في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” آخر مستجداث الأحداث المحلية والدولية، ومنها: ما أعلنته وزارة الصحة المصرية من انخفاض إصابات كورونا المستجد وتراجع نسب الشفاء، وكذلك تخلي الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن عن “زر ترامب الأحمر”، فضلاً عن التحذير الإثيوبي للسودان من طرف ثالث يدفعه للحرب.

الوزيرة هالة زايد: إصابات كورونا المستجد انخفضت 50% خلال شهر

قالت  وزيرة الصحة المصرية، الدكتورة هالة زايد، إن هناك انخفاضًا ملحوظًا فى آخر 3 أسابيع فى أعداد إصابات فيروس كورونا المستجد. وإنه خلال شهر انخفضت الإصابات بمعدل 50%. مشيرةً أيضًا إلى تراجع حالات العزل المنزلى.
أضافت الوزيرة، في تصريحات لإحدى البرامج الحوارية المصرية، أن هناك عوامل كثيرة وراء تراجع الإصابات بكورونا المستجد.
وذكرت أن مصر لم تنتهج سياسة الإغلاق الكامل. بل اعتمدت سياسة تخفيض العمالة، والإجازة المبكرة لطلاب المدارس والجامعات. وأن كل ذلك مع الفتح البسيط ومزاولة الأنشطة، يؤدى إلى عدم ارتفاع “الكيرف”. لكنها عادت ولفتت إلى أن الأرقام ليست دقيقة في العالم كله.
وتابعت الدكتورة هالة زايد: “قلت من اليوم الأول للوباء إن (الوباء يعلن عن نفسه)، فمن غير المنطقى أن نقول إنه ليس هناك حالات إلا المرصودة والمعلنة، فالمعلن 10% من الواقع، أمريكا قالت إنها تشخص حالة من كل 24 حالة، وفرنسا حالة من كل 10 حالات”.

تراجع نسب شفاء مرضى كورونا المستجد

كشفت بيانات وزارة الصحة والسكان، تراجع نسب شفاء مرضى فيروس كورونا المستجد في المستشفيات عند 78.4%. بعدما كانت النسبة تزيد عن 92% في الأيام السابقة، وذلك وفقًا لإجمالي الأعداد الرسمية المعلنة.

752 إصابة جديد بكورونا المستجد في مصر

وسجلت مصر 752 حالة كورونا جديدة الخميس. فضلاً عن 54 حالة وفاة. وبذلك يرتفع إجمالي العدد المسجل إلى أمس لـ 159715 حالة. تماثلت للشفاء 125171 حالة منها، بينما توفيت 8801 حالة. وهذا العدد وفق فقط ما سجلته وزارة الصحة، التي اعترفت وزيرتها سابقًا بأن العدد الحقيقي أعلى بكثير.

من جانبه، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشؤون الصحية، إن تراجع الإصابات بكورونا المستجد بدأ منذ أسبوعين. وأضاف أن هذا التراجع ناتج عن قلة الازدحام الناتجة عن توقف الدراسة في المدارس والجامعات بسبب إجازات نصف العام.

إثيوبيا تحذر السودان من طرف ثالث يدفعه للحرب

أطلقت إثيوبيا، الخميس، تحذيرًا إلى السودان، من وجود طرف ثالث يسعى إلى جر الدولتين إلى الحرب. ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية تصريحات عن رئيس أركان الجيش الإثيوبي، الجنرال برهانو جولا. قال فيها إنه يدعو السودان إلى نبذ الضغط الذي يواجهه لـ”خوض حرب بالوكالة، والالتزام بحل النزاع الحدودي مع إثيوبيا من خلال الحوار”.

وتابع القائد العسكري الإثيوبي: “إثيوبيا والسودان تربطهما علاقة طويلة الأمد، وأديس أبابا لعبت دورًا فعالاً في حل الأزمة السياسية في السودان سلميًا، ودون الإضرار بالشعب السوداني قبل عام”. واستمر، بقوله: “الجيش السوداني تعدى على سيادة إثيوبيا بينما كانت تقوم الحكومة الإثيوبية بعملية إنفاذ القانون، لتقديم المجلس العسكري المتطرف في الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي إلى العدالة”.

ووصف رئيس الأركان الإثيوبي أن ما حدث من السودان “عمل مأساوي، لا يتوقعه من السودان الذي يتمتع بالعلاقات الودية والتاريخية مع إثيوبيا”. وأردف، قائلاً: “هناك طرف ثالث يقف وراء انتهاك الجيش السوداني لسيادة إثيوبيا بقصد تعطيل المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي”. وواصل، قائلاً: “الجهة الثالثة استفادت من حقيقة أن إثيوبيا تجري عملية إنفاذ القانون والسودان في عملية انتقال سياسي”.

سوريا تتصدى لصواريخ إسرائيلية استهدفت ريف حماة

تصدت الدفاعات الجوية السورية لصواريخ معادية أثناء محاولاتها استهداف مواقع عسكرية في ريف حماة. وذلك صباح اليوم الجمعة، في ريفي دمشق الشمالي وطرطوس الجنوبي. ونقل مراسل “سبوتنيك” عن مصدر عسكري سوري قوله إنه في “حوالي الساعة الرابعة من فجر اليوم شن العدو الإسرائيلي عدوانًا جويًا برشقات من الصواريخ من اتجاه مدينة طرابلس اللبنانية”. ما استهدف محيط محافظة حماة. وقد تصدت وسائط الدفاع الجوي السورية للصواريخ المعادية وأسقطت معظمها، وفق المصدر.

ونفى المصدر العسكري أن يكون هنالك أي عدوان على ريف دمشق أو طرطوس. وأن أصوات الانفجارات التي سمعت في سماء محافظة طرطوس وريفها وريف دمشق الشمالي ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية الصواريخ الإسرائيلية. كما نفى مراسل “سبوتنيك” في طرطوس استهداف أي من مناطق المدينة وريفها.

بايدن يتخلى عن “زر ترامب الأحمر”

تخلى الرئيس الأمريكي جو بايدن عن “الزر الحمراء” الذي كان موجودًا في المكتب البيضاوي. وقد أثار دهشة الكثير من ضيوف الرئيس السابق دونالد ترامب.

كان ترامب كشف حقيقة هذا الزر الأحمر في العام 2017 لصحفيين في “أسوشيتد برس” و”فاينانشال تايمز”، بعد أن وصفه أحدهم، مازحًا، بأنه “زر نووي”. إلا أنه في الحقيقة كان يوفر “الدايت كولا” بشكل فوري لترامب.

وذكرت صحيفة “The Hill” أن هذه الكبسة لم تكن ظاهرة في صور بايدن التي تم التقاطها له يوم الخميس في البيت الأبيض. مشيرة إلى أن ترامب، وهو من محبي المشروبات الغازية، كان قد أمر بوضع هذا “الزر الأحمر” في Resolute Desk. وعندما يقوم بالضغط عليه سيتم استدعاء أحد الموظفين لتقديم مشروب “الدايت كولا” له. ووفقًا للتقارير الإخبارية، كان ترامب يستهلك بانتظام 12 علبة من الدايت كولا يوميًا.

فاوتشي عن مغادرة ترامب: أشعر بالتحرر

قال أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية بالولايات المتحدة إنه يشعر بالتحرر وبالقدرة على قول الحقيقة العلمية حول فيروس كورونا دون خوف من “تداعيات” الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأضاف فاوتشي للصحفيين: “أحد الأشياء التي سنفعلها هي أن نكون شفافين تماما ومنفتحين وصادقين. وإذا ساءت الأمور لن يتم توجيه أصابع الاتهام، بل سنعمل على تصحيح الوضع، وأن يكون كل ما نقوم به مبنيا على العلم والأدلة”. وأكد أن “هذا كان مضمون المحادثة التي أجريتها مع الرئيس بايدن، وأكد هو على هذا الأمر مرات عدة”.

وعندما سئل عما إذا كان يرغب في تعديل أو توضيح أي شيء قاله خلال رئاسة ترامب. أصر فاوتشي على أنه كان دائمًا صريحًا. وأنه “لهذا السبب واجهت المشاكل في بعض الأحيان”.

وفاوتشي عانى من علاقة متوترة مع ترامب وتم تهميشه من الإحاطات العامة التي كانت تقدم حول كورونا. إلا أنه عاد إلى البيت الأبيض يوم أمس الخميس. ذلك بعد أن أصدر الرئيس الجديد جو بايدن استراتيجية وطنية لمكافحة كورونا. ووقع 10 أوامر تنفيذية لمكافحة الوباء الذي أودى حتى الآن بحياة أكثر من 400 ألف شخص في الولايات المتحدة.