في نشرته الصباحية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة التي جرت خلال الساعات القليلة الماضية، منها تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، وتوقيعه على عدد من الأوامر التنفيذية، بالإضافة إلى إصدار الرئيس عبدالفتاح السيسي 4 قرارات جمهورية جديدة، ثم حصيلة فيروس كورونا الأربعاء.

الرئيس الـ46.. جو بايدن يدخل البيت الأبيض رسميًا

استهل الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، يومه الأول في البيت الأبيض بالتوقيع على 17 أمرًا تنفيذيًا تمثل تراجعًا عن قرارات لسلفه دونالد ترامب. ومن بين الأوامر التنفيذية الجديدة إلغاء الحظر الذي فرضته إدارة ترامب على دخول مواطني دول ذات غالبية إسلامية الأراضي الأمريكية.

كذلك شملت القرارات عودة واشنطن إلى معاهدة باريس للحد من الاحتباس الحراري، والتراجع عن قرار الانسحاب من منظمة الصحة العالمية.

وكان بايدن قد تعهد بعد فوزه بالسباق الرئاسي باتخاذ مثل هذه القرارات بمجرد دخوله البيت الأبيض، بالإضافة إلى قرار بمواجهة الحكومة الفيدارلية لأزمة تفشي فيروس كورونا.

قرارات بايدن

نائبة الرئيس.. كامالا هاريس تترأس جلسة مجلس الشيوخ الجديد وتتخلى عن مقعدها الانتخابي

تولت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن رئاسة جلسة لمجلس الشيوخ، التي شهدت أداء عدد من النواب الديمقراطيين اليمين الدستورية ما يمنح حزبها الديمقراطي الأغلبية في المجلس.

كما تقدمت هاريس باستقالتها من تمثيل ولاية كاليفورنيا في المجلس مع توليها مهام منصبها الجديد.

ويسيطر الديمقراطيون على 50 مقعدًا من مقاعد الكونجرس بينما يسيطر الجمهوريين على الخمسين مقعدًا الأخرى، إلا أنه وفي حالة تعادل الأصوات عند التصويت فإنه سيكون لهاريس الصوت الذي سيرجح القرار.

اقرأ أيضًا.. هل يقضى أسامة هيكل أيامه الأخيرة في وزارة الإعلام؟

السيسي يصدر 4 قرارات جمهورية

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الخميس، 4 قرارات جديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

الجريدة نشرت القرار رقم 6 لسنة 2021 بتخصيص قطعتين من الأراضي ناحية شرق العوينات محافظة الوادي الجديد لاستخدامها في أنشطة الاستصلاح، كما أصدر القرار الجمهوري رقم 7 لسنة 2021 بتخصيص مساحتين من الأراضي لاستخدامهما في إقامة محطتي شبكة معلوماتية لنهر النيل.

بينما أصدر السيسي القرار رقم 8 لسنة 2021 بتخصيص مساحة من الأراضي في المنيا لاستخدامها في إنشاء مرسى نهري، كما أصدر القرار رقم 9 لسنة 2021 بتخصيص قطع من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة لاستخدامها فى إقامة محطات محولات كهربائية.

الرئيس السيسي

3 هيئات إسلامية بفرنسا ترفض توقيع “شرعة المبادئ”

رفضت 3 هيئات تابعة للمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية توقيع “شرعة مبادئ” لتنظيم شؤون المسلمين في فرنسا بصيغتها الحالية، كما اعتبرت أنّ بعض بنودها تُضعف أواصر الثقة بين مسلمي فرنسا والأمة.

الهيئات أصدرت بيانًا مشتركًا ندّدت فيه بما اعتبرتها “فقرات وصياغات في النصّ من شأنها أن تضعف أواصر الثقة بين مسلمي فرنسا والأمة.

تظاهرة لمسلمي فرنسا

من ناحية أخرى طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتطبيق هذه الشرعة التي وقّعتها الأحد 5 في المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، بعد خلافات داخلية.

اقرأ أيضًا.. تكبدت خسائر ضخمة ..فرنسا تبحث خططاً بديلة لحرب الصحراء الكبرى

كورونا في مصر

سجلت مصر الأربعاء 789 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما توفت 51 حالة جديدة، ليصل إجمالي إصابات مصر حتى الأربعاء 158963 حالة من ضمنهم 124605 حالات تم شفاؤها، و8747 وفاة.