يبدو أن عام 2021 لن يشهد تحقيق أكبر أحلام رئيس النادي الأهلي محمود الخطيب، بالفوز بكأس العالم للأندية، بعدما وضعته قرعة البطولة في طريق العملاق الألماني بايرن ميونيخ. وسبق أن صرح “بيبو” من قبل خلال رئاسته للأهلي أن أحد أحلامه أن يرى الشياطين الحمر أبطالا لكأس العالم للقارات في يوم من الأيام.

ووضعت قرعة بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت مساء الثلاثاء، بطل أفريقيا الأهلي المصري في موقف صعب ومعقد للغاية، حيث أسفرت عن مواجهة صعبة أمام الدحيل القطري في الدور الأول وفي حالة الفوز سيواجه بطل أوروبا بايرن ميونيخ في نصف نهائي البطولة، ما يعني أن وصول الأهلي للنهائي، الحلم الذي لم يحقق المارد الأحمر في مشاركاته الخمس السابقة، بات متوقفا على غياب التوفيق عن لاعبي الفريق الألماني الذي اعتاد محو منافسيه بهزائم ثقيلة.

بايرن ميونيخ
بايرن ميونيخ

النادي الأحمر الذي شارك في الحدث العالمي 5 مرات سابقة كان آخرها قبل 8 سنوات من الآن يخوض تحدي هو الأصعب له في كل مشاركاته الماضية. هنا نستعرض كافة المعلومات عن خصمه الأول في البطولة التي ستنطلق في 4 فبراير المقبل، وهو الدحيل القطري، فنيًا وتاريخيًا.

قرعة صعبة ومواجهة عالمية

خريطة مواعيد ومواجهات البطولة كاملة مثيرة للغاية، حيث يفتتح الأهلي مشواره بكأس العالم للأندية بمواجهة الدحيل القطري يوم الخميس 4 فبراير في الساعة 7.30 بتوقيت القاهرة، ويتأهل الفائز من الأهلي والدحيل لنصف النهائي لملاقاة بايرن ميونيخ، يوم الإثنين 8 فبراير في الساعة 8.00 بتوقيت القاهرة.

الخاسر من الأهلي والدحيل، يواجه الخاسر من أولسان هيونداي الكوري وتايجرز أونال المكسيكي يوم الأحد 7 فبراير الساعة 5.00 بتوقيت القاهرة، وتقام المباراة النهائية للمونديال يوم الخميس 11 فبراير الساعة 8 مساء بتوقيت القاهرة، بينما مباراة تحديد المركز الثالث في نفس اليوم الساعة 5.00.

ويفتتح أولسان هيونداي بطل أسيا بطولة كأس العالم للأندية، بمواجهة تايجرز أونال بطل أمريكا الشمالية يوم 4 فبراير الساعة 4.00 بتوقيت القاهرة.

الدحيل منافس قوي

ظهر الدحيل لأول مرة في الكرة القطرية عام 2009 ولم ينتظر كثيرا ليصبح منافسا قويا على كل الألقاب، حيث تأسس عام 2009 تحت اسم لخويا الرياضي، وبدأ مسيرته في دوري الدرجة الثانية القطري وبعد موسم واحد فقط تأهل لدوري نجوم قطر في موسم 2010/2011، ونجح نادي لخويا في الفوز بدوري نجوم قطر في أول موسم وهو اللقب الأول من بين 7 مرات فاز خلالها بالدوري، وفي عام 2017 صدر قرار بدمج نادي لخويا مع نادي الجيش حيث استحوذ لخويا على الجيش بموافقة الأخير، وتحولا لفريق واحد تحت اسم الدحيل وهي المنطقة التي ينتمي لها الفريقين داخل العاصمة القطرية الدوحة.

وحقق نادي الدحيل 15 لقبا بواقع: دوري نجوم قطر 7 مرات كأس أمير قطر 3 مرات كأس قطر مرتين كأس الشيخ جاسم مرتين كأس ولي العهد 3 مرات، وتولى الفرنسي صبري لموشيه تدريب الدحيل في شهر أكتوبر الماضي، وخلال هذه الفترة قاد الفريق في 12 مباراة، حقق خلالهم 7 انتصارات وهُزم 5 مرات، أما طريقة اللعب التي اعتمدها خلال 12 مباراة له مع الفريق كانت 4-2-3-1.

يمتلك الدحيل خط هجوم قوي للغاية مكون من الثلاثي المعز علي ودودو وإدميلسون، وهذا الثلاثي سجل حتى الآن خلال الموسم الجاري 17 هدفا.

ويعد البرازيلي إدواردو بيريرا رودريجيز (دودو) أفضل لاعب في الدحيل في الوقت الحالي، وقبل انضمامه لصفوف الدحيل بداية الموسم حصل في الموسمين الماضيين على لقب هداف الدوري البرازيلي مع فريق بالميراس، ويجيد دودو اللعب في مركز الجناح الأيسر وصانع الألعاب، كما سجل في الموسم الحالي حتى الآن 8 أهداف وقدم 5 تمريرات حاسمة.

فريق الدحيل القطري
فريق الدحيل القطري

أما إدميلسون الجناح البرازيلي الآخر في الفريق والذي يلعب ناحية اليمين ويجيد اللعب أيضا في مركزي صانع الألعاب والمهاجم الصريح، سجل في الموسم الجاري 10 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة في 9 مباريات، واخيرًا المعز علي المهاجم الصريح للدحيل ومنتخب قطر والذي قدم مستوى مميز في بطولة الأمم الآسيوية السابقة والتي توج بها العنابي، تطلق عليه الجماهير القطرية لقب “راشفورد العرب”، وسجل المعز هذا الموسم 5 أهداف وصنع هدفين.

ومن أجل الاستعداد لكأس العالم للأندية، ضم الدحيل صفقتين أجنبيتين جديدتين هما الثنائي علي كريمي لاعب وسط إيران والكيني مايكل أولونجا، وكذلك صفقات محلية مثل صلاح زكريا وعلي مال الله، ويجيد كريمي اللعب في كل مراكز الوسط من العمق ما بين المحور والوسط وصناعة الألعاب.

أما أولونجا (26 عاما) مهاجم كيني يبلغ طوله 193 سم، وقد حقق نجاحات كبيرة في الدوري الياباني، وخاض أولونجا 78 مباراة مع فريقه السابق كاشيوا ريسول الياباني، سجّل خلالها 61 هدفا وصنع 15، وقاده للصعود إلى الدوري الممتاز في 2019، قبل أن يحصد جائزة هداف الدوري الممتاز في 2020 وكذلك جائزة أحسن لاعب في البطولة.

تاريخ مميز يدعم الأهلي

يعتبر النادي الأهلي أكثر الأندية الأفريقية مشاركة في بطولة كأس العالم للأندية، حيث شارك في 5 نسخ أعوام “2005، 2006، 2008، 2012، 2013”. وكان المركز الثالث أبرز ما حققه الفريق الأحمر في تاريخ مشاركاته بالبطولة.

وقبل أن تُقام أمس الثلاثاء قرعة بطولة كأس العالم للأندية نسخة 2020، بمقر الاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا” بمدينة زيورخ السويسرية، والتي ترقبتها بشغف جماهير الأهلي، لمعرفة منافس فريقهم ‏في المباراة الأولى من البطولة، جاءت مواجهة الدحيل ثم بايرن ميونيخ في الدور التالي لتحبط معنويات الجماهير الحمراء قليلاً.

المشاركة الأولى للأهلي احتل بها المركز الخامس، عندما استضافت اليابان النسخة الثانية من مونديال الأندية عام 2005، وشهدت البطولة مشاركة الأهلي واتحاد جدة السعودى ممثلان عن العرب، وتقابل الفريقان في الدور التمهيدي وفاز بطل السعودية بهدف دون رد، وواجه الأهلي فريق سيدني الأسترالي في لقاء تحديد المركز الخامس وفاز بهدفين مقابل هدف.

ثم المشاركة الثانية في النسخة الثالثة من بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت في اليابان عام 2006 مشاركة فريقًا عربيًا واحدًا وهو الأهلى، وتقابل المارد الأحمر مع فريق أوكلاند سيتي النيوزلندي في الدور التمهيدي وفاز بثنائية نظيفة، قبل أن يخسر أمام إنترناسيونال البرازيلي بهدفين مقابل هدف في لقاء الدور نصف النهائي، وحصد بطل مصر المركز الثالث والميدالية البرونزية بعدما تغلب على كلوب أمريكا المكسيكي بنتيجة 2-1 في أفضل إنجاز للكرة المصرية والعربية والأفريقية حينها قبل أن يتحطم فيما بعد لصالح مازيمبي والرجاء المغربي.

المشاركة الثالثة عام 2008 في اليابان أيضًا وشهدت مشاركة فريقًا عربيًا واحدًا وهو الأهلي باعتباره بطل دوري أبطال أفريقيا، وخسر بطل مصر أمام باتشوكا المكسيكي 4-2 في المباراة الأولي، قبل أن يخسر مجددًا أمام أديلايد يونايتد الأسترالي 1-0 وحصل على المركز السادس بالبطولة.

المشاركة الرابعة جاءت في نسخة عام 2012 باليابان كذلك، والتقي بطل مصر مع سانفريس هيروشيما الياباني في المباراة الأولى وفاز بنتيجة 2-1، لكنه خسر أمام كورينثيانز البرازيلي 1-0 في نصف النهائي، قبل أن يخسر مجددًا أمام مونتيري المكسيكي بنتيجة 2-0 في لقاء تحديد المركز الثالث وحصد المركز الرابع.

وأخيرًا المشاركة الخامسة جاءت عام 2013، وشارك الأهلي بطل دورى أبطال أفريقيا والرجاء المغربي ممثل عن الدولة المُستضيفة في بطولة كأس العالم للأندية 2013، وحقق بطل المغرب المركز الثاني بالبطولة في واحدة من أفضل إنجازات العرب والأفارقة بالمونديال، وخسر الأهلي في الدور ربع النهائي أمام جوانزو إيفرجراند الصيني 2-0، قبل أن يتلقى هزيمة ثقيلة بنتيجة 4-1 أمام مونتيري المكسيكي في لقاء تحديد المركز الخامس واحتل المركز السادس بالبطولة.