في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يسلط “مصر 360” الضوء على عدد من أبرز الأحداث المحلية والدولية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. ومنها الاستعدادات الضخمة لنقل مركب الشمس المصرية للمتحف الكبير، وما نقلته وسائل الإعلام عن قتلى ومصابين بانفجار غرب طرابلس الليبية. فضلاً عن ما أعلنته مرشحة بايدن للاستخبارات حول مصير ملف مقتل خاشقجي.

استعدادات ضخمة لنقل مركب الشمس المصرية للمتحف الكبير

تستعد الحكومة المصرية بتجهيزات ضخمة لنقل مركب الملك خوفو الأولى، متحفها إلى المبنى الذي يجري تشييده بالمتحف المصري الكبير. وهي المركب المعروفة بمركب الشمس.

ووفق ما نقلت وسائل إعلام محلية، تهدف عملية النقل إلى تمكين الجمهور من رؤية أضلاع الهرم الأكبر الأربعة. ذلك بعد سنين اختفى فيها الضلع الرابع خلف المبنى المصمم على هيئة كبسولة معدنية، لاحتواء المركب.

المركب يبلغ طوله 42 مترًا. كما أنه يزن 45 طنًا دون تفكيكه. وقد استقر رأي الخبراء والمتخصصين على بناء “كونتينر” ضخم بأبعاد المركب، ويتم عمل قناطر حديدية أسفل المركب، إذ يتم إدخال الكونتينر حول المركب، وإنزالها عبر القناطر، فيما يشبه سكة حديد حديثة تمنع اهتزاز المركب.

فور وصول المركب للمقر الجديد بالمتحف الكبير تقرر أن ترفع بواسطة رافعات. وذلك بعد وضعها في فترينة زجاجية، وإنزالها إلى مقرها الأخير. حيث سيجهز هذا المقر بأحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية الخاصة بالعرض المتحفي.

وزارة الآثار المصرية تعلن اكتشاف بقايا حصن روماني بأسوان

إلى ذلك، أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية عن اكتشاف بقايا حصن روماني يتضمن كنيسة من أوائل العصر القبطي. فضلاً عن بقايا معبد من العصر البطلمي. وذلك بموقع حصن شيحة في محافظة أسوان جنوب مصر.

في هذا الشأن أصدر الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري بيانًا. وقال إن البعثة الأثرية المصرية العاملة بالموقع اكتشفت داخل الحصن مجموعة من العناصر المعمارية لمعبد بطلمي. بالإضافة إلى لوحة من الحجر الرملي غير مكتملة. وأيضًا صورًا عليها نموذج لمدخل المعبد ونحت رجل بهيئة إمبراطور روماني، يقف بجوار المذبح يعلوه جزء من معبود.

وأضاف وزيري أنه تم أيضًا الكشف عن أربع كتل من الحجر الرملي، نُقش عليها سعف النخيل، وخراطيش لملوك بطالمة ونقش هيراطيقي متأخر، وأحد الأباطرة اليونان. كما عُثر على إناء من الفخار. وكذلك جزء من قبوة من الطوب الأحمر تعود للعصر القبطي.

ومن جانبه، قال رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، محمد عبد البديع، إن البعثة استكملت أعمال الكشف عن بقايا الدير والكنيسة. وكانا قد بُنيا على أطلال هذا الحصن. وكان عالم الآثار الألماني هرمان يونكر تمكن من الكشف عن جزء منهما سابقًا. وذلك في الفترة ما بين عامي 1920 و1922.

وزارة الصحة المصرية تسجل 899 إصابة جديدة بكورونا

في سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة المصرية، الثلاثاء، خروج 603 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات. بينما سجلت البلاد 899 إصابة جديدة بالفيروس. فضلاً عن 58 حالة وفاة جديدة.

وبذلك يرتفع إجمالي العدد المسجل في مصر حتى أمس إلى  158174 حالة من ضمنهم 124094 حالة تم شفاؤها، و 8696 حالة وفاة. وهي أرقام تقتصر فقط على ما سجلته وزارة الصحة المصرية، بينما العدد الحقيقي للإصابات يرتفع بكثير عن ذلك.

مرشحة بايدن للاستخبارات تكشف مصير ملف مقتل خاشقجي

دوليًا، تعهدت أفريل هاينس، مرشحة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، لرئاسة الاستخبارات الوطنية بأمريكا، بالكشف عن الملف الاستخباراتي غير السري، الذي رفض ترامب كشفه حول مقتل الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.

جاء ذلك في جلسة استماع للمصادقة على تعيينها أمام الكونجرس، الثلاثاء. حيث أكدت هاينس في كلمتها على أنها تنوي “قول الحقيقة للسلطة” إن تمت المصادقة على تعيينها.

سقوط قتلى ومصابين بانفجار غربي طرابلس الليبية

قالت مصادر في وزارة الصحة الليبية بحكومة الوفاق، إن حريقًا نشب بالأكاديمية البحرية بمنطقة جنزور. ما أدى إلى وفاة اثنين من قادة الأكاديمية، وإصابة خمسة آخرين. وبحسب تأكيد مصدر لـ“سبوتنيك”، فإن الحريق امتد إلى مخازن الذخيرة. الأمر الذي أدى إلى انفجار كبير بالمخزن. وقد توفي إثر ذلك آمر الأكاديمية البحرية العميدـ أحمد أيوب. وأيضًا آمر الكلية البحرية العميد سالم أبو صلاح.

وفي السياق ذاته، هرعت سيارات الإطفاء لإخماد الحريق. ولم يتم حصر الضحايا بشكل كامل حتى الآن.

روحاني يدعو بايدن للعودة للاتفاق النووي

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني، الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن للعودة إلى الاتفاق النووي، وقال في كلمة بثها التلفزيون الإيراني، اليوم الأربعاء، إن سياسة “الضغوط القصوى” التي اتبعها ترامب حيال إيران فشلت فشلاً تامًا. وأضاف الرئيس الإيراني أن “مسيرة ترامب السياسية قد انتهت”. وفقًا لـ”رويترز”.

أيضًا ناشد روحاني الرئيس الأمريكي المنتخب بايدن العودة للاتفاق النووي مع إيران. وتابع قائلا: “الكرة الآن في ملعب الإدارة الأمريكية الجديدة وإذا التزمت بالاتفاق النووي فإننا سنلتزم”.

يذكر أن أنتوني بلينكن، مرشح الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لمنصب وزير الخارجية، أعلن العمل على مشاركة دول الخليج وإسرائيل بأي مفاوضات نووية بشأن إيران. وقال أنتوني بلينكن، لدى استماع مجلس الشيوخ له، إن إدارة جو بايدن ملتزمة بعدم حيازة إيران السلاح النووي. وإنها ستشرك دول الخليج وإسرائيل في أي مفاوضات نووية بشأن إيران، وأضاف أن “حيازة إيران السلاح النووي سيجعلها أكثر خطورة مما هي عليه الآن”. وأردف بلينكن: إن “إيران تتخذ خطوات كثيرة للتحرر من قيود الاتفاق النووي”، مؤكداً أن “لدى أمريكا مسؤولية ملحة بمنع إيران من حيازة السلاح النووي”.