في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار المحلية والعالمية، ومنها: جلسة ساخنة شهدها مجلس النواب اليوم، أسفرت عن طرد نائب وهجوم عنيف على وزير الإعلام، الذي زار المجلس لعرض خطة وزارته.. اتحاد عمال مصر يقرر رفع دعوى قضائية عاجلة لوقف قرار تصفية “الحديد والصلب”.. والحكومة: 114 مليار جنيه لمشروعات تطوير نظم الإشارات والازدواج بالسكة الحديد.

البرلمان يهاجم أسامة هيكل.. ورئيس المجلس يطرد محمد عبد العليم داوود

أسامة هيكل وزير الإعلام نال اليوم نصيب الأسد من الانتقاد خاصة من النائب أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، الذي رأى في الجمع بين وزير الدولة للإعلام، ومنصب رئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي، مخالفة للدستور.

وتساءل رشاد :”هل ذلك بسبب عدم وجود كوادر في الدولة تتولى مناصب، بدلا من ذلك الجمع الذي يُعد مخالفًا للدستور والقانون؟”، مضيفا: “نحن في انتظار أساتذة القانون ليقولوا لنا مدى دستورية ذلك الأمر”.

من جانبه، طالب النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الوزير أسامة هيكل، برد جميع الأموال التي حصل عليها من رئاسة لمجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي.

كان نفسي أسمع ما سمعته.. أسامة هيكل يرد على هجوم نواب البرلمان - بوابة فيتو

وقال النائب، خلال كلمته اليوم: كيف لوزير أن يترأس مجلس إدارة مدينة الإنتاج ويجمع بين وظيفتين، أنا كنائب عن الشعب أطالبه برد كافة الأموال التي حصل عليها لأن هذا يخالف الأعراف

وأضاف النائب، أن الوزير يتحدث عن نجاحات وهو بعيد كل البعد عن هذه الأمور، وتحولت الوزارة إلى عبء علي الشعب والحكومة بل تحولت إلى ساحة صراع بين الوزير وأهل الصحافة والإعلام.

وطالب بفك التشابك بين الوزارة والهيئات التي بقوة القانون لها الدور.

اقرأ أيضًا:ازي الحال؟| مصر تسجل حالات انتحار جديدة بين مصابي كورونا.. إخلاء سبيل 8 محبوسين على ذمة القضية 535.. والجيش التونسي ينتشر بعدد من الولايات بعد أعمال شغب

أما النائب محمد عبد العليم فكان مصيره الطرد من الجلسة بعدما قرر المستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، إخراج النائب محمد عبدالعليم داوود من القاعة وإحالته إلى هيئة مكتب المجلس، بعد اعتراض نواب الأغلبية على حديث داوود الذي طالب فيه بإعادة المصداقية للإعلام المصرى.

وقال داوود خلال الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء: «لا يصح أن يسيطر الإعلام الإثيوبي على نظيره المصرى خلال مفاوضات سد النهضة في الولايات المتحدة، ولم تكن هناك تغطية مصرية».

وأضاف: «لا يمكن أن أتحدث عن إقامة مائدة حوار سياسى مع حزب دخل المجلس بالكراتين»، وهو ما أثار غضب نواب الأغلبية، وسادت حالة من الهرج داخل الجلسة.

وقال رئيس المجلس: «سيادة العضو يجب عدم التعرض للدول الأخرى، وإذا ارتكب المتحدث ما يخالف اللائحة من المساس بمؤسسات الدولة أو هيبتها أو ما يمس كرامة المجلس أو نوابه، فيجب أن يتعرض للجزاء».

وتابع: «أقرر إخراج النائب من القاعة وإحالته لهيئة المكتب، وهذا النص من اللائحة ينطبق أيضا على من اعترضوا في الجلسة الماضية على إغلاق باب المناقشة، وينطبق أيضا على ما حدث في جلسة مناقشة قانون صندوق الشهداء، ولن أسمح بذلك مرة أخرى وسأطبق اللائحة».

بسبب حزب مستقبل وطن.. مشاجرة بين نواب مستقبل وطن ومحمد عبد العليم داوود (صور)

التموين: لم يحذف أى مواطن مستحق من الدعم وأصدرنا 568 ألف بطاقة للأسر الأكثر احتياجا

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه لا صحة ما تردد عن قيام الوزارة بحذف المواطنين من البطاقات التموينية بسبب الدخل أو المعاش، مشددة على أنه لم يتم حذف أى مواطن مستحق من على البطاقات التموينية بسبب دخله أو معاشه.
وقالت وزارة التموين، إنه تم إصدار ما يقرب من 568 ألف بطاقة تموينية جديدة للأسر الأكثر احتياجاً، خلال الفترة السابقة، كما يتم وفقاً للقواعد إضافة مواليد هذه الأسر بحد أقصى 4 أفراد لأى بطاقة تموينية جديدة يتم إصدارها أو إضافة أفراد على بطاقات قائمة بالفعل.

 

اقرأ أيضًا: “النواب” يكشر عن أنيابة مبكرًا لحكومة مدبولي

الحكومة: 114 مليار جنيه لمشروعات تطوير نظم الإشارات والازدواج بالسكة الحديد

التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، المهندس كامل الوزير، وزير النقل، لاستعراض خطة تطوير الشبكة القومية للسكة الحديد، وربط القطار الكهربائى بالديزل.
وفى مستهل العرض الذى قدمه وزير النقل، أشار إلى أن خطة تطوير الشبكة القومية للسكة الحديد، وربط القطار الكهربائى بالديزل، تقوم على رؤية الدولة المصرية فى أهمية ربط عناصر التنمية الشاملة للدولة فى كافة المجالات ببعضها، وذلك فيما يتعلق بالمدن الجديدة، أو المناطق الصناعية والزراعية الجديدة، إلى جانب ربطها بشبكة الطرق الرئيسية والموانئ البحرية والبرية والجافة والمناطق اللوجيستية، مضيفاً أن فكرة التطوير تعتمد على تطوير نظم الإشارات، والعمل على ازدواج الخطوط المفردة عالية الكثافة، إلى جانب إنشاء خطوط جديدة، وإنشاء شبكة القطار الكهربائى السريع وربطها مع شبكات السكة الحديد القائمة، والطرق الرئيسية، والموانئ بمختلف أنواعها، فضلاً عن إنشاء محطات لشحن وتفريغ البضائع داخل الموانئ والمناطق الصناعية.
واستعرض وزير النقل، خطة تطوير شبكة السكة الحديد القائمة، بإجمالي أطوال 9570 كم، مشيراً إلى أنه تم التخطيط لتطوير البنية التحتية من خلال تطوير نظم الإشارات بجميع الخطوط الرئيسية بإجمالى أطوال 1800 كم، جار تنفيذ 971 كم بتكلفة 9.8 مليار جنيه، هذا بالإضافة إلى ازدواج الخطوط المفردة عالية الكثافة وكهربة إشاراتها بتكلفة 37 مليار جنيه لتصل التكلفة الإجمالية إلى 46.8 مليار جنيه، وكذلك إنشاء خطوط جديدة لخدمة الركاب والبضائع والربط مع دول الجوار بتكلفة 67.1 مليار جنيه لتصل التكلفة الإجمالية لمشروعات الإشارات والازدواج والخطوط الجديدة إلى 114 مليار جنيه.
وزير النقل يُعلن من البرلمان: لأول مرة فى مصر.. عربات قطار درجة ثالثة مكيفة لأبناء الصعيد.. وإنشاء أول ميناء جاف.. كامل الوزير: رقم تليفونى الخاص مع كل الناس.. وأتلقى عليه شكاوى المواطنين

وقف حركة الملاحة بموانئ الإسكندرية والدخيلة والبرلس لسوء الأحوال الجوية

كشف تقرير غرفة العمليات وإدارة الأزمات بوزارة التنمية المحلية، انخفاض فى درجات الحرارة ووجود رياح خفيفة إلى متوسطة على مستوى الجمهورية و سقوط أمطار خفيفة الى متوسطة بمحافظتى الإسكندرية وكفر الشيخ، حيث شهدت محافظة الإسكندرية سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة على مستوى المحافظة أدت الى تجمعات مياه وجارى العمل على رفع تراكمات المياه بواسطة معدات الأحياء والمدن ومعدات شركة مياه الشرب والصرف الصحى.
وأوضح التقرير الذى تلقى نسخة منه اليوم اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، أنه تم إيقاف أعمال الملاحة بميناء الإسكندرية والدخيلة لحين تحسن الأحوال الجوية، بينما تساقطت أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض مناطق محافظة كفر الشيخ مثل بلطيم ومصيف بلطيم وبرج البرلس مما أدى إلى تراكم خفيف للمياه بالمناطق المشار إليها وتم التعامل معها بواسطة معدات الأحياء والمدن ومعدات شركة مياه الشرب والصرف الصحى ونظرا لسوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج فقد تم إيقاف أعمال الملاحة بميناء البرلس لحين تحسن الأحوال الجوية.

دعوى قضائية عاجلة لوقف قرار تصفية “الحديد والصلب”

عقد مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر اجتماعاً طارئاً، اليوم الثلاثاء بمقر “الاتحاد العام”، وذلك لبحث أزمة شركة الحديد والصلب، قرر خلاله تكليف الإدارة القانونية برفع دعوى قضائية عاجلة لوقف قرار تصفية شركة الحديد والصلب.

وأكدت قيادات الاتحاد العام والنقابات العامة خلال الاجتماع، أن هذا الاجتماع الهدف منه الإعلان عن رفض قرار الجمعية العمومية لشركة الحديد والصلب المصرية بحلوان بغلق وتصفية المصانع والذى صدر فى 11 يناير الجارى، ومخاطبة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتدخل العاجل لإنقاذ شركة الحديد والصلب وشركات قطاع الأعمال من مخطط التصفية، خاصة وأن هذه الشركات تخدم عملية التنمية وإقامة المشروعات العملاقة التى يقودها الرئيس والتي تحتاج الى قطاع عام قوي عن طريق تطويرة وليس هدمه.

اقرأ أيضًا: خالد علي يكتب: هل تعلم أن شركة الحديد والصلب المصرية…..؟

الحديد والصلب.. صناعة في مواجهة الصدأ (ملف خاص) | المصري اليوم

الأهلي يواجه الدحيل.. وبايرن ميونيخ ينتظره في نصف النهائي كأس العالم للأندية

أسفرت قرعة بطولة كأس العالم للأندية عن اصطدام الأهلي بفريق الدحيل بطل الدوري القطري في الدور ربع النهائي.

وكان قد تم إلغاء الدور التمهيدي والذي كان من المقرر أن يواجه فيه فريق أوكلاند بطل نيوزلاندا ضد الدحيل القطري، بعد انسحاب بطل نيوزلاندا بسبب فيروس كورونا.

ويواجه الأهلي فريق مساء الخميس 4 من فبراير المقبل في الدور الأول في السابعة والنصف مساء بتوقيت مصر.

وتستضيف قطر بطولة العالم للأندية بمشاركة 6 أندية خلال الفترة من 4 إلى 11 فبراير.

وحال فوز الأهلي يلعب الفريق أمام بايرن ميونيخ بطل أوروبا في نصف النهائي يوم 7 فبراير في الثامنة مساء.

وفي حالة خسارة الأهلي أمام الدحيل يواجه الخاسر من مواجهة تجيرز المكسيكي وأولسان هيونداي الكوري في الخامسة من مساء يوم 7 فبراير.

ويشارك الأهلي للمرة السادسة في تاريخه ليصبح أكثر فرق القارة الإفريقية مشاركة في البطولة التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

ويعود الأهلي إلى نسخة مونديال الأندية بعد غياب سبع سنوات عن أخر مرة شارك فيها بالبطولة.

وحقق الأهلي إنجازه الأكبر في نسخة 2006 بعد تحقيق برونزية المسابقة بالفوز على كلوب أمريكا المكسيكي.