يبدو أن الزمالك استطاع الخروج من أزماته المتلاحقة التي ألمت به مطلع الموسم الحالي، عقب إيقاف مجلس مرتضى منصور، وتعيين لجنة مؤقتة لإدارة النادي، وإشراف عدد من نجوم الفريق السابقين على نشاط الكرة في القلعة البيضاء.

الفارس الأبيض اعتلى جدول ترتيب الدوري الممتاز بـ19 نقطة بعد 7 جولات وبفارق نقطتين عن غريمه التقليدي الأهلي الذي يأتي ثانيًا بـ17 نقطة، بينما تعيش جماهير الأبيض حالة نشوة حولت عدم اليقين الذي عاشوه مؤخرًا إلى أفراح مع تألق الفريق وتصدره الإيجيبشن ليج.

اقرأ أيضًا.. خسائر الزمالك من تجميد مجلس مرتضى منصور

مكاسب الأبيض من تصدر الدوري متعددة نستعرض أبرزها في النقاط الآتية:

حدث فريد في النادي

بنتيجة مباراة الجونة الأخيرة والتي فاز بها الزمالك بهدف نظيف، نجح الأبيض في 3 مواجهات متتالية في الدوري الممتاز، كسر الحاجز النفسي من عدم الاستمرار على وتيرة ثابتة في المسابقة. إذ إن عددا كبيرا من جماهير الزمالك ترى أن فريقهم لا يحقق الفوز بشكل متتالي في الدوري.

النادي الأبيض وسلاح فني جديد

صاروخية يوسف أوباما في مرمى الجونة، أكدت أن الزمالك اكتسب سلاحًا فنيًا جديدًا وهو التسديدات من خارج المنطقة، خاصة أن أغلب أهداف الزمالك الأخيرة كان أغلبها من تسديدات من خارج منطقة وشهدت تألق اللاعب إمام عاشور.

اقرأ أيضًا.. في إلغاء الدوري الممتاز 7 فوائد.. أدناها حماية اللاعبين

لم تكن تلك الأهداف صدفة بل كان متفق عليها في تدريبات الزمالك، وهو ما أكده جيمي باتشيكو مدرب النادي في تصريحاته بالمؤتمر الصحفي عقب اللقاء.

باتشيكو قال: “التسجيل من تسديدات بعيدة نتيجة التدريب على هذا الأمر باستمرار، ووضح جرأة اللاعبين على هذا السلاح الجديد في المباريات الماضية”.

طارق حامد في مباراة الجونة

روح وفن وهندسة

مع توالي انتصارات الزمالك أصبحت هناك روح مختلفة للكل، وهو ما ظهر جليًا في كافة المباريات ولمسه الجمهور وتفاعل معه كثيرًا وشجع وشكر لاعبيه عليه عبر منصات التواصل الاجتماعي.

هذه الروح العالية ترجمتها الرغبة في الفوز واللعب حتى آخر دقيقة بحثًا عن الانتصار، وهو أمر كان يفتقده الزمالك كثيرًا، ما أدى لخسارته بطولات مهمة مثل كأس مصر أمام طلائع الجيش ونهائي القرن أمام الأهلي رغم تفوقه الفني.

انتهاء تمرد نجميه

لم يفوت باتشيكو الفرصة خلال مباراة الجونة رغم صعوبتها للدفع بالثنائي العائد بعد غياب طويل مصطفى محمد والتونسي فرجاني ساسي بسبب أزمات رغبتهما في الرحيل للأول وعدم تجديد العقد للثاني والذي ينتهي بنهاية الموسم الحالي.

الثنائي وإن كانا لم يقدما مستواهما المعهود لكنهما كانا في الموعد ونجحا في تأدية المطلوب منهما في اللقاء، قبل مواجهة صعبة مرتقبة أمام أسوان في الجولة التاسعة من الدوري الممتاز.

مصطفى محمد وفرجاني ساسي

مصطفى أغلق ملف الاحتراف نهائيًا بفشل صفقة رحيله لسانت إيتيان الفرنسي في الانتقالات الشتوية، مؤكدًا بقائه مع الفريق حتى أولمبياد طوكيو القادمة بالصيف. كذلك قرب انتهاء تجديد ساسي وحدوث انفراجة بالأمر كما أكد المتحدث الإعلامي للنادي عصام سالم، الذي قال إن اللاعب بات في طريقه للتجديد بعد الوصول لاتفاق مرضي للطرفين.

بدائل قوية ودكة جاهزة

كانت أهم نقاط ضعف الزمالك مؤخرًا غياب دكة قوية تساعده في اللحظات الحرجة، لكن يبدو أن باتشيكو عمل جيدًا على ذلك الأمر حتى جهز أكثر من بديل ولاعب للزمالك بشكل رائع، وهو ما ظهر في مباراة الجونة.

الدكة الآن تضم حازم إمام والمثلوثي وأحمد عيد في مركز الظهير الأيمن، وعلى الجانب الآخر أحمد فتوح وعبدالله جمعة مع عودة عبدالشافي، وفي الوسط طارق حامد وفرجاني ساسي وإمام عاشور ومحمد أشرف “روقة” وإسلام جابر.

باتشيكو

وتحت رأس الحربة كل من زيزو وأوباما وشيكابالا وبن شرقي وأوناجم، وفي مركز المهاجم الصريح مصطفى محمد وأسامة فيصل وحسين فيصل وعمر السعيد، وهنا يصبح الفريق أكثر قوة وتماسك عن قبل ويدفعه للتألق أكثر وأكثر في المقبل.

شيكابالا في حلة جديدة

في الوقت الذي اعتادت فيه جماهير الزمالك على مشاركة معشوقها الأسمر محمود عبدالرازق “شيكابالا”، لمدة شوط أو 60 دقيقة على الأكثر، نجح باتشيكو  في إعادة بريق”الأباتشي” الذي كان عليه قبل سنوات طوال، وبات أحد العناصر الأساسية للكتيبة البيضاء في الجولات الأولى من الدوري.

شيكابالا

شيكابالا أصبح عنصرًا أساسيًا في التشكيل الأبيض لمدة 90 دقيقة كاملة في المباراة قبل الماضية، كذلك أمام الجونة التي كاد ينهي اللقاء بها ولكن فضل المدرب إراحته في آخر الدقائق.

رغم رغبة شيكابالا الكبيرة في الظهور بشكل أفضل، إلا أن عودته للدفاع، جعلته يظهر بشكل مغاير وأكثر شمولًا في الكرة ومساعد أكثر للفريق كجماعة وليس بلعب فردي فقط.