في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يسلط “مصر 360” الضوء على عدد من أبرز الأحداث المحلية والدولية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. ومنها الأزمة التي تسبب بها عضو بالبرلمان المصري، اتهم الفنانين بالإفساد في الأرض، والدعوة القطرية لحوار خليجي إيراني، والقرار الذي رفضته إدارة بايدن لترامب.

عضو بالبرلمان المصري يهاجم الفنانين

هاجم العضو بمجلس النواب المصري رياض عبد الستار، الوسط الفني، متهمًا إياه بالفساد. وذلك أثناء مناقشة أحد القوانين المتعلقة بتكريم الشهداء. حيث طالب البرلماني المصري بمساهمة رجال الأعمال والفنانين. أثناء حديثه عن نص قانون إنشاء صندوق لتكريم الشهداء. إذ اعترض على اقتطاع نسبة من موظفي الدولة للصندوق، في حين لم يتم النص على اقتطاع نسبة من رجال الأعمال والفنانين.

وفي معرض كلمته، الأحد، وصف عبد الستار الفنانين بأنهم “يسعون في الأرض فسادًا”. الأمر الذي فتح باب الانتقادات ضده خلال الساعات الماضية. قبل أن يتم احتواء الأزمة لاحقًا.

نقيب الفنانين يتقد بشكوى رسمية للبرلمان المصري

نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي تقدم، الإثنين، بمذكرة رسمية إلى رئيس مجلس النواب المصري حنفي جبالي. إذ انتقد تصريحات عبدالستار. كما دعا إلى موقف ورد فعل من البرلمان. وأيضًا طالب باعتذار النائب.

ودخل النائب البرلماني مصطفى بكري على خط الأزمة. حيث قدم اعتذارًا عما بدر من زميله عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. وأوضح أنه كان يقصد “الفن المبتذل” وليس “الهادف” الذي يثمن دوره.

عضو البرلمان المصري يعتذر عن الإساءة للفنانين

لاحقًا، تقدم النائب رياض عبدالستار باعتذار مكتوب لرئيس مجلس النواب حنفي جبالي عن إهانته للفنانين في جلسة أمس. ووجّه التحية للفن الهادف. وقال: “الشعب المصري يقدر الفن الذي يؤثر بالإيجاب على الشعب وتغيير السلوكيات للأفضل”.

اعتذار بخط اليد للنائب
اعتذار بخط اليد للنائب

مصر تسجل 878 إصابة جديدة بكورونا

في سياق آخر، سجلت مصر أمس 878 إصابة جديدة بفيروس كورونا. بينما توفيت 55 حالة جديدة. وبذلك يرتفع العدد المسجل حتى الإثنين إلى 157275 حالة من ضمنهم 123491 حالة تم شفاؤها، و 8638 حالة وفاة. ويقتصر ذلك على الأعداد التي تسجلها معامل ومستشفيات وزارة الصحة المصرية.

ترامب يرفع حظر السفر عن البرازيليين والأوربيين

أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الإثنين، أنّ الحظر المفروض على المسافرين الآتين من البرازيل وبريطانيا وإيرلندا والدول الأوروبية المنضوية في فضاء شنغن سيُرفع في 26 يناير الجاري. في حين سيتعيّن على جميع الراغبين بالسفر للولايات المتحدة إبراز نتيجة فحص سلبية لكورونا.

وقال ترامب، في بيان أصدره البيت الأبيض، إنّ “هذا الإجراء هو الطريقة المثلى للاستمرار في حماية الأمريكيين”. وفي نفس الوقت استئناف السفر بأمان. بالمقابل سيبقى حظر السفر ساريًا على المسافرين من الصين وإيران.

وكانت السلطات الصحيّة الأمريكية أعلنت الثلاثاء الماضي أنّ جميع المسافرين الراغبين بالتوجّه إلى الولايات المتّحدة جوًا سيضطرون اعتبارًا من 26 يناير الجاري لإبراز نتيجة فحص سلبية الفيروس للسماح لهم بالصعود على متن الطائرة.

وسيدخل هذا التدبير حيّز التنفيذ في 26 يناير ليوسّع نطاق إجراءات سابقة كانت مفروضة على الوافدين من بريطانيا منذ ديسمبر، بعدما رُصدت على الأراضي البريطانية سلالة متحوّرة من فيروس كورونا أكثر قدرة على التفشّي.

إدارة بايدن ترفض قرار ترامب

غير أن المتحدّثة باسم الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن صرحت الإثنين أنّ الإدارة المقبلة لن تطبّق القرار الذي أصدره الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب. والقاضي برفع الحظر المفروض على المسافرين إلى الولايات المتّحدة من البرازيل وغالبية الدول الأوروبية بدءًا من الأسبوع المقبل.

وفي تغريدة على “تويتر” قالت جين ساكي التي ستتسلّم مهام المتحدّثة باسم البيت الأبيض الأربعاء إنّه “مع تدهور الوضع الوبائي وظهور فيروسات متحوّرة أكثر عدوى حول العالم، فإنّ هذا ليس الوقت المناسب لرفع القيود المفروضة على السفر الدولي”.

وأضافت: “بناء على نصيحة فريقنا الطبّي، فإنّ الإدارة لا تعتزم رفع هذه القيود في 26 كانون الثاني/يناير. في الواقع، نحن نخطّط لتعزيز تدابير الصحة العامّة المتعلّقة بالسفر الدولي للحدّ أكثر من تفشي كوفيد-19”.

وأتت تغريدة ساكي بعيد دقائق من إعلان ترامب أنّ الحظر المفروض على المسافرين الآتين من البرازيل وبريطانيا وإيرلندا والدول الأوروبية المنضوية في فضاء شنغن سيُرفع في 26 كانون الثاني/يناير الجاري حين سيتعيّن على جميع الراغبين بالسفر للولايات المتحدة إبراز نتيجة فحص سلبية لكوفيد-19.

انفجارات في شمال بابل العراقية

وقعت عدة انفجارات، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، في منطقة جرف الصخر شمال محافظة بابل العراقية. ونقلت قناة “الميادين” عن مصادر أن الانفجارات في جرف الصخر ناجمة عن قصف جوي. كما أفادت بتحليق طائرات حربية أمريكية فوق منطقة القائم عند الحدود العراقية – السورية.

وفق مراسل القناة فإن الانفجارات التي سمع دويها في جرف الصخر شمال بابل وقعت في منطقة البهبان. وتحدثت المصادر عن أن المنطقة المستهدفة في جرف الصخر تقع ضمن قاطع القوات المسلحة العراقية.

وفي سياق متصل، قُتل نائب ضابط بالجيش العراقي، الأحد الماضي، إثر انفجار عبوة ناسفة من مخلفات تنظيم “داعش” الإرهابي في بغداد خلال نقلها. وقالت قناة “السومرية” إن “عبوة ناسفة انفجرت داخل مقر الفوج الثالث في البوعيثة. ما أسفر عن مقتل نائب ضابط منسوب للجيش العراقي من مخلفات داعش أثناء نقلها”.

وتعود العبوة إلى فترة سيطرة تنظيم “داعش” (الإرهابي والمحظور في روسيا) على مناطق واسعة من العراق بدءا من صيف عام 2014.

قطر تطالب دول الخليج بالحوار مع إيران

في سياق آخر، طالب وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، دول الخليج العربية بالدخول في حوار مع إيران. وأشار إلى أن هذا هو الوقت المناسب للدوحة للتوسط في مفاوضات. وأضاف بن عبد الرحمن أن دول مجلس التعاون الخليجي لديها أيضًا نفس الرغبة، حسبما ذكرت رويترز.

وقال الوزير القطري إن حكومته تدعم المناقشات الجارية بين إيران وكوريا الجنوبية للإفراج عن ناقلة نفط احتجزها الحرس الثوري الإيراني مطلع هذا الشهر.

وفي تعليق منفصل عن احتمال إجراء محادثات بين الولايات المتحدة وإيران. قال إن قطر ستسهل المناقشات إذا طُلب منها ذلك وستدعم من يتم اختياره لتلك المهمة. وعن المحادثات المحتملة بين واشنطن وطهران قال إن بلاده تريد تحقيق الإنجاز وترغب في التوصل إلى اتفاق بين الجانبين.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، قد قال إنه سيتم فتح سفارة المملكة بالدوحة بعد استكمال الإجراءات اللازمة خلال أيام. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، يوم السبت الماضي، مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في الرياض.