تنتظر أمريكا خلال الساعات القادمة تنصيب الساكن الجديد للبيت الأبيض بعد أسبوع عصيب حدثت خلاله مشاهد مؤسفة من اقتحام للكونجرس، وقرار بعزل الرئيس السابق دونالد ترامب، ولن يكون حفل التنصيب بالسلاسة التي اعتادها الأمريكان من رئيس لرئيس.

وحفل تنصيب الرئيس الأمريكي هو مراسم يشارك فيها الرئيس المنتخب والرئيس المنتهية ولايته بشكل إلزامي لتسليم السلطة بعد إقرار فوز الرئيس المنتخب، لكن هذه المرة لن يكون ترامب حاضرًا بعد بدء إجراءات عزله على خلفية أعمال عنف من أنصاره.

وخلال حفل التنصيب تشارك معظم قطاعات الأمن الأمريكية في تأمين حفل تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد، أبرزها جهاز الحماية السرية الرئاسي، وجهاز الأمن القومي، وجهاز الحماية الفدرالية، والأفرع الخمسة للقوات المسلحة الأمريكية، وشركة “الكابيتول”، وجهاز شرطة الحدائق الأمريكي، وجهاز شرطة العاصمة الأمريكية واشنطن، بالإضافة إلى أجهزة الأمن الفدرالية، وهذا ما حدث خلال تنصيب الرئيس ترامب في مطلع 2017.

ننشر).. مصدر من البيت الأبيض يكشف اسباب اقتحام مبني الكونجرس | الوفد

وتواصل العاصمة الأمريكية واشنطن تعزيز إجراءاتها الأمنية بإغلاق منافذ دخول المعالم الشهيرة، وإقامة نقاط تفتيش على مداخل وسط المدينة، استعداداً لمراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن يوم 20 يناير.

وتشهد مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي دوما إجراءات أمن مشددة بقيادة جهاز الخدمة السرية، إلا أن إجراءات تأمين المراسم هذا العام ستكون أكبر من المعتاد، بعدما اقتحم مؤيدو الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكونجرس يوم 6 يناير، في محاولة لمنع التصديق النهائي على فوز بايدن.

اقرأ أيضًا: “الكابيتول” خط أحمر.. الكونجرس يعاقب ترامب بـ”العزل” وينقذ أمريكا من فيلم رعب

تفاصيل مراسم التنصيب

وأعلنت هيئة المتنزهات الوطنية إغلاق منطقة “ناشيونال مول” والمعالم الأمريكية الشهيرة في واشنطن حتى 21 يناير على الأقل إذ قال مدير المكتب الميداني لجهاز الخدمة السرية في واشنطن: “لا يمكننا أن نسمح بتكرار الفوضى والممارسات غير القانونية التي شاهدتها الولايات المتحدة الأسبوع الماضي”.

Lincoln Memorial Reflecting Pool | The Top 10 Landmarks in the US | POPSUGAR Smart Living Photo 2

ومن جانب آخر، كشفت تقارير إعلامية أن النجمتين الشهيرتين، ليدي غاغا وجنيفر لوبيز، ستحييان حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، في 20 يناير.

Header media

ومن المقرر أن تؤدي غاغا، النشيد الوطني The Star Spangled Banner خلال حفل تنصيب بايدن ونائبته كامالا هاريس، والذي من المقرر أن يُعقد في مبنى الكابيتول الأمريكي.

وتعتبر غاغا من أشد المؤيدين لجو بايدن، وأعلنت دعمها وتأييدها مراراً وتكراراً خلال فترة ترشحه للرئاسة..

كما ستشارك النجمة جينفر لوبيز، في الحفل قبل بث تلفزيوني خاص يضم النجمة المغنية ديمي لوفاتو، والمغني جاستين تيمبرليك.

ما الذي ينتظر بايدن؟

العديد من الملفات في انتظار الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن والذي لم ينتظر حتى مراسم التنصيب لإقرار بعض القرارات الهامة، وذلك بسبب الظروف الصعبة التي تعيشها الولايات المتحدة، بسبب انتشار فيروس كورونا وتدهور الاقتصاد وجميعها أزمات تحتاج لتحركات عاجلة.

ومن المنتظر أن يوقع بايدن على أمر تنفيذي يعيد الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس للمناخ، على عكس توجه سلفه، وهي الخطوة التي وعد بها مرارا خلال حملاته الانتخابية، كما سيوقع الرئيس الجديد على إلغاء قرار حظر دخول مواطني عشرات الدول الأراضي الأميركية، الذي وقعه سلفه ترامب والذي أثار جدلا واسعا.

بايدن: 1,9 تريليون دولار حزمة تحفيز جديدة في الاقتصاد | صحيفة الاقتصادية

ومن القرارات المهمة التي ستتخذ أيضا إصدار تعليمات بلم شمل الأطفال الذين فصلوا عن أسرهم على الحدود الجنوبية مع المكسيك، وسيوقع بايدن على قرار تنفيذي بإلزام ارتداء الكمامات في المؤسسات الفيدرالية، وعلى متن وسائل النقل بين الولايات، وهو ما امتنع ترامب في السابق عن فعله، كما يعتزم بايدن تسريع حملة التلقيح ضد وباء كورونا المتعثرة في بلاده.

وكان بايدن كشف النقاب في وقت سابق هذا الأسبوع عن خطة لتحفيز الاقتصاد بقيمة 1.9 تريليون دولار، عبر تقديمات مالية وغيرها من المساعدات، ورغم التحديات الأمنية، وانتشار كورونا، سيقام حفل تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن في موعده، وسيلقي خطابه الرئاسي الذي يرسم ملامح سياسته ضمن تقاليد وأعراف متداولة في الولايات المتحدة منذ عشرات السنين

اقرأ أيضًا: “غوغائيون وصدمة عالمية”.. كيف تناولت الصحف الأمريكية اقتحام الكونجرس؟

أين يذهب ترامب؟

يعتزم الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب مغادرة واشنطن فجر الأربعاء قبل ساعات من تنصيب خلفه الديموقراطي جو بايدن، الذي لم يهنئه بالفوز بعد، ليصبح بذلك أول رئيس منذ 150 عاما يقاطع حفل تنصيب خلفه.

ومن الواضح أن ترامب لا يرغب في مغادرة العاصمة بصفة رئيس سابق، لذلك سيتوجه قبل انتهاء ولايته إلى فلوريدا ومقره الفاخر في مارالاغو حيث ينوي الاستقرار.

وبعد مغادرته مقر الرئاسة على متن مروحية ستقلع من حدائق البيت الأبيض، سيتوجه رجل الأعمال السابق من قاعدة أندروز العسكرية (ميريلاند) إلى مارالاغو في رحلته الأخيرة على متن طائرة الرئاسة.

انتقادات حادة بسبب منع ترامب مواطني ست دول جديدة من دخول الولايات المتحدة

ولا أحد يعرف على وجه التحديد الإجابة على سؤال ما هو مصير ترامب خلال الفترة القادمة خاصة بعد تسيير إجراءات عزله من منصبه من قبل الكونجرس الذي يتحكم فيه الديمقراطيو، وسط رهان بأن يتم محاكمته في عدد من القضايا.