيفة “واشنطن بوست” أمس- أنه واثق في قدرة هيئات إنفاذ القانون على ضمان مراسم تنصيب آمنة لبايدن الأربعاء المقبل.

وحسب بيانات جامعة “جونز هوبكنز”، فإن حصيلة الوفيات الناجمة عن كورونا في الولايات المتحدة تجاوزت إلى الآن 390 ألف حالة. ذلك وسط مخاوف من استمرار تدهور الأوضاع الصحية في البلاد بسبب الجائحة.

تعزيزات أمنية قبيل تنصيب بايدن ووداع رسمي لترامب

إلى ذلك، نقلت “سي إن إن” عن مسؤول في الإدارة الأمريكية، إنه من المتوقع تنظيم مراسم وداع رسمية للرئيس دونالد ترامب. على أن تكون في قاعدة أندروز المشتركة بولاية ماريلاند، صباح الأربعاء المقبل. حيث يوم تنصيب خلفه المنتخب جو بايدن.

وأوضح المسؤول أن الحفل متوقع أن يكون مثل حدث المغادرة لزيارة رسمية. وأشار المسؤول إلى أن موكبًا فخمًا ومظاهر احتفالية تعد قيد الاعتبار لمراسم حفل مغادرة ترامب. وتشمل هذه الاحتفالية حارسًا ملونًا وفرقة عسكرية وتحية 21 طلقة مدفعية وسجادة حمراء. كما من المتوقع أن يغادر ترامب بعد ذلك إلى بالم بيتش بولاية فلوريدا. حيث لا يوجد شيء مقرر في الوقت الحالي.

وأعلنت هيئة المتنزهات الوطنية، الجمعة، إغلاق منطقة “ناشيونال مول” والمعالم الأمريكية الشهيرة في واشنطن. وذلك حتى 21 يناير على الأقل. وقال ماثيو ميلر مدير المكتب الميداني لجهاز الخدمة السرية في واشنطن للصحفيين: “لا يمكننا أن نسمح بتكرار الفوضى والممارسات غير القانونية التي شاهدتها الولايات المتحدة والعالم الأسبوع الماضي”. وقال مسؤولون أمريكيون إنهم يتوقعون ارتفاع عدد قوات الحرس الوطني بالعاصمة إلى 25 ألفًا.

انفجار بمستودع تخزين مواد بترولية على الحدود اللبنانية السورية

شهدت مدينة القصر اللبنانية، الواقعة على الحدود السورية، مساء أمس الجمعة، انفجارًا لخزان وقود، أسفر عن خسائر مادية فقط. وأفادت وسائل إعلام لبنانية بأن الانفجار وقع نتيجة حريق في محطة للوقود. ولم توضح أسبابه.

وذكرت قناة الـ”LBCI” أن انفجارًا وقع داخل مستودع لقوارير الغاز في نفس البلدة، منذ نحو أسبوعين. وأوضحت أن المعلومات الأولية تفيد بأن المستودع له علاقة بالمهربين. في حين أصدر الجيش اللبناني بيانًا تحدث فيه عن “انفجار مستودع يستخدم لتخزين مادتي الغاز والمازوت. وذكر الجيش أن هذا المستودع يملكه شخص من آل عبيد. وهو يقع في منطقة القصير من الجهة السورية.

إثيوبيا ردًا على السودان: لو ذهبنا للحرب لن نختبئ

نفى رئيس أركان الجيش الإثيوبي الجنرال برهانو جولا، مساء أمس، انتهاك قوات بلاده المجال الجوي السوداني. وقال جولا، في تصريحات للصحفيين، إن أديس أبابا “ليس لديها مصلحة في الدخول في حرب مع السودان”. بينما أكد أن الجيش الإثيوبي لو ذهب إلى الحرب لن يختبئ.

وأضاف قائد الجيش الإثيوبي إن “مجموعة صغيرة داخل الحكومة السودانية تعمل لمصلحة طرف ثالث وتقف وراء التوغلات”، على حد قوله. وجاء ذلك ردًا على ما أعلنه السودان من حظر الطيران في المنطقة الواقعة على الحدود الإثيوبية. ذلك بسبب التوتر على الحدود.

وقال الناطق الرسمي باسم مجلس السيادة السوداني، محمد الفكي سليمان، الجمعة، إن الخرطوم لمست خطابًا إثيوبيا، يؤدي إلى مزيد من التصعيد. وتابع المسؤول السوداني في مؤتمر صحفي نقلته وكالة أنباء السودان “سونا”: “السودان قادر على الدفاع عن جميع أراضيه”.

أعلنت الولايات المتحدة، في بيان صادر عن البيت الأبيض، تصنيف الإمارات والبحرين، كـ”شريكين أمنيين رئيسيين” للولايات المتحدة. وقال البيان إن هذه الخطوة تعد بمثابة “اعتراف بالشراكة الأمنية الاستثنائية المتمثلة في استضافة الآلاف من الجنود الأمريكيين والبحارة والطيارين ومشاة البحرية، والتزام كل دولة بمكافحة التطرف العنيف في جميع أنحاء المنطقة”. بينما لفت إلى مشاركة كلا البلدين في العديد من التحالفات الأمريكية على مدى 30 عامًا.

 وأضاف البيان، أن هذا القرار اليوم، يظهر مستوى جديدًا من التعاون بين الولايات المتحدة والإمارات والبحرين، ويمثل التزامًا مستمرًا بالتعاون الاقتصادي والأمني.